فيلم “فرح” في اول عرض بمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة.. وهذه قائمة العروض ولجنة التحكيم


يشهد الفيلم الروائي فرح للثنائي حسيبة فريحة وكنتن أوكسلي عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، الذي تُقام فعالياته في الفترة من ٦ إلى ١١ مارس.

ويضم المهرجان نشاطات ثقافية وفنية وعرض لـ71 فيلما في إطار التنافس على 5 فئات، يوميا من الساعة الخامسة بعد الظهر وحتى الحادية عشرة ليلا في GRAND CINEMAS في ABC ضبية، على أن يسبق العرض ندوات متعلقة بالمرأة ومشاركتها في القطاع السينمائي والسياسي ودورها الفاعل في توثيق تاريخ لبنان، عند الثالثة من بعد الظهر مع منظمات وناشطات نسويات.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان يستمر لغاية 11 مارس/آذار والدخول لمشاهدة الأفلام مجاني.

وبالعودة لفيلم فرح، فتنطلق أحداث الفيلم عندما تبدأ لينا، طالبة تمهيدي الطب، في معاناتها مع كوابيس متكررة حادة، تشرع حياتها في التداعي، ثم تضطر إلى العودة إلى وطنها بيروت بلبنان، وتحصل على وصفة طبية لتناول مضاد الاكتئاب المثير للجدل زابا، المعروف في صورته غير الشرعية باسم جوي، لمساعدتها في التعافي. على الرغم من ذلك، وبينما تأخذ كوابيس لينا منحى سيء، ويتضح الرابط بوالدتها فرح، تنطلق لينا في رحلة لكشف شبكة من الأسرار العائلية التي ستقودها إلى الحقيقة المطلقة.

الفيلم من تأليف حسيبة فريحة وتشارك في إخراج الفيلم مع كنتن أوكسلي، وبطولة ستيفاني عطالله، ومجدي مشموشي، وحسيبة فريحة، ويوسف بولس. تصوير إلياس طراد ومونتاج ماركوس دارسي، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم عربياً.

حسيبة فريحة كاتبة ومنتجة، عملت في العديد من المشروعات، من بينها فيلم  Temperance الذي يتبع قصة  ثلاث شخصيات ينتمون إلى ثلاثة أديان مختلفة في الشرق الأوسط، عُرض الفيلم في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي وركن الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي. عملت حسيبة في العديد من الأعمال الأخرى، من بينها فيلم City Island برفقة أندي جارسيا وآلان أركن، ولاحقاً أنتجت حسيبة وقامت ببطولة وساعدت في إخراج فيلم “وحدن” الذي شارك في العديد من المهرجانات الدولية حول العالم. تدير حسيبة فريق ما بعد الإنتاج في twofour54 في أبوظبي.

وسيكون الجمهور على موعد مع العرض الشعبي الأول في لبنان لفيلم “السجناء الزرق” لزينة دكاش الذي فاز بمنحة إنتاج من مهرجان البندقية، وعرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان الجونة في مصر، وهو يستعرض قضية المرضى النفسيين خلف أسوار المؤسسات العقابية في السجون اللبنانية. 

ويشهد المهرجان عرض فيلم “أنا لست لقيطاً” للمخرجة الروسية ماريا إيفانوفا، والذي يتناول قضية مكتومي القيد ومعاناتهم في لبنان وعدم تمكّنهم من الحصول على جواز سفر.

ويعرض المهرجان فيلماً آخر للمخرجة نفسها هو “الغضب” الذي عرض للمرة الأولى في مهرجان قرطاج السينمائي عام 2021، البطولة لمنال عيسى، وهو إنتاج لبناني ألماني مشترك. يرسم العمل ملامح الشابة اللبنانية “ايدا” التي عاشت ظروفاً قاسية فتركت قريتها هرباً من والدتها مدمنة الكحول، ولكنها تصطدم بواقع مرير أصابها بأزمات نفسية وقضى على حلمها في حياة كريمة.

يعرض المهرجان أيضاً عدة أفلام عربية وأجنبية أثارت جدلاً، مثل “بنات عبد الرحمن” للمخرج الأردني زيد أبو حمدان الذي عرض للمرة الأولى في مهرجان القاهرة الدولي وهو يعالج قضية تربية البنات في المجتمعات العربية والعنف الأسري وزواج القاصرات والتمييز بين الجنسين والنقاب، من بطولة صبا مبارك وحنان حلو وفرح بسيسو ومريم باشا وخالد الطريفي والطفلة ياسمينة العبد. 

وتضم القائمة فيلم “صالون هدى” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي عرض في مهرجان البحر الأحمر، في ديسمبر الماضي، ويدور حول مفاهيم وطنية شائكة ويتعرّض لفكرة الاختيار بين الخيانة والولاء.

تبدأ الأحداث الرئيسة في محل لتصفيف الشعر في بيت لحم، تمتلكه سيدة تدعى هدى، تعاني أزمات شخصية، مثل هجران أولادها لها وزوجها، وشعورها بالوحشة، فتتحالف ضد وطنها وتصوّر النساء المترددات على الصالون، بعد تخديرهن، بأوضاع مخلة ثم تبتزهنّ للعمل ضد وطنهن. الفيلم من بطولة علي سليمان ومنال عوض وميساء عبد الهادي.

-فرح
-I’m Not Lakit
-The Blue Inmates
-The Anger 
يمكنكم الاطلاع على العروض على الموقع الالكتروني للمهرجان عبر هذا الرابط وبالضغط هنا