محمد رمضان يرد مع داليا كريم على اتهامه بشراء تكريمه بشهادة الدكتوراه الفخرية بلبنان.. وابرز تصريحاته


استضافت الإعلامية اللبنانية داليا كريم الفنان المصري محمد رمضان في لقاء خاص على قناة “الجديد” اللبنانية للحديث عن الاتهامات الأخيرة بعد تكريمه بشهادة الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافي الألماني بلبنان وعن زيارته لبيروت وعن تكريمه ايضاً بمهرجان الافضل.

ورفض الفنان محمد رمضان الاتهامات التي طالته خلال الأيام الماضية حول دفعه أموالا مقابل الحصول على تكريمه بالدكتوراة الفخرية من المركز الثقافي الألماني بلبنان .

وقال رمضان ردًا على سؤاله حول حقيقة شرائة للدكتوراة الفخرية : لا أحتاج لدفع المال كي أشتري الدكتوراة ومن يفعل ذلك هو شخص باحث عن الشهرة ويتمنى أن يتحدث عنه الناس .

وتابع رمضان : أعجبني رد رئيس المركز الثقافي الألماني عندما سألوه عن حقيقة شرائي للدكتوراة ، عندما قال لهم محمد رمضان يمكنه أن يشتري جامعة بأكملها .

وحول الإنتقادات التي وجهت له مؤخرًا أوضح رمضان أنه يستمع إلى النقد الموجه له طوال الوقت ، ويتقبله لأنه على حد وصفه “ضمير الفنان” .

ورد الفنان محمد رمضان، على الانتقادات التي يتعرض لها من وقت لآخر، مشيرًا إلى أنه لم يتخط الـ 5 % من طموحه.

وقال رمضان، في لقاء له على قناة “الجديد” اللبنانية: “منذ مشواري الفني وحتى عام 2021.. لم أصل لـ 5 % من طموحي”.

وأضاف: “بعض الانتقادات التي أسمعها وأتعرض لها هي نتيجة إن الناس عُمرها ما هتتكلم عن المهزوم ولكن تتحدث عن المنتصر، وبحس إن دي ضريبة ومؤشر لنجاحي”.

وهذه أبرز التصريحات التي أدلى بها خلال اللقاء :

-حذرني البعض من السفر إلي لبنان ولكني أصريت على زيارتها فالوطن العربي هو بلدي ومصر هي أمي

-أنا أمثل الشباب في رحلة كفاحي واُصر دائمًا على الحديث عن معاناتي وكفاحي حتى أكون مثال للشباب العربي

-لا أفضل التمثيل عن الغناء ولا الغناء عن التمثيل فكلاهما فن وأنا أحب عملي وأفهمه جيدًا

-أؤمن أن الفن مسكن الشعوب فدور الفنان تسلية الجمهور والترفيه عنهم لذلك لا يجب على العمل الفني أن يحمل رسالة

-لم اُحقق جميع ما أحلم به، فلقد نفذت 5% فقط من طموحاتي واحلامي

-كثيرًا ما يتحدث الجمهور عني لأن الناس لا تتحدث عن مهزوم وهذه هي ضريبة نجاحي ومؤشر عليه

-لم أدفع أموال من أجل الحصول على تكريم ومن يفعل ذلك يحتاج لحديث الناس عنه

-عجبني رد رئيس المركز الثقافي الألماني الدولي عندما قال أن محمد رمضان لم يشتري التكريم فهو يستطيع شراء جامعة

-لم اتبع خطى أحد فأنا أصنع طريقي بنفسي

-اسمع جميع الانتقادات التي توجه لي فالنقد هو ضمير الفنان

-اختار بطلة العمل على أساس الدور حتى وإن كانت وجه جديد

-أنا نمبر وان في نوع الفن الذي اخترته

-لا يوجد خلاف بيني وبين سعد المجرد

-الحجز على أموالي في مصر كان سوء فهم مني وتسرعت في تصوير الفيديو

وأصدرت إدارة مهرجان “أفضل” الدولية، بيانًا رسميًا توضح خلاله اللغط الذي أثير إثر إعلان محمد رمضان، منحه الدكتوراه الفخرية في لبنان.

