غسان صليبا بأول تعليق بعد حذف “ان الثورة تولد من رحم الأحزان”


تعقيبًا على ما شهده حفل تكريم الجيش اللبناني “كرمالك يا وطن”، شدد الفنان غسان صليبا على أهمية “تحييد المؤسسة العسكرية عن الصراعات اللبنانية”. 

وأثناء سؤاله عن “حقيقة حذف أغنية لكَ في احتفال “كرمالك يا وطن” أمس، مع ما ترافق ذلك من كلام عن تعمُّد اقتطاع الجزء المتعلق بالثورة من أغنية ماجدة الرومي “إنّ الثورة تولد من رحم الأحزان”؟ رفض “صليبا” الحديث عن “رقابة” أو “قمع”، ملمحاً إلى “بعض الضوابط من قِبل لجنة المهرجان، وبعض التمنّيات من الجيش. ففي النهاية، هذا عيده، والحفل له. وله أن يبدي الرأي أيضاً في الأغنيات”. 

وقال صليبا، في حديث لـ “النهار” قال “صليبا” إن هذه المؤسسة هي “أمل اللبنانيين وتكاد تكون الأمل الوحيد”، واصفاً ما يكون قد جرى بـ”التفاصيل الصغيرة، التي لا قيمة لها”. 

ولفت إلى أن البلد، في رأيه، مكوّن من “وجهتي نظر تتجاذبان على الدوام، وها إنّ التجاذب يطال المؤسسة العسكرية التي نريد تحييدها وإبقاءها بعيدة من الصراعات السياسية والطائفية”. دعونا نقلّل المشاكل، يقول، “فلا شيء مهماً للحديث عنه”، مكتفياً بالتأكيد بأنّ أغنياته لم تساوم أمس، بل كانت جريئة، وقوية.

وعما إذا كان قد انزعج من بعض التدخّل أو التمنّي كما أطلقتَ الصفة عليه؟، قال : “لا، على الإطلاق، غمرونا بعيونهم”، معتبراً أنّه “من البديهي أن يبدي الجيش رأيه بمحتوى حفل يخصّه”.

 وعن ضجّة السوشيل ميديا، أكّد أنّه لم يتابع بالتفاصيل كلّ الآراء، لكن وفق ما تسنّت له متابعته يجيب: “في النهاية، هذا حفل لمناسبة عيد الجيش وليس حفلاً للثورة مُقدّماً من ساحة الشهداء. تضمّنت أغنياتي كلاماً قوياً في حقّ الحكام وهذا هو الأهم. الباقي أخذ وردّ، على المؤسسة العسكرية أن تُحيَّد عنه”.