كاترين دونوف تتصدر بوستر الدورة 76 لمهرجان كان


كشف مهرجان كان السينمائي الدولي عن البوستر الرسمي للدورة السادسة والسبعين من المهرجان، والتي تقام في الفترة بين 16 و27 مايو المقبل.

تصدرت النجمة الفرنسية الأشهر كاترين دونوف الأفيش المصمم بالأبيض والأسود، والذي يعتمد على صورة فوتوغرافية التُقطت لدونوف بتاريخ 1 يويو 1968 في أحد شواطئ الكوت دازور (حيث توجد مدينة كان)، خلال تصوير دورها في فيلم “العنف La Chamade” من إخراج آلان كافالييه.

بيان المهرجان تضمن نصًا طويلًا حول كاترين دونوف، يروي مسيرتها المهنية والاجتماعية، سواء في استمرارها لأكثر من نصف قرن نجمة السينما الفرنسية الأولى وملهمة لمخرجين بحجم جاك دومي، وآنيس فاردا، ولوي بونويل، وفرانسوا تروفو، وغيرهم، أو في انخراطها الاجتماعي في قضايا الحرية وعلى رأسها توقيعها عام 1971 عام ما عُرف باسم “مانفيستو 343” المُطالب بتقنين حق الإجهاض، وكذلك على البيان الجماعي الشهير الذي وقعته مئات النساء وعُرف إعلاميًا ببيان كاترين دونوف، الذي كان تحركًا غير متوقعًا ضد ما تسببت فيه حركة “مي تو” من التزمت واللفظ وتطبيق العدالة بشكل متعجل.

كاترين دونوف شخصية خلافية تعشق الاشتباك مع العالم حولها، لكن الجميع يجمع على موهبتها الاستثنائية وحضورها الدائم الذي جعل وجودها على أفيش المهرجان الأكبر في العالم، أمرًا بديهيًا تأخر حدوثه.

البوستر من تصميم شركة هارتلاند فيلا (ليونيل أفينيون وستيفان دو فيفي) عن صورة للمصور جاك جاروفالو.