في ظل الرفض ومنع العرض.. ظهور أول امرأة عنكبوتية محجبة بشخصية سبايدر


تمكن فيلم Spider-Man: Across The Spider-Verse من تجسيد مختلف الهويات الثقافية، الدينية، العرقية والجندرية في عوالمه الموازية، ومنها التي تسببت في منع عرض الفيلم في دول العربية ومنها التي قدمت أول بطلة خارقة محجبة في عالم مارفل السينمائي.

أسعدت شخصية “مالالا ويندسور” الجمهور المسلم وخاصة المحجبات اللواتي اعتبرنه تجسيدًا إيجابيًا لعاداتهن وتقاليدهن، وتظهر البطلة في فيلم الرسوم المتحركة كواحدة من النسخ المختلفة من “سبايدر مان”.

نجد الشخصية لأول مرة حين يذهب البطلان الأساسيان “مايلز موراليس” و”جوين ستاسي” إلى المقر الرئيسي لـ”مجتمع العنكبوت”، تحت قيادة ميجيل أوهارا، (سبايدر مان المكسيكي)، ويقابلا مختلف رجال ونساء العناكب، مثل سبايدر مان الهند، وسبايدر مان الأبيض، والامرأة العنكبوت “جيسيكا درو” الحامل، وغيرهم.

وسبايدر بريطانيا هي “مالالا ويندسور” ذات الدور القصير نسبيًا، ولا تقول أكثر من 3 جمل حوارية بخصوص حماية العوالم الموازية، ولكنها حصلت على إشادات من الجمهور بسبب زيها الخاص الذي يليق بشخصية سبايدرمان والاحتشام الإسلامي في نفس الوقت.

تقوم بالأداء الصوتي لـ “مالالا” الممثلة صوفيا باركلاي، وقد أكدت أن اسم الشخصية مأخوذ عن الناشطة الباكستانية مالالا يوسفزاي، حيق قالت “لا يوجد مثال أفضل نبني عليه بطلة خارقة خيالية من البطلة الخارقة الحقيقية. إنها امرأة مشهورة في الحياة الواقعية بنزاهتها وشجاعتها عند مواجهة احتمالات خطيرة.

وقال المصمم كريس أنكا أن تصميم الشخصية استغرق شهرين، وأجرى عدة أبحاث قبلها عن الطرق المختلفة التي ترتدي بها النساء حجابهن، وأضاف “وفي النهاية كان مصدر إلهامي الأساسي العدائيات والسباحات”.

وتابع كريس أن رسالة الفيلم هي أن الجميع قادرون على ارتداء القناع وأن أي شخص يمكنه أن يكون بطلًا”.

كانت أول شخصية محجبة في عالم مارفل السينمائي هي احدى زميلات بيتر باركر في فيلم Spider-Man: Far From Home، وجسدتها زها رحمن، ويذكر أن هناك شخصية ظهرت في لعبة الفيديو insomniac’s Spider-Man PS4 ترتدي الحجاب وتعبر عن حبها للرجل العنكبوت ولكنها ترفض السلام باليد أو تعنيقه وهو يحترم رغباته.

بالإضافة إلى شخصية “نقية” في مسلسل Ms. Marvel عن أول بطلة خارقة مسلمة، وهي صديقتها المقربة التي هاجرت من تركيا إلى الولايات المتحدة، وتشارك البطلة في مغامراتها.

فيلم “سبايدر مان” الأخير هو الجزء الثاني لـSpider-Man: Into The Spider-Verse الذي فاز بأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة، ومن بطولة شاميك مور، هايلي ستاينفيلد، أوسكار أيزاك، جيك جونسون، إيسا راي، أماندلا ستينبرج، أندي سامبيرج، دانييل كالويا، ومن إخراج واكيم دوس سانتوس، جستن كاي طومبسون، كيمب باورز.

حقق الفيلم 120 مليون دولار عالميًا في أول أسبوع من عرضه على الرغم من عدم إطلاقه في العديد من الدول العربية، وكان المقرر إصداره في مصر يوم الأربعاء المقبل 21 يونيو.