معنى كلمات الموسيقى التصويرية لمسلسل “المداح- أسطورة العودة” “لقيناك حابس”


أحدثت الموسيقي التصويرية لمسلسل المداح الجزء الرابع “أسطورة العودة”، التي تحمل عنوان “لاقيناك حابس 2″، حالة من الجدل بين رواد السوشال ميديا، إذ اعتبرها عدد منهم أنها غريبة، فيما رأى آخرون أنها مخيفة، وبدت أشبه بطلاسم وتعويذات سحرية.

وتساءلوا ما إذا كانت الموسيقى ترانيم حقيقية للجن أم مجرد كلمات مغناة بطريقة تتشابه بالتعويذات؟ ليوضح فيما بعد المؤلف الموسيقي كريم عبد الوهاب أن الكلمات تم غناؤها ضمن إيقاع يتناسب مع أجواء أحداث المسلسل، نافيًا أن تكون ترانيم للجن.

مسلسل “المداح أسطورة العودة” حصد على ملايين المشاهدات، وفي الحلقات الأولى من عرضه على القناة الفضائية MBC مصر تتابعت الاسئلة حول محتوى الكلمات المذكورة، حيث أن أحداث مسلسل “المداح”، تقوم على محاربة “الجن” لبني الإنسان، ويقوم الفنان “حمادة هلال” بمطاردة الجن وحبسه في بوابات تحت الأرض، وخلال المسلسل تظهر تعويذة غريبة أثارت جدل كبير بين متابعي مسلسل المداح، واليوم سوف نكشف معنى هذه التعويذة التي تقال بالمسلسل.

معنى كلمات الموسيقى التصويرية “لقيناك حابس 2” (ترنيم الجن)

وتجسد كلمات الموسيقى الصراع الأزلي بين الإنسان والجن (الخير والشر)، فيحارب “المداح/ حمادة هلال” في المسلسل قوى الشر المتمثلة في الجن.

كما تعكس كيف أن الإنسان باستطاعته تعديل سلوكه، والتخلص من الشر من خلال الإرادة والإيمان.

وجاء في الكلمات: لاجِيِنَاكْ حَابِس فا چِيناك لابِس.. لاجِيناك رَاسي خَليِناك حَايس.. شَجْيِنا چْدَارَك نُورنَا زَار دَارَك.. اتْفَرْطوا حروُفَك صِيرْنَا زُوَارَك.

وتعني عبارة “لقيناك حابس” قدرة “المداح” على حبس الجن والسيطرة عليهم، بينما تعني عبارة “فجيناك لابس” أن “المداح” متلبس بالوهم والخداع.

أما عبارة “لاجيِنَاكْ رَاسي خَليِناك حَايس” تعني أن الجن قادر على التفريق بين أحباب “المداح” والتحكم بهم، أما “شَجْيِنا چْدَارَك نُورنَا زَار دَارَك” تدل على وصول الشر بيت “المداح”.

وتعني عبارة “إتْفَرْطوا حروُفَك صِيرْنَا زُوَارَك” أي زيارة الجن لـ”المداح” في أي وقت عبر تغيير شكلهم.

والموسيقى من تأليف كريم عبدالوهاب، وكلمات أسامة محرز، وغناء مجموعة كورال “حنة”، وعزف أوركسترا صوت مصر. وجرى استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في بعض أصوات الكورال.

وأوضح المؤلف أسامة محرز مؤلف كلمات تعويذة الجن في مسلسل المداح أسطورة العودة، أنه تعاون مع  الموسيقي كريم عبد الوهاب، للوصول لهذه الصيغة الغريبة، وأكد قائلًا:  “أن كلمات الترنيمة كلها من كلماتي وتأليفي، وكان مطلوب مني كلمات بسيطة مكثفة، وتكون بمثابة ترنيمة لظهور الجن، وليست تعويذة أو طلاسم لحضور الجن، ومن إلقاء فنان الأوبرا الدكتور عبد الوهاب السيد”. اضغط من هنا للاستماع

كلمات الترنيمةالمعنى
لقيناك حابسلقيناك بتقدر تحبس الجن وتسيطر عليهم.
فاجيناك لابسجسدنا لك الجن في شكل إنسان.
لقيناك راسيلقيناك هادي وراسي.
خليناك حايسخليناك تايه ومشتت من أفعالنا.
شقينا جداركقدرنا نكسر تحصينك المنيع اللي كان بيحميك.
نورنا زار داركبقينا ساكنين معاك وسط أهلك وفي بيتك ومسيطرين عليهم.
فرقوا حروفكخدنا حروفك اللي في ايدك وفتحت باب الجن “صخر”، وأي حروف هتوصلها هتتفرق لتشتيت طريقك.
صيرنا زواركجن الشر بقى ملازمك زي خيالك.