نتفليكس تعلن الغاء الجزء الثالث بسبب دعوى قضائية ضد مسلسل «شاهماران»


في حين أن منصة نتفليكس أعلنت عدم تجديد المسلسل التركي “شاهماران” لموسمٍ ثالث، وأنها ستكتفي بموسمين فقط من العمل الدرامي، لأن القصة انتهت، ولا تحتمل أن يكون هناك موسمٌ آخر منها، يواجه صُناع العمل اتهاماً بسرقة فكرة المسلسل من الكاتبة يونجا سنجار.

وتقدمت الكاتبة التركية بدعوى قضائية ضد العمل الذي عُرض قبل نحو ثلاثة أشهر، زاعمةً فيها أن الشخصيات والموضوع الرئيسي في المسلسل سُرقت من كتابها “انتقام شاهماران”، الذي صدر سنة 2016.

وقالت سنجار، في دعواها، إن قصة المسلسل الذي يجمع النجمين التركيين: سيريناي ساريكايا وبوراك دينيز، مأخوذ من كتابها الذي يتكون من 239 صفحة.

وأعلنت يونجا، من خلال محاميها نعيم كاراكايا، أنها تقدمت بشكوى جنائية ضد كاتب السيناريو بينار بولوت، ومنتج العمل، ومنصة نتفليكس، بتهمة انتهاك قانون المصنفات الفكرية والفنية.

وأضافت سنجار: “رأيت أن كتابي (انتقام شاهماران)، الذي كتبته في 2015، وصدر في 2016، تمت معالجته دون إذني، وتم تعديله في المسلسل التلفزيوني (شاهماران)، وعندما شاهدت المقطع الدعائي للمسلسل لأول مرة، لفتت انتباهي شخصيتا (الرجل الأفعى) الرائعة، و(الساحرة القرمزية)، التي ابتكرتها ورسمتها في عملي”.

وأشارت الكاتبة التركية إلى أنه، ورغم أنها ذكرت للمنتج والناشر هذا الأمر، وطالبتهما بإيقاف هذه السرقة على الفور، فإنها تلقت ملاحظات، مفادها أن المسلسل مقتبس من كتاب آخر يحمل اسم “شاه مار”، للكاتبة أمينة بوزكان كايناك.

وتابعت الكاتبة بالقول إنه، وعندما قرأت الطبعة الأولى من كتاب أمينة بوزكان الصادر عام 2010، والذي ذكرته لها الشركة المنتجة والناشرة، رأت أن أوجه التشابه بين هذا الكتاب والمسلسل هي فقط في أسماء الشخصيات، إلا أن الشخصيات وخصائص الشخصيات التي تشكل العمود الفقري للمسلسل تمت معالجتها من خلال اعتماد كتابها كمرجعيةٍ لهم، أي أنه تم اقتباس فكرة كتابها.

كما أنه وفي كتاب أمينة بوزكان، يتم سرد الحب الطفولي بين “شاهسو”، وهي شخصية مراهقة تبلغ من العمر 17 عاماً، وشخصية “ماران” فقط. أما في كتابها، فإن الشخصية الرئيسية “إيفي”، التي عاشت حياة المنفى بعد أن فقدت عائلتها، تحط رحالها في بلدة صغيرة تسمى طرسوس، التي لطالما حلمت بها، لتجد نفسها في كابوس مليء بالأسرار، بينما كانت تهدف إلى عيش حياة هادئة هناك.