بعد اعلان ترشيحه للاوسكار.. ناقد يتهم المخرج بسرقة قصة “فوي فوي فوي”


اتهم الناقد الفني عماد يسري المخرج عمر هلال بسرقة قصة فيلم “ڤوي! ڤوي! ڤوي!” من مجموعة من التحقيقات الصحفية التي أجراها الكاتب الصحفي والناقد الرياضي محمود شوقي.

وقال عماد يسري في مداخلة مع الإعلامية بسمة وهبة ببرنامج “90 دقيقة” المذاع عبر قناة المحور: “المخرج عمر هلال عنده مشكلة مع الصحافة ولا يعترف بحقهم، والفيلم ليس من تأليفه”.

وأضاف: “حصلت مشكلة السنة الماضية أثناء المؤتمر الصحفي للإعلان عن الفيلم، والصحفيين واجهوه بإن قصة الفيلم هي قصة زميل صحفي وكانت تحقيقات صحفية تم تفجيرها من خلال الكاتب الصحفي والناقد الرياضي محمود شوقي عن المكفوفين سنة 2016 وحصلت فيها محاكمات”.

وتابع: “المخرج عمر هلال قال إنه استوحى قصة الفيلم من الواقع وهذا غير صحيح، ولما تمت مواجهته في المؤتمر أنكر معرفته بهذا وتهرب من الإجابة، ولم تمت مواجهة منتج الفيلم محمد حفظي قال إنه اشترى القصة بناء على إنها قصة عمر هلال، ولم حصل قلق على الموضوع اضطروا يضعوا اسم محمود شوقي على تترات النهاية”.

كما هاجم عماد يسري بطل الفيلم الفنان محمد فراج قائلا: “محمد فراج لما عرف هذا الكلام في المؤتمر ترك مجهود الصحفي يستباح أمام عينه، وأشير لاسمه بشكل مهين في تترات النهاية، ولم يحصل على حقوقه المادية والأدبية”.

وأكمل: “المنتج محمد حفظي عرف بهذا الكلام قبل عمل تترات الفيلم وقبل نزول الأفيشات إلى الشوارع، ومحمود شوقي عمل دعوى قضائية سريعة، وإلى الآن ينتظر حقوقه، والمفروض يكتب اسمه على الأفيشات وعلى بداية الفيلم، ويكتب سيناريو وحوار عمر هلال، عن مقالات أو كتاب المكفوفين والكرة لمحمود شوقي”.

من جانبه، رد المخرج عمر هلال على هذا الاتهام خلال مداخلة هاتفية مع “90 دقيقة” قائلا: “اتهامي بسرقة الفيلم كلام غلط 100%، لأن تأليف قصة يختلف عن خبر حول قصة حقيقة حصلت في العالم” 

يذكر أن فيلم ” ڤوي! ڤوي! ڤوي!” تم اختياره رسميا لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار، للمنافسة على جائزة أفضل فيلم دولي.

يشارك في بطولة الفيلم نخبة من نجوم السينما المصرية وهم محمد فراج، ونيللي كريم، بيومي فؤاد، طه دسوقي، حنان شوقي، حجاج عبد العظيم، لبنى ونس، محمد عبد العظيم، تأليف وإخراج عمر هلال، وإنتاج “فيلم كلينيك” محمد حفظي.