وقالت لجنة مهرجان “أفضل” إن المهرجان أقيم برعاية وزارة الثقافة اللبنانية وأوضحت أن المهرجان تم بحضور مدير عام وزارة الثقافة، ومستشار الوزير ميشال معيكي، ممثلا شخصيا عن الوزير عباس مرتضى، مؤكدة منح رمضان الشهادة المذكورة.

وجاء نص البيان كالتالي: “في البداية تشكر إدارة مهرجان أفضل الدولية، ممثلة برئيسها مازن نوري مدير عام مكاتب نوري ميديا تلبية دعوتنا وحضوركم فى مهرجان أفضل في دورته الرابعة، الذي أقيم في كازينو لبنان بتاريخ 25 أغسطس/آب 2021”.

وتابع البيان: “ونظرا للغط الذي أثاره البعض، عن موضوع تكريم النجم المصري محمد رمضان، في صفوف المكرمين، وعن منحه لقب سفير الشباب العرب، وتقليده دكتوراه فخرية، يسر إدارة المهرجان توضيح الصورة الرسمية العامة”.

وأضاف البيان: “أولا أقيم مهرجان afdal والمرخص قانونيا بموجب الرقم 198258 هذا العام، بدورته الرابعة، وهو من المهرجانات الثقافية والفنية التي تسلط الضوء على شخصيات لامعة مؤثرة في مجالات شتى من الحياة، وتكرمهم على عطاءاتهم وإبداعاتهم، وذلك في كازينو لبنان في قاعة المارتينغال، وارتأت إدارة المهرجان هذا العام، تكريم النجم المصري محمد رمضان، لنجاحاته في الدراما المصرية والعربية، وجماهيريته العريضة، ومنحه لقب سفير الشباب العربي”.

وأكد البيان: “أقيم المهرجان برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، وبحضور مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، الذي ألقى كلمة، ممثلا الوزارة في الحفل، وحضور مستشار الوزير ميشال معيكي، ممثلا شخصيا عن الوزير عباس مرتضى”.

وتابعت إدارة المهرجان خلال البيان: “استلم النجم محمد رمضان تكريمه، بحضور مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، وبحضور النقيب عبد الرحمن الشامي عن نقابة الممثلين والمسرح والإذاعة في شمال لبنان، بحضور فريد أبو سعيد عن نقابة محترفي الغناء والموسيقى، وكريم الخطيب مدير عام المهرجان عن مهرجان afdal”.

واختتم البيان أن “المركز الثقافي الألماني، بمنح شهادة دكتوراه فخرية للنجم محمد رمضان، تسلمها من المستشار عبد الغني قبرصلي”.

وأكدت إدارة المهرجان، أنه جرى توزيع جوائز على عدد آخر من الشخصيات العامة والفنانين، ومنهم وديع الشيخ مطرب لبناني، وبلال مارتيني ممثل سوري، وغيرهم.

بالمقابل أكد عباس مرتضى، وزير الثقافة اللبناني، في تصريحات له أنّ «الوزارة لم تتدخل في انتقاء المكرّمين من قبل لجنة جائزة أفضل الدولية التي يمنحها المركز الألماني الدولي، ولا نعرف المعايير التي على أساسها اختاروا المكرّمين».

وأوضح أنّ «دور الوزارة في هذا التكريم لم يتعدَّ دور الرعاية التي طلبها المركز بشكل رسمي منا، ونحن أرسلنا المدير العام للوزارة الدكتور علي الصمد ليمثل الوزارة حضورياً فقط لا غير»، لافتًا إلى أنّ «وزارة الثقافة اللبنانية ليس لديها صلاحيات إعطاء أي دكتوراه فخرية أو أي ألقاب أو أوسمة رسمية. هذه تُعطى من قبل رئاسة الجمهورية والجامعة اللبنانية الرسمية في البلاد».