باسم كريستو لجومانة بو عيد: طفولتي ضجت بأسماء كبيرة كالاخوين الرحباني وسعيد عقل ويوسف الخال


 حل المخرج اللبناني باسم كريستو ضيفاً في برنامج يلا نحكي الذي تقدمه الاعلامية اللبنانية جومانة بو عيد، ويعرض كل احد على شاشة LBC  عند الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت وكل جمعة على قناة روتانا خليجية الساعة ١٠ المسا بتوقيت بيروت.

وصفت الاعلامية جومانة بوعيد المخرج باسم كريستو بأنه رجل المهمات المستحيلة ومغامر، كما كشفت انه سوف يخوض عالم الديجيتال ماركتينغ، وبحوارها من القلب للقلب والمفعم بالسهل الممتنع وتسلسل حديثها في حياة ضيوفها، بدأت جومانة مع المخرج باسم كريستو عن برنامجه الاخير عينك على مين، الذي ادخل فيه تقنيتين جديدتين لعالم البرامج وهي الشخصية الافتراضية او الواقع الافتراضي المعزز.

وقال عن التقنيات الجديدة انه لا يوافق على استبدال المقدم بتقنية الاي آي انما يوافق على مساندة التقنيات الجديدة لبرامجه مما يساعد التجارب البرامجية على التجدد والنجاح، فقد كان يعمل على البث المباشر في برنامج عينك على مين.

وتابع ان كل همه ان يكون اول مخرج لبناني وليس اميركي او حتى عالمي ان يعمل بهذه التقنيتين التي استعملهما في عينك على مين، وسط تحدي كبير ليظهر البرنامج متقن.

وعن عالم الميديا في المستقبل قال:” خائف من مرحلة مقبلة ممكن ان تكون فيها استسهال للمضمون بتقنية الذكاء الاصطناعي، واضافة التكنولوجيا مهمة للبرامج اذا كانت ضمن الحدود وبوقت من الاوقات اعود للبساطة واعود وابتكر افكار جديدة. وتطبيق Sora من الممكن ان يخلق مشاهد وكأنها مصورة بهوليوود عندما يُكتب نص معين .

وروى المخرج باسم كريستو لجومانة بو عيد عن انه يشعر بأنه قُدم له جائزة حينما يُشاهد ويتلقى الجمهور العربي تفاصيل عمله وتُعرف بصمته في اي من برامجه التي وضع فيها ابتكاراته .

كشف المخرج باسم كريستو عن ان هناك اختلاف كبير بين مخرج الدعايات او البرامج او افلام السينما فهو تمرس في اخراج البرامج اللايف ومن الصعب ان يبرز اي مخرج بهذا النوع والنجاح له عناصر خاصة قدمها على طريقته.

وتابع:” في لبنان هناك قيمة لكلمة الاخراج اكثر من غير بلدان وواحد من الاسباب هو شخص اسمه سيمون اسمر فكان جامع عدة شخصيات بواحدة من مخرج ومعد ومنتج وهو الذي اضاف قيمة لمخرج البرامج في لبنان وعمل لها هالة واحيي روحه “.

وقاطع المخرج باسم كريستو الاعلامية جومانة قائلاً لها:” دائماً اشاهدك من خلف الكاميرا واشعر الان بشعور غريب وجميل بهذا الحوار لانها اول مرة تحاوريني وجهاً لوجه”.

عن بداياته في حياته المهنية قال انها:” لم تكن صعبة وليست سهلة درست عامين من الحقوق وكنت اشعر انني لم اجد نفسي بها وعملت في احد الاذاعات كـ دي جي وكنت احب الاعلام واذيع باللغة الفرنسية وكانت مثل هواية لي، وبعدها قررت ان ادرس الاخراج في فرنسا ولم اذهب وجاء عرض تدريب لي على برنامج في محطة lbc وكان التلفاز كالعلبة السحرية واحببت ان اخوض هذه التجربة من هناك وبعدها اسافر ولقيت نفسي في هذا المجال”.

وكشف عن لحظة مهمة في حياته قائلاً:” اول تجربة لي كانت مع المخرج شارل صوايا وطلب مني ان اعمل تريلر لفيلم عن قصة حياة اديث بياف لمحطة c33 تابعة ل lbc وقد تفاجأت حينما عرضت على التلفاز وكانت لحظة مهمة ومميزة بحياتي وهكذا غطست بهذا المجال “.

وعن نجاحاته في اخراج الحفلات لنجوم عالميين في الدول العربية قال:” ادارة مكتب شاكيرا كانوا رافضين ان يكون المخرج عربي وادارة mbc اصرّوا على اسمي، وبعد مشاهدتهم لـ show real الخاص بي عادوا وقبلوا ووثقوا بعملي، واول فرصة جاءت لي كان حفل اخرجته كان للعاملية باتريسيا كاس “.

وعن المخرجين الواعدين كشف عن اسمين لبنانيين هما ميشال صليبا كريستيان نصراني قائلاً:”احفظوا هذين الاسمين”.

عمل باسم كريستو على حفلين للمغنية العالمية اليشيا كيز بمدة شهرين وكانا ناجحين ومميزين، قائلاً:” عندما التقيت بها قالت لي ان الحفلين كانا من افضل حفلاتها على الاطلاق في حياتها”.

