قصر باكنغهام يكشف تفاصيل تتويج الملك تشارلز


أعلن قصر باكنغهام أخيراً، أنّه سيتم الاحتفال بتتويج ملك بريطانيا تشارلز الثالث في أيار/مايو المقبل، بمواكب تقليدية وحفل موسيقي يُقام في قلعة ويندسور بالترافق مع حفلات في الشوارع وعروض ضوئية.

وأصبح تشارلز (74 عاماً) ملكاً بشكل تلقائي بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث في أيلول/سبتمبر الماضي. وسيُقام حفل التتويج الكبير له ولزوجته كاميلا يوم السبت الموافق فيه 6 أيار المقبل, ويُعد هذا التتويج الحدث الرئيس للعائلة المالكة البريطانية خلال عام 2023.

ونشر قصر باكنغهام عبر السوشيال ميديا تفاصيل التتويج في بيان جاء فيه: “إنّ البريطانيين الذين حصلوا بالفعل على إجازة مصرفية إضافية في الثامن من أيار احتفالاً بهذه المناسبة، سيتمكّنون من مشاهدة الاحتفالات وحفل موسيقي خاص، بالإضافة إلى مشاهدة إضاءة المباني الشهيرة بأشعة الليزر وعروض بطائرات مسيّرة”.

وفي سياق منفصل، كشفت تقارير إعلامية بريطانية جديدة، أن الملكة الراحلة إليزابيث الثانية منحت الأمير أندرو مباركتها وموافقتها على استخدام لقب صاحب السمو الملكي بعد نبذه من الحياة العامة وتجريده من امتيازاته الملكية بسبب فقدان سمعته بعد مزاعم علاقته مع فيرجينيا جوفري، التي كانت ضحية للاستغلال الجنسي وسوء المعاملة عندما كانت مراهِقة، إلا أن محامي أندرو قام بتسوية مدنية مع جوفري في شباط/فبراير 2022.

لذلك يحاول الأمير أندرو منذ وفاة والدته أن يُقنع الملك تشارلز باستعادة امتيازاته السابقة، بما في ذلك القدرة على استخدام لقب صاحب السمو الملكي، بعد حصوله على موافقة الملكة، إلا أن تشارلز ما زال متردّداً في هذه الخطوة، كي لا يسبّب المزيد من المشاكل للنظام الملكي البريطاني.