مخاطر وأعراض نقص البوتاسيوم والصوديوم


الصوديوم هو معدن ضروري للجسم يساعد في الحفاظ على توازن السوائل الطبيعي في الجسم، أما البوتاسيوم فهو معدن ضروري لوظيفة الخلية الطبيعية، حيث يلعب دورًا في تنظيم ضربات القلب ووظيفة العضلات.

تابع قراءة المقال الآتي لتتعرف على أعراض نقص البوتاسيوم والصوديوم ومخاطر نقصهما:

أعراض نقص البوتاسيوم والصوديوم
تظهر أعراض نقص البوتاسيوم والصوديوم عند انخفاض مستوياتهم في الدم عن المستوى الطبيعي، حيث يحدث نقص البوتاسيوم عند انخفاض مستوياته في الدم عن المستوى الطبيعي الذي يتراوح بين 3.6–5.2 ملليمول/ لتر من الدم.

أما نقص الصوديوم فهي حالة تحدث عند انخفاض مستوى الصوديوم في الدم عن المستوى الطبيعي الذي يتراوح بين 135-145 ملليمول/ لتر.

وتشمل أعراض نقص البوتاسيوم والصوديوم على الآتي:

  1. أعراض نقص البوتاسيوم
    لأن البوتاسيوم يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على عمل العضلات، والأعصاب، والقلب، وصحة الجهاز الهضمي فإن نقصه يرتبط بالعديد من الأعراض، ومنها الآتي:

الشعور بتشنج العضلات وارتعاشها وتحديدًا عضلات الساقين والذراعين.
زيادة التبول، وذلك بسبب تداخل نقص البوتاسيوم مع قدرة الكلى على موازنة مستويات السوائل والمواد الكهرلية الأمر الذي يؤدي لزيادة التبول.
زيادة خطر حدوث مشكلات في الكلى.
شلل العضلات، بسبب دور البوتاسيوم في انقباض العضلات.
الإمساك، بسبب دور البوتاسيوم في تنظيم تقلصات العضلات، ونقل الرسائل من الدماغ للعضلات.

  1. أعراض نقص الصوديوم
    يسبب نقص الصوديوم في الدم مشكلات عديدة، وذلك بسبب دوره في التحكم في كمية الماء الموجودة في خلايا الجسم وحولها، حيث يؤدي نقص الصوديوم إلى ارتفاع كمية الماء في الجسم وتضخم الخلايا، مما يسبب العديد من المشكلات التي تتراوح من المعتدلة إلى الخطيرة.

يتسبب نقص الصوديوم في الدم بالعديد من الأعراض، أبرزها الآتي:

الصداع والارتباك.
الاستفراغ والغثيان.
فقدان الطاقة.
النعاس والتعب.
القلق.
النوبات.
تقلص العضلات وتهيجها.
فقدان الوعي أو الغيبوبة.
مخاطر نقص البوتاسيوم والصوديوم
يتسبب نقص البوتاسيوم والصوديوم غير المعالج إلى مضاعفات شديدة ومخاطر؛ لذا من الضروري مراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض نقص البوتاسيوم والصوديوم السابقة تجنبًا لحدوث مخاطر لنقص هذه المعادن.

تشمل مخاطر ومضاعفات نقص البوتاسيوم والصوديوم على ما يأتي:

  1. مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم
    من مخاطر نقص مستويات البوتاسيوم في الدم ما يأتي:

عدم انتظام ضربات القلب عند الشخص المصاب، والتي تعد أكثر المضاعفات خطورة، وتحديدًا عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب، حيث يمكن أن يؤدي هذا للرجفان البطيني أو عدم انتظام دقات القلب البطيني.
شلل العضلات الذي يشكل خطرًا على المصاب، إذ من الممكن أن يزيد خطر حدوث فشل في الجهاز التنفسي.
ارتفاع ضغط الدم بسبب دور البوتاسيوم في إرخاء الأوعية الدموية.
يجب التنويه إلى أن انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم عن 2.5 ملليمول/ لتر يحتاج إلى عناية طبية فورية؛ لأنها حالة مهددة للحياة.

  1. مخاطر نقص الصوديوم في الدم
    يؤدي نقص الصوديوم الحاد إلى تهديد حياة الشخص، حيث يسبب ذلك المخاطر الآتية:

تورم الدماغ بشكل سريع.
الغيبوبة.
الموت.
يجب التنويه إلى ازدياد احتمالية الإصابة بالتلف الدماغي عند النساء اللواتي لم يصلن إلى سن اليأس في حال التعرض لنقص الصوديوم، وذلك بسبب تأثير الهرمونات الجنسية الأنثوية على مستوى الصوديوم في الدم.

كيف يمكن تجنب نقص البوتاسيوم والصوديوم؟
بعد التعرف على أعراض نقص البوتاسيوم والصوديوم نذكر أنه يساعد النظام الغذائي الصحي المتنوع في الحصول على البوتاسيوم وتجنب نقصه في الجسم، حيث يوجد في الخضروات والفواكه، مثل: البطاطا، والطماطم، والفاصولياء، والبطاطا الحلوة، والموز، والخضروات الورقية، كما يوجد في منتجات الألبان، والمأكولات البحرية، مثل: السالمون، والمحار.

بينما يمكن الحصول على الصوديوم من الأطعمة المصنعة والمعلبة، والأطعمة المعدة في المطاعم، والتوابل.