بمناسبة عيد ميلاد منة شلبي.. ابرز ادوارها في السينما والدراما وتم ترشيحها كأول ممثلة مصرية وعربية لجائزة “إيمي” الأمريكية


بمناسبة عيد ميلاد النجمة المصرية منة شلبي الذي يصادف اليوم اذ تتم ال 41 عام، وتعد منة شلبي من أهم ممثلات جيلها، وحققت نجاحا كبيرا بسبب أدوارها وتقمصها للدور بالشكل الكبير؛ ما جعل الجمهور يصدق أنها الشخصية التي تقدمها، وليست مجرد ممثلة تؤدي الدور فقط.

وقد تم ترشيح منة شلبي كأول ممثلة مصرية وعربية لجائزة “إيمي” الاميركية عن دورها في مسلسل “في كل أسبوع يوم جمعة”، الذي عرض عبر منصة “شاهد VIP” وشاركها بطولته آسر ياسين.

ويعد هذا هو الترشيح الأول في مسيرة منة شلبي للجائزة الأهم التي تمنح للأعمال التلفزيونية، فيما تشهد ترشيحات العام الحالي رقما قياسيا يتعلق بالدول المرشحة، حيث تتواجد أعمال تابعة لـ24 دولة حول العالم.

وعرفت من خلال دورها في فيلم الساحر عام 2001، وشاركت بعدها في أفلام عديدة حتى برز اسمها على الساحة الفنية وأبدعت في تقديمها للأدوار النسائية وجعلتها محاكاة للواقع حتى أطلق عليها غول تمثيل؛ بسبب تأديتها للدور بشكل حقيقي وعرفت بحبها للفن ودعمها لزملائها في الوسط الفني هي الفنانة منة شلبي التي تحتفل بعيد ميلادها الـ41 اليوم.

ولدت منة شلبي لعائلة فنية حيث أن والدتها هي الممثلة زيزي مصطفى، ووالدها هو رجل الأعمال هشام شلبي، وعمتها هي الإعلامية بوسي شلبي. بدأت مسيرتها في التمثيل عام 2000 عندما اكتشفتها الفنانة سميحة أيوب وقدّمتها من خلال مسلسل سلمى يا سلامة، وكانت قبلها تظهر في البرامج التلفزيونية والفوازير للأطفال. وقبل أن تقتحم منة شلبي مجال السينما، ظهرت لمدة 3 ثوانٍ فقط ضمن أحداث فيلم العاصفة.

إلا أن البداية الحقيقية لمنة كانت عندما رشحها محمود عبد العزيز لتقف أمامه في بطولة فيلم الساحر من إخراج الراحل رضوان الكاشف عام 2001.

حصلت منة على دور رئيسي في مسلسل أين قلبي، ولعبت دور توحة ابنة الفنان حسن حسني وخيرية أحمد التي تعيش حياة صاخبة بلا قيود. عُرض المسلسل في رمضان 6 نوفمبر 2002، واشتركت دبي في إنتاجه مع مدينة الإنتاج الإعلامي بالقاهرة. وفي نفس السنة، ظهرت في مسلسل لدواعي أمنية للمخرج محمد فاضل (مخرج) وبطولة كمال الشناوي وماجد المصري وتقدم فيه دور سحر ابنة تاجر سلاح له أعداء كثر ويقومون بخطف الابنة وهو ما يؤدي إلى تغير نظرتها للحياة بعد عودتها لأبيها.

ظهرت منة عام 2003 في عدة أعمال، ففي الفيلم الكوميدي كلم ماما، لعبت دور بنت بلد في حي شعبي تقع في حب شاب، لكن تواجهها مشكلة العداء بين والدتها التي تؤدي دورها عبلة كامل ووالد الشاب الذي يلعب دوره حسن حسني. واجه الفيلم نصيب كبير من هجوم النقاد رغم أنه حقق حضوراً جماهيرياً معقولاً، بإيرادات وصلت إلى سبع ملايين جنيه.

ثم عملت منة مع المخرج منير راضي في فيلمه فيلم هندي بجانب أحمد آدم وصلاح عبد الله، وعلى رغم من التوقعات لنجاح الفيلم إلا أنه لم يحقق المردود الجماهيري، وذلك لأسباب عدة يأتي أبرزها العنوان السيئ للعمل «فيلم هندي» ونهاية بالتشكيك في موازنة الفيلم إذ أن كل هذا أثر سلباً في جماهيريته فلم يحقق سوى مليوني جنيه. وآخر أعمالها السينمائية ذلك الصيف كان في فيلم إوعى وشك، الذي عرض في نهاية الموسم وكان من بطولة الكوميديين الشباب أحمد رزق وأحمد عيد، وإخراج سعيد حامد ولم تتجاوز إيراداته مليوني جنيه.


عملت منة في 2004، مع المخرجة هالة خليل في فيلم أحلى الأوقات، وقامت ببطولته بالمشاركة مع حنان ترك وهند صبري. ثم ظهرت في ثاني أفلامها تلك السنة بحب السيما، تحت إدارة المخرج أسامة فوزي في ثالث أفلامه. عٌرض الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي الأول في ديسمبر 2014 وكذلك في مهرجان مراكش السينمائي الدولي في نسخته الرابعة، وقدم على مهرجان القاهرة السينمائي لكنه رفض عرض الفيلم .

بعد ذلك، شوهدت منة في الفيلم الدرامي شباب تيك أواي أمام خالد محمود وأحمد عز، وسبق لمنة تصوير الفيلم قبل موعد صدوره بسنوات إلا أنه واجه مشاكل إنتاجية أجلت موعد طرحه في السينما حتى 2004.

لها خمسة أفلام ظهرت فيها خلال سنة 2005، بداية مثلت في الفيلم الدرامي الرومانسي إنت عمري بجانب هاني سلامة ونيللي كريم عام 2005. وأدت دور هند زوجة المهندس الشاب يوسف الذي يتعرض لمرض ابيضاض الدم. عُرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الثامن والعشرون ومثل مصر في المسابقة الرسمية، إلا أنه لاقى ردود سلبية من النقاد. ثم مثلت في فيلم الحياة منتهى اللذة مع المخرجة منال الصيفي في أول تجاربها الإخراجية، وكان سبب قبولها الدور هو الطاقم النسائي في الفيلم، بتواجد نهاد رمزي كمنتجه، وشهيرة سلام كاتبة السيناريو. وكان هذا ثاني تعاون لها مع الممثلة حنان ترك بعد فيلم أحلى الأوقات.

اقتسمت منة بطولة فيلم الإثارة ويجا مع هند صبري، والذي تدور أحداثه في قالب تشويقي حول مجموعة من الأصدقاء يلعبون لعبة سحرية قديمة تسمى ويجا وتتحقق تنبؤات اللعبة. ويعتبر الفيلم التعاون الثاني بين منة شلبي وهند وكذلك ثاني فيلم تمثله مع المخرج خالد يوسف. وأدت في الفيلم دور مريم التي تحب إبراهيم (محمد الخلعي) والتي تحمل بداخلها صراعات كثيرة. جاء الفيلم ثالثا من حيث الإيرادات التي وصلت إلى ثلاثة ملايين جنيه تقريبا من بين سبعة أفلام شاركت في عروض موسم عيد الأضحى.

فيلمها الرابع في عام 2005 كان أحلام عمرنا، من إخراج عثمان أبو لبن الذي خاض التجربة السينمائية الروائية الأولى في مسيرته. ولعبت في الفيلم دور فتاة مسترجلة تملك معسكرا في مدينة ساحلية وتستقبل المصطافين الشباب حتى تقع في غرام شاب من بينهم، وشاركتها في بطولة الفيلم منى زكي ومصطفى شعبان. لاقى الفيلم نجاحا جماهيرا وقبولا جيد من النقاد، وعلى صعيد شباك التذاكر حقق أحلام عمرنا 5 ملايين جنيه في موسم الصيف.

ويعد مسلسل “ليه لا”، الجزء الثاني، به لمحات من حياة منة شلبي في الحقيقة، وهو عدم الزواج والإنجاب، ولكنها جسدت الدور بشكل تلقائي، وقالت من قبل في أحد اللقاءات التليفزيونية: ليه لا إني ممكن أتبنى ولد زي المسلسل، طرح العمل قضية مهمة وهي تبني الأطفال لنساء لم يتزوجن، والمسلسل كان من تأليف مريم نعوم وإخراج مريم أبو عوف.

يعد مسلسل تغيير جو هو آخر أعمال الفنانة منة شلبي، وتم عرضه في الموسم الرمضاني الماضي 2023، وضم العمل العديد من النجوم أبرزهم إياد نصار، شيرين، ميرفت أمين، عصام عمر، عايده الكاشف، محمود قابيل، وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف منى الشيمي ومجدي أمين وإخراج مريم أبو عوف.