منى طايع لـ جومانة بو عيد في يلا نحكي:” منذ 4 سنوات لم اكتب نصا”.. ورامي عياش ممثل جيد جداً.. عشق النساء المسلسل الوحيد الذي خرج للعالم العربي من اعمالي وهذا شيء يحزنني وتكشف خلافها مع نادين نجيم

Last updated:

حلت الكاتبة اللبنانية منى طايع ضيفةً في برنامج الاعلامية جومانة بو عيد “يلا نحكي” الذي يبث عبر قناة LBC الفضائية، كل احد عن الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

باشرت الاعلامية جومانة بو عيد حوارها مع طايع ووصفتها بالممثلة والمنتجة والكاتبة ولها نظرة في الاخراج وصناعة الدراما، كما لها مشاركات في المسرح، وقالت منى طايع عن اختفائها عن الاعلام مشيرة الى قول الفنانة فيروز ان كل ما تود قوله موجود بأغنياتها وهي كل ما تود قوله موجود بمسلسلاتها .

وقالت منى طايع انها تضع كل احساسها بما تكتبه، وتنقل الواقعية بالكتابة مع القليل من الخيالية والرومانسية مع المواقف الانسانية والدرامية وتدخل الكوميك فيها مع حبكتها فالكاتب يخلق بشر وناس لهم هوية معينة ويتحكم بالمصير .

وعن هروبها من التمثيل فهل انظلمت، قالت،:” عندما اعتزلت منذ 25 عام من التمثيل اخذت قرارا” ان ابتعد لانني لا احب الشهرة، واحب الخصوصية اكثر ويهمني ان يتكلم الناس عن عملي بالكتابة .

وعن اعمالها في عشق النساء وامير الليل وفي الكوميديا مسلسل غنوجة بيا، ومسلسل بنت عماتي وبنتي وانا، واشرقت الشمس، وحبيبي اللدود، عملت حالة خاصة في الدراما والكوميديا والقصص العاطفية، وقالت الكاتبة منى طايع انها لا تعرف كيف تنخطف في كتابة هذه القصص والاعمال وعندما تشاهد عملها الكوميدي تضحك وكأنها مشاهد من الجمهور.

وتابعت:” لست مرحة في طبعي الا مع اصحابي المقربين، ويقولون ان بالطبع احداً ما يكتب لها في الكوميديا لانني بطبعي انسانة جدية”.

واذا دخلت عالم التمثيل من جديد مَن من الممثلات تنافس، اجابت:” انافس الاتي من عمري مثل رولا حمادة هيام ابو شديد او كارمن لبس، واحب الشخصيات القوية”.

وعن كيفية كتابها للنهايات قالت انها في سياق كتابتها تعمل على النهاية والقليل من المنتجين اللذين يقرأون كل النصوص انما فقط يمولون ومن المهم ان يكون المنتج فنان قبل ان يتاجر “.

وعن رأيها في اختيار الوجوه الجديدة قالت الكاتبة منى طايع:” دائماً اركز في كتاباتي على 3 اجيال ففي مسلسل ابنة المعلم وعصر الحريم دائماً اسلط الضوء على عدة اجيال ولكن بصورة عامة المنتجين يفضلون الوجوه الجديدة، واغلب الكتاب لا يستخدمون هذه الطريقة”.

وعن ازمة الكتاب، قالت:”طبعاً في ازمة كتاب ونصوص، فالكتابة صعبة ومنذ 2019 لم اكتب اي نص”.

وعن انتظار الفنان جورج خباز لنص من كتابة منى طايع قالت:” اتمنى ذلك، ولي الشرف، كان هو يكتب واول مرة اعرف انه يحب ان يُمثل دور من كتابة احد اخر غيره وعندما افكر في الكتابة له اكتب لانه ممثل وليس ككاتب “ومازحت” هو ليس اهم مني في الكتابة وانا اعتبره عبقري من عباقرة لبنان فهو متنوع وملحن ومخرج وهو ثروة وطنية “.

وعن ردود الافعال في حبيبي اللدود قالت انه انظلم وقت عرضه فكان يحكي عن الحرب اللبنانية.

وعن التوعية في الدراما قالت :” يهمني ان اُسلي الناس، واحاول ان اوصل رسالة، الفن لا يعالج”.

وعن رأيها في الكتاب الجدد قالت:” هناك طارق سويد كان رائعاً في مسلسل بالقلب، واحب ان يكون العمل متكاملاً ليس فقط في الكتابة”.

وعن المسلسلات التي لا تتطلب انتاج ضخم قالت منى طايع:” هناك مسلسل ابنة المعلم نجح ولم يتطلب انتاج ضخم، وحسب المسلسل يُطلب الانتاج”.

وعن المنافسة مع الجيل الجديد من الكتاب قالت:” احب ان ينافسونني بالنوعية، فنحن طموحنا الصناعة اللبنانية نريد تنوع في الكتابة، اتت نادين جابر بالاكشن رائعة وكارين رزق الله رائعة في الرومانسي والاجتماعي”.

وكشفت الكاتبة منى طايع انها كانت تمتلك شركة انتاج، والان يوجد شركة الصباح وايغل فيلمز ولها شروطها بتسليم اي نص تكتبه، قائلة:” لا احب ان يتدخل احداً في النص الذي اقدمه من دون الرجوع اليّ، ومنذ اربع سنوات لم اكتب، والان لدي نص جاهز وهناك عقد لأربع مسلسلات لكن توقف الانتاج، فالتلفزيونات لا تقدر على التمويل حالياً ولا نقد ان نبيع للخارج “.

وكشفت منى طايع ان مسلسل للموت اعجبها كثيراً من اخراج وحبكة وحوار وممثلين وشخصيات ككل، ومسلسل عشرين عشرين والنار بالنار، وبراندو الشرق، وعدة مسلسلات لكارين رزق الله.

ومن تختار من الكاست في مسلسل خاص لها قالت:” المخرج فيليب اسمر احبه كثيراً، مع انه كنا قد اختلفنا في مسلسل عشق النساء لعب بالنص قليلاً مع نادين نجيم التي لا اعمل معها حالياً، من دون ان يرجعوا لي، ولا يوجد مشكلة بيني وبينها الا تغيير النص في المسلسل، وهي تعترف انه من اجمل ادوارها بالدراما والكوميك”.

كما اختارت بالكاست الفنانة رولا حمادة ونغم ابو شديد وورد الخال وتقلا شمعون وسيرين عبد النور وكارمن لبس، ورفيق علي احمد ويورغو شلهوب، ويوسف الخال قائلة:” مع انه يوجد خلاف بيننا انما هو نجم، فيوسف الخال دافع عن مخرج كنت غير مقتنعة فيه وهو اصر عليه لانه صديقه”.

وعن الاجزاء في المسلسلات قالت:” لا احب الاجزاء ولا اريد ان اعمل على جزء جديد من اشرقت الشمس، هناك مسلسل وحيد هو فاميليا من ثلاثة اجزاء، وانا معجبة بنادين جابر لانها عملت للموت وكل جزء قصة غير عن الثانية”.

وكشفت طايع ان مسلسل عشق النساء لم يكن بان أراب انما كتبته بالشكل اللبناني وطلبوا منها ان تضيف تلوين للشخصيات.

وادلت الكاتبة منى طايع برأيها في الدراما العربية والخليجية قائلة انها تحب التنوع والاختلاف والاعمال البان آراب جميلة، ومسلسل الاخوة كان غير منطقي، ولكن قصته كانت تحمل ذلك وحالياً الدراما المشتركة في اوجها.

وتابعت عن الوجوه الجديدة :” كل من نجّم اليوم كانوا من الوجوه الصاعدة في كتاباتي من ريتا برصونا الى نادين الراسي حتى نادين نجيم وورد الخال، ويوسف الخال والكثيرين ظهروا بأعمالي،

وعن اكثر نقد تتعرض له قالت: ” لانني اتدخل بالاخراج فأنا اعمل على ادارة الممثل واتدخل بأداءه.

وكشفت الكاتبة منى طايع انه لم يستطع احداً من الممثلين ان يتفوق بدوره على المكتوب بالنص قائلة:” الجميع كانوا رائعين وكنت اتدخل بالكاستيغ”.

الكاتبة منى طايع كشفت انها كانت متمردة في مدرسة الراهبات في طفولتها ومع عائلتها، قائلة:” والدي كانت له وهرة ولكنه حنون ورائع واشبهه كثيراً بطباعه وكان شهماً، ولا احب المعاملة التي تفرق بين البنت والصبي”.