نصائح في رحلات الطيران الطويلة وأهم الارشادات لتجربة مريحة


يمكن أن تكون رحلات السفر الطويلة بالطائرة متعبة ومرهقة في وقت العطلات، فالساعات التي تقضيها على متن الطائرة يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب والملل، وهناك تحديات المتاعب الصحية الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة بالطائرة أو متاعب اضطراب الرحلات الجوية الناتج عن تغير المناطق الزمنية.

ولكن مع الاستعداد الصحيح واتباع النصائح والتعليمات اللازمة يمكن التغلب على هذه المتاعب، حيث يوفر خبراء السفر بعض النصائح والحيل المفيدة التي بإمكانها أن تجعل رحلتك الطويلة تجربة أكثر راحة ومتعة، ونكتشف ذلك من خلال هذه المجموعة القيمة من نصائح السفر لرحلات الطيران الطويلة المثالية للاستمتاع بعطلة سعيدة دون الشعور بالارهاق..

اختيار ملابس مريحة
يعد اختيار الملابس المناسبة للرحلات الطويلة بالطائرة من أهم عوامل الشعور بالراحة، حيث يفضل الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة ومصنوعة من أقمشة قابلة للتنفس وطبيعية، وانتقاء الملابس بحيث تكون مناسبة لتقلبات درجات الحرارة داخل الطائرة بحيث يمكن اضافة القطع أو ازالتها بحسب الطقس، ولا تنسى اختيار حذاء مريح وسهل الارتداء والخلع أثناء عمليات التفتيش الأمنية وعند الرغبة في تمديد قدميك.

الحرص على ترطيب الجسم

قد يسبب الجفاف في كابينة الطائرة بعض المتاعب الصحية والارهاق أو الدوار، لذا من الضروري شرب الكثير من السوائل أثناء الرحلة وتجنب تناول الكافيين بكميات كبيرة، حيث يمكن أن يزيد من حالة الجفاف نتيجة لادرار السوائل، ويفضل اختيار تناول الماء وشاي الأعشاب وعصائر الفاكهة الطبيعية بدلاً من ذلك، ويمكنك أيضاً إحضار زجاجة مياه قابلة لإعادة التعبئة لتبقى جسمك رطباً دون الاعتماد فقط على خدمة المشروبات على متن الطائرة.

الحرص على الحركة

الجلوس في وضع واحد لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تصلب العضلات وعدم الراحة وفي بعض الحالات القصوى قد يسبب الجلطات الدموية خصوصاً لدى كبار السن، لذلك يجب القيام بالمشي بانتظام في ممر الطائرة لتمديد قدميك وتحسين الدورة الدموية، أو تنفيذ تمارين بسيطة مخصصة لحالة الجلوس مثل لف الكاحل وتمديد الرقبة وهز الكتفين للحفاظ على نشاط العضلات ومنع الاحتقان.

الاهتمام بالراحة

يجب استغلال وسائل الراحة المتاحة على متن الطائرة لإنشاء بيئة نوم مريحة، مثل احضار وسادة رقبة وقناع عين وسماعات رأس لتجنب التشتت وتعزيز راحة النوم، و ضبط وضعية المقعد الخاص بك أو استخدام وسادة صغيرة لدعم أسفل ظهرك والحفاظ على وضعية مريحة أثناء الرحلة، واصطحاب بطانية صغيرة للشعور بالدفء في حال كان الجو بارداً.

الاهتمام بخيارات الترفيه

لتجنب الملل أثناء الرحلة يمكنك تجهيز مجموعة متنوعة من خيارات الترفيه، مثل احضار كتبك المفضلة أو المجلات أو الكتب الإلكترونية للاستمتاع بقراءة شيقة، أو القيام بتحميل أفلام وبرامج تلفزيونية وملفات بودكاست، أو قوائم تشغيل موسيقى على جهازك اللوحي أو هاتفك الذكي، وهناك أيضاً بعض شركات الطيران التي توفر نظام ترفيه على متن الطائرة مع مجموعة واسعة من الأفلام والبرامج التلفزيونية.

كما يجب الاهتمام بإصطحاب وسائل التسلية والترفيه الخاصة بالأطفال مثل الأجهزة اللوحية المزودة بأفلام الكرتون، أو الكتب لقراءة القصص وكتب الأنشطة مثل التلوين وألعاب التركيب، والتي تساعد على ابقاء الأطفال في حالة انشغال وإستمتاع وتجنبك المواقف الصعبة بسبب شعورهم بالملل.

ممارسة أنشطة خفيفة لتنشيط الذهن

يمكن للمشاركة في أنشطة خفيفة أن تساعد في مرور الوقت والحفاظ على تنشيط عقلك، فمثلاً يمكن إحضار مذكرة لتدوين أفكارك أو تجارب السفر الخاصة بك، كما يمكن أن تشغلك ألعاب الألغاز والكلمات المتقاطعة أو الألعاب المحمولة أثناء الرحلة.

اختيار المقعد المناسب

اختيار المقعد المناسب يمكن أن يحدث فارقاً كبيراً في راحتك أثناء الرحلة الجوية الطويلة، لذلك احرص على الوصول الى المطار مبكراً لتتمكن من حجز مقعد جيد أو استفد من خدمة حجز المقعد على الانترنت اذا كانت متوفرة لدى شركة الطيران، فإذا كنت تحتاج إلى مساحة أكبر للأرجل فقد يكون من الأفضل اختيار صف الخروج أو مقعد الحاجز، بينما توفر مقاعد النافذة رؤية جيدة ومكاناً للاستناد، في حين تتيح المقاعد على الممر سهولة الوصول للتنقل واستخدام الحمام.

الاهتمام بإحضار وجبات خفيفة

على الرغم من أن الشركات الجوية توفر وجبات طعام ووجبات خفيفة، إلا أنه يمكنك إحضار مخزونك الخاص من الوجبات الخفيفة وتجهيز وجبات صحية ومنشطة مثل ألواح الجرانولا والمكسرات والفواكه المجففة، أو السندويشات لتجنب الجوع المسبب للضيق والارتباك.

تجنب جفاف الجلد

يمكن أن يسبب الهواء الجاف في الطائرة جفافاً لبشرتك، لذلك يفضل إحضار مرطب صغير الحجم للسفر ومرطب للشفاه ورذاذ مرطب للوجه للحفاظ على بشرتك منتعشة طوال الرحلة، بالاضافة الى أهمية شرب المياه بإنتظام للحفاظ على مستوى رطوبة الجسم.

ضبط الساعة البيولوجية

إذا كنت تسافر إلى منطقة زمنية مختلفة قم بتعديل نمط نومك قبل بضعة أيام من الرحلة، وقم تدريجياً بتعديل أنماط النوم والأكل إلى منطقة زمنية تقريبية للوجهة، ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل اضطراب النوم أثناء الرحلات الجوية الطويلة ويسهم في التكيف الملائم مع المنطقة الزمنية الجديدة عند الوصول.

الشعور بالنظافة والانتعاش

الشعور بالانتعاش والنظافة خلال الرحلة من العوامل الهامة التي تعزز التجربة وتجعلها أكثر راحة،  لذلك قم بإحضار أدوات العناية الشخصية بحجم السفر مثل فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان ومناديل الوجه أو الغسول المخصص للبشرة وماء الكولونيا أو الرذاذ المعطر، واستخدام هذه المستحضرات بشكل دوري خلال الرحلة يمكن أن يجعلك تشعر باليقظة والانتعاش على الفور.

الجوارب الضاغطة

الجوارب الضاغطة يمكن أن تكون لها فائدة كبيرة أثناء الرحلات الطويلة، فهي تساهم في تحسين الدورة الدموية وتقليل خطر تكون الجلطات العميقة في الأوعية الدموية بالساقين، وباستخدام هذه الجوارب يتم تطبيق ضغط لطيف على الساقين لتقليل الانتفاخ واحتجاز السوائل الناتج عن الجلوس لفترة طويلة.

سماعات عازلة للضوضاء

لا يوجد ما هو أسوأ من فقدان القدرة على النوم على متن رحلة طويلة بالطائرة، فإذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالأرق من أقل الأصوات حولهم فالأفضل احضار سماعات عازلة للضوضاء، وتعمل هذه السماعات على منع الضوضاء المحيطة مما يساعدك على الاسترخاء أو الاستمتاع بالموسيقى دون تشويش، وتأكد من اختيار سماعات مريحة غير مؤلمة تستطيع ارتداؤها لفترات طويلة من دون إزعاج.

الأدوية الأساسية

لا تنسى أن تحزم الأدوية التي تتناولها بانتظام في حقيبتك اليدوية، وتأكد من وجود كمية كافية منها لمدة الرحلة، كما يُفضل أيضاً أن تحمل معك أدوية للحالات الطارئة مثل القيء والنزلات المعوية ومسكنات الألم، فقد لا تتوفر على الطائرة وستكون أمامك ساعات طويلة قبل الحصول على رعاية طبية.

ترتيب الحقيبة

يجب ترتيب الحقيبة التي ستكون معك على الطائرة بشكل دقيق، فالبقاء لفترة طويلة يعني احتياجك للعديد من الأشياء من الحقيبة خلال الساعات القادمة، ويمكنك استخدام منظمات الحقائب أو حاويات لتقسيم العناصر مثل شواحن الهواتف وسماعات الرأس ووثائق السفر، وستساعدك هذه الخطوة في إيجاد ما تحتاجه بسهولة وتجنب البحث المتعب في حقيبتك.

وضعية الجسد خلال السفر

يوصى بالاهتمام بالحفاظ على وضعية جسم جيدة طوال فترة الرحلة، حيث يمكن أن تساعدك هذه الخطوة في تجنب آلام الظهر والرقبة، والأفضل الحفاظ على جلسة مستقيمة على المقعد مع دعم ظهرك واستخدام وسادة صغيرة أو بطانية لدعم أسفل الظهر وتجنب تقاطع الساقين لفترات طويلة، كما يُنصح بالتفكير في ترقية مقعدك إلى درجة الأعمال أو الدرجة الأولى إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك، حيث تتوفر بها مقاعد مع مساحة أكبر للساقين ومساحة أوسع لراحة إضافية، مما يجعل رحلتك الطويلة أقل صعوبة.