النجوم واهل الاعلام ينعون العملاقة سهير البابلي


توفيت الفنانة المصرية الكبيرة سهير البابلي امس داخل أحد المستشفيات الذي كانت تعالج بداخله منذ عدة أيام، عن عمر يناهز 86 عامًا، بعد تعرضها لوعكة صحية نتيجة إصابتها بغيبوبة سكر أدت إلى مضاعفتها واحتجازها بالرعاية المركزة.

وقررت أسرة الفنانة الكبيرة الراحلة سهير البابلي، إقامة سرادق العزاء، غداً الثلاثاء عقب صلاة المغرب بمسجد الشرطة بالشيخ زايد، ومن المقرر أن يتوافد عدد كبير من الفنانين لتقديم واجب العزاء، حيث كانت تتمتع الراحلة بشعبية كبيرة.

ونعاها عدد هائل من نجوم الوطن العربي واهل الاعلام والصحافة وجمهورها الكبير على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي مسترجعين مقاطع فيديو من أبرز أدوارها ومن أهمها دور سكينة في مسرحية ريا وسكينة ودور بكيزة هانم الدرمللي ومشاهدها في مسرحية مدرسة المشاغبين حتى تصدرت الترند في جميع الدول العربية:

ونعت الفنانة اللبنانية اليسا الراحلة الكبيرة البابلي وكتبت عبر تويتر:” عم نخسر قيمة فنية كبيرة برحيل سهير البابلي. نجمة النجمات وملكة الأعمال الخالدة اللي بعدنا كل يوم منتذكرها. الكبار ما بيموتو… بيبقو خالدين. الله يرحمها”.

وكتب الاعلامي اللبناني ريكاردو كرم عبر تويتر :”وداعاً بكيزة … سهير البابلي في ذمّة الله”.

وقام الