Top

ما هي أشهر الحلويات الرمضانية!!

ما هي أشهر الحلويات الرمضانية!!

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، والذي تزين فيه مختلف المأكولات والأطباق الشعبية مائدات الطعام حول العالم، أما الحلويات فهي ثقافة منفردة تتميز فيها كل دولة في العالم الإسلامي.

 الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان: تشتهر بلاد الشام بالحلويات الباردة كحلاوة الجبن، والقطايف، والكنافة.

مصر: يعتبرُ حلى أم علي من ألذّ الحلويّات المصرية التي لاقت رواجًا واسعًا في مختلفِ الدول العربيّة، فأصبحت تقدّمُ في مختلفِ المناسبات لا سيّما على موائدِ شهرِ رمضان.

دول الخليج مثلًا تشتهر بالتمور المحشية واللقيمات والبلاليط، أم بلاد الشام فيكثر فيها القطايف والكنافة وحلاوة الجبن، أما المغرب العربي فيحوي الشباكية والحرشة والسفوف.

 السعودية: من أبرز الحلويات هي “الكليجة”، وتعود لمنطقة أهل القصيم، في حين تشتهر المنطقة الشمالية والوسطى بـ”الحنيني”، أما أهل الشمال يشتهرون بـ “المراصيع” وتتكون من رقائق الخبز، وتقدم مع العسل.

يشتهر أهل الجنوب بـ “العريكة” و “المعصوب”، ويطلق عليها المرسى، أما أهل المنطقة الغربية فقد اشتهروا بـ”الدبيازة” هي من حلويات المنطقة الغربية، ومن مكوناتها قمر الدين وبعض المكسرات.

الامارات: يضم المطبخ الاماراتي مجموعة من أشهر الوجبات والحلويات الشهيرة، ومنها (الثريد، والهريس، واللقيمات، والخنفروش، والفرني)، وغيرها الكثير.

الكويت: البلاليط من أشهر الأطباق الشعبية الخليجية وتعتبر من أهم وجبات الإفطار وأحيانًا تقدم البلاليط كوجبة للتحلية فى شهر رمضان المبارك.

المغرب العربي: تقترب حلوى المشبكة من حلوى “المشبك” السورية الشهيرة أو “الزلابية” في ليبيا، إذ تأخذ النسخة المغربية أيضا شكلا دائريا من العجين يتم شبك خيوطه قبل أن يطهى على مرتين في الزيت ثم العسل.

لكنّ دعونا لا ننسى أن تناول الحلويات بكثرة قد ينقلب ضررًا على الصائمين خصوصًا مع زيادة الوزن بسرعة بسببها في وقت قياسي.

المصدر: البوابة نيوز

Comments

comments