تعرف على الخضراوات التي يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية


أظهرت دراسة أن بعض الخضراوات الأقل شعبية لدينا بما في ذلك البراعم والملفوف واللفت، يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
قالت الباحثة الرئيسية الدكتورة لورين بليكنهورست، من جامعة إديث كوان في أستراليا: «في دراساتنا السابقة، حدَّدنا أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الخضراوات: البروكلي والملفوف والكرنب، والرشاد أو كما تُعرف بالخضار الصليبية، لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.، لكننا لم نكن متأكدين من السبب.
وتضيف: النتائج التي توصلنا إليها من هذه الدراسة، توفِّر نظرة ثاقبة للآليات المحتملة المعنية.
لقد وجدنا، الآن، أن النساء المسنات اللائي يستهلكن كميات أكبر من الخضراوات الصليبية كل يوم، لديهنَّ احتمالات أقل لوجود تكلس كبير في الشريان الأورطي.
يعد فيتامين K أحد المكونات المحددة الموجودة بكثرة في الخضراوات الصليبية، والذي قد يكون له دور في تثبيط عملية التكلس التي تحدث في الأوعية الدموية لدينا، حيث تتراكم رواسب الكالسيوم الدهنية على الجدران الداخلية، ما يُقلِّل من تدفق الدم حول الجسم، وذلك حسب ما نقلته صحيفة “إكسبريس” البريطانية.
كما يعمل فيتامين «ك K» على تنشيط البروتين الذي يساهم في منع ترسّب الكالسيوم في الشرايين، وهو ما يرتبط برفع خطر الإصابة بأمراض القلب، ويُعتقد بحسب العديد من الدراسات، أنَّ تأثير فيتامين ك2 يُعدُّ أفضل من تأثير فيتامين ك1 في تقليل رواسب الكالسيوم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
مصادر فيتامين ك:
الخضار الورقية الخضراء، مثل: أوراق اللفت، والسبانخ، والخردل، والخس الإفرنجي، والبقدونس، والخس الأخضر، والسلق، وبعض الخضراوات الأخرى، مثل: البروكلي، والقرنبيط، والملفوف.


Beirutcom.net