تغريم طارق العلي في قضية سب حياة الفهد ومحاميته تطعن


أدانت محكمة الجنح بالكويت، الفنان طارق العلي في واقعة سب الفنانة حياة الفهد وابنتها والإساءة إليهما، خلال تسريب صوتي تم تقديمه للمحكمة عام 2018.

ووقعت المحكمة غرامة على طارق العلي وقدرها 75 ديناراً، أي ما يعادل نحو 250 دولاراً، في قضية إساءة طارق العلي لحياة الفهد.

وكشف حساب المجلس الصحيفة الإلكترونية الرسمية المرخصة من وزارة الإعلام عبر تويتر، عن إدانة طارق العلي وتغريمه في قضية حياة الفهد عبر الحساب الرسمي للصحيفة.

وكانت محكمة الجنح بالكويت قد أدانت طارق العلي وأكدت ثبوت تهمة الإساءة لحياة الفهد عليه يوم الثلاثاء، وفرضت عليه غرامة مالية جراء هذه الإهانة.

ووفقاً للقانون الكويتي، فإنه يحق للفنانة حياة الفهد تبعاً للتعويض المبدئي الذي فرضته محكمة الجنح، أن تحصل على تعويض أكبر من هذه القيمة من خلال رفع قضايا منها التعويض الأدبي والتعويض النفسي وغيره من القضايا التي يمكنها من خلالها الحصول على قيمة مادية أعلى من هذه القيمة التي أقرتها الجنحة.

من ناحيتها، شجبت المحامية بشرى الهندال، محامية دفاع طارق العلي الحكم الصادر ضد موكلها، رافضة الاستسلام له ومؤكدة أنهما حصلا على البراءة مرتين من قبل في نفس القضية.

وأكدت بشرى الهندال أنها في طريقها للطعن على الحكم اليوم الأربعاء، لافتة إلى أنها قامت برفع قضايا على الحسابات المسيئة والتي قالت إنها تتسبب في اتهام موكلها بتهم باطلة.

وكتبت بشرى الهندال مغردة عبر تويتر: “سنطعن الأربعاء على حكم تغريم موكلي الفنان طارق العلي وسبق لنا الحصول على حكمين نهائيين بالبراءة عن ذات المقطع الصوتي، وقمنا بمقاضاة الحسابات التي نشرت المقطع ونسبته لموكلي وكلنا ثقة  بالقضاء الكويتي النزيه”.

بدأت القصة في عام 2018، حيث تم تسريب تسجيل صوتي منسوب لطارق العلي، بدا وهو يسب فيه الفنانة حياة الفهد وابنتها التي وصفها بوصوف غير لائقة.

وجاء الصوت في التسجيل قائلا: “هاي لما دخلت.. يا حياة بشرفج الحين ويوم ليك مصلحة عشان بنتج الغبية السودة.. هاجمتني.. والله أنا لو أسأل حياة الفهد منو فهد الهاجري، هي ما تعرف منو رئيس الوزراء”.

من جانبها تقدمت حياة الفهد بدعوى أمام نيابة الجرائم الإلكترونية في الكويت، مطالبة بحقها من طارق العلي ومتهمة إياه بالإساءة لشخصها وشخص ابنتها وإطلاق عبارات عنصرية ضدها.

وكان الخلاف قد بدأ بين الفنانين قبل هذه الواقعة بنحو عام واحد، على خلفية قرار  المعهد العالي للفنون المسرحية بمنع الطلاب من التمثيل، وهو القرار الذي هاجمه طارق العلي فيما أيدته حياة الفهد، ليتفاقم الخلاف بينهما ويصل إلى ذروته بعد تسريب هذا المقطع الصوتي.

والتزمت حياة الفهد وطارق العلي الصمت إعلامياً حول هذه الواقعة لفترة، قبل أن يظهر طارق العلي رفقة رئيس غرفة المسرح العربي مقدماً اعتذاراً له واعتذاراً لحياة الفهد دون التطرق مباشرة للأزمة.

وقال طارق العلي في الفيديو: “حتى أستاذة حياة الفهد لها كل التقدير والاحترام، ولا يمكن في يوم من الأيام أغلط عليها، لها كل التقدير والمحبة، بس ابعدوا هالفتن عنها”.

واتهم طارق العلي بعض الصفحات والحسابات الوهمية على السوشيال ميديا، بتلفيق تسريبات صوتية إليه لصناعة مشاكل بينه وبين زملائه من الفنانين، حيث تعرض العلي أكثر من مرة لمثل هذه الاتهامات من زملائه ومنهم الفنان شعبان عباس الذي تقدم ببلاغ إلى النائب العام يتهم فيه العلي بسبه في تسجيل صوتي أيضاً مثل حياة الفهد.