نشر في 08-10-2020 الساعة 11:22

يحتوي الارز الابيض على نسبة كبيرة من النشويات والتي تؤدي إلى الإصابة بزيادة الوزن والسمنة، كما أنه يُعرض الإنسان إلى الإصابة بالإمساك، ولهذا من المهم البحث عن بدائل طبيعية صحية تغني عن تناول الأرز الأبيض، وفيما يلي نتعرف على أهم البدائل الصحية للأرز الأبيض.

وتعتبر حبوب الكينوا من أبرز هذه البدائل فهي مفيدة لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية، كما أنها فقيرة بالكربوهيدرات.

الكينوا تساعد على تقوية الجهاز المناعي بشكل جيد، والوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة.

والأرز البني يعد من الأغذية الصحية جدا، حيث إنه يساعد على التقليل من الكولسترول السيئ بالجسم، ما يقي من الإصابة بتصلب الشرايين، ويساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

البرغل من البدائل المميزة للأرز الأبيض، حيث إنه يحتوي على الألياف التي تحمي الجهاز الهضمي، مما يسهل الهضم ويقي من الإصابة بالإمساك.

يساعد البرغل على امتلاء المعدة وزيادة الشعور بالشبع، ما يسهم في إنقاص الوزن بالإضافة إلى أنه يقلل من السعرات الحرارية التي توجد داخل الجسم.

تناول الفريك كبديل للأرز الأبيض مهم حيث إنه يحتوي على أفضل العناصر الغذائية المميزة، ومنها الألياف التي تقي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، والتخلص من السموم.

يحتوي على الألياف الغذائية التي لها دور في التقليل من الوزن الزائد وهذا لأن الألياف تساعد على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية.

يحتوي الشوفان على الألياف التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية.

تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على زيادة الشعور بالشبع ما يقلل من الوزن الزائد.

ويمكن الاعتماد أيضاً على بذور الشعير كبديل صحي للأرز، لأنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامين B والحديد والكالسيوم والمغنيزيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك والنحاس والبروتين والأحماض الأمينية والألياف.

ويعتبر الشوفان خياراً مثالياً أيضاً في هذا المجال. فتناوله يساهم في الحد من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وفي الحماية من أمراض القلب. كما أنه مصدر مهم للألياف التي تحدّ من الشعور بالجوع، وخصوصاً في الفترات الفاصلة بين الوجبات الرئيسية.


أحدث تعديل 08-10-2020 الساعة 11:22