ومن الفنانين الذي يطلبونه لاخراج حفلاتهم كشف ان منهم فنان العرب محمد عبده ويستعدان لحفل في دار اوبرا مصر وهناك حسين الجسمي ونوال الكويتية وجوليا بطرس وماجدة الرومي.

وكشف ان الفنانة نانسي عجرم من اكثر الفنانات التي يحب ان يصورها close up على وجهها والفنانة يارا وشيرين عبد الوهاب.

يحبذ المخرج باسم كريستو البرامج الموسيقية لاخراجها منها دانس وذ ستارز وهو مختلف كلياً عن البرامج الاخرى

تحدث كريستو عن بداياته وقال انه كان غير ملتزم ولم يكن يُحضر قبل العمل ولكن حالياً اصبح ملتزم للحد الاقصى.

وعن التجربة السينمائية  بفيلمه الوحيد “بالصدفة” بطولة كارول سماحة وبديع ابو شقرا قال انه راضٍ ولكن التجربة ككل لم تكن مقنعة ويحب ان يعيد التجربة بظروف احسن لان فيلمه اخذ 4 سنوات من العمل والتنفيذ.

وعن كارول سماحة قال انها كانت رائعة بأول تجربة سينمائية لها واخذت جائزة بمهرجان الاسكندرية ولعبت دورها بشكل رائع، كما باميلا الكيك مثلت دور مصابة بمرض التوحد وعملت جهداً لتتقن هذه الشخصية.

وادلى برأيه عن المخرجين المميزين اللبنانيين وشاد بعمل زياد دويري ونادين لبكي وعن مخرجي المسلسلات قال انه يتابع عدد من الاعمال ومن بينهم فيليب اسمر رامي حنا من سوريا، وفي الكليبات سعيد الماروق وليلى كنعان، اما عن الوثائقيات قال انه يُعجب بعمل بهيج حجيج وهو مخرج سينمائي والمخرج فيليب عرقتنجي .

وأما عن توجهه للديجيتال ماركتينغ قال انه هو المستقبل ويعطي وقته الكامل لهذا المجال .

وعن ماجدة الرومي قال كريستو انها ايقونة بلبنان والعالم العربي والحفل الذي اخرجه لها يعني له الكثير اما عن حفل جوليا بطرس فكان على مستوى عالمي بحضورها والكاريزما الخاص بها وجمهورها واحد حفلاتها صور ب 35 كاميرا وضخامة الانتاج يروي عطش اي مخرح للابداع

عن العائلة: باسم كريستو وحيد اهله والده كاتب ورسام جوزيف كريستو ووالدته فنانة تشكيلية باسمة بتولي وتكتب الشعر وتم تكريمها عدة مرات، سألته جومانة، ماذا اخذ ورث منهما:” في بداياتها قال الراحل سعيد عقل عن والدتي انها اهم شاعر وشاعرة كانت مميزة، وكانت داعمة وناقدة بذات الوقت، وأنا تأثرت بثقافة والديّ اللذان كانا منفصلين وتعرفت الى ثقافة والدي بعمر ال 16 عام في حياتي وعشت معه في فرنسا وكان قد درس الاخراج ومتابع وفخور بأعمالي وانفصالهما لم يؤثر عليّ سلباً “.

وتابع:” طفولتي مع والدتي كانت مليئة بالاسماء الكبيرة بالفن والمسرح من الاخوين الرحباني وسعيد عقل جورج جرداق ويوسف الخال وريمون جبارة، وكنت انا وورد الخال نعمل مقابلات معهم بعمر ال 8 سنوات وكنا نذيعهم على اذاعة الارز”.

خلال الحوار طلبت جومانة بو عيد نقداً من المخرج باسم كريستو، وقال:” كنت اوجه لك توجيهات واعتبرك شخص مميز جداً بهذا المجال واقولها على الملأ ولا يوجد احد مثلك، ويُمكن ان اوجهك باتباع التكنولوجي ولكنها لا تؤثر عليكي”.

وكشفت جومانة بو عيد خلال حوارها معه ان باسم كريستو يكتب شعراً مع القافية وكأنه زجل ويبعهم لها برسالة على هاتفها اثناء التصوير وانها كانت ترد عليه على الهواء.

باسم كريستو كشف عن وشمه الذي على يده وهو عبارة عن اسم “poemia” وقال انه يحضر لاصدار كتاب بما كتبه والده الراحل من رسائل.

باسم كريستو لديه ابنة اسمها ميا وقال عن الابوة:” فرحتي كانت مضاعفة بعد 11 سنة من الزواج لتأتي ميا وعمرها الان 15 عاماً واعطيها الاولوية المطلقة لها حتى اثناء عملي واقلق عليها بشأن مستقبل منطقتنا، واخذت من والدتها ريتا الدقة والترتيب والتفكير العميق والاهتمام واخذت مني كل ما يتعلق بالتكنولوجيا فهي موهوبة منذ صغرها”.

وفي نهاية الحديث وجه المخرج باسم كريستو الشكر لجومانة بوعيد على هذا الحوار قائلاً :” يسعدني ويشرفني ان اكون معك وجهاً لوجه بعد انه تشاركنا ببرامج واستضفنا نجوم كثر من العالم العربي” و يرى كل التحضير والتفاصيل والافكار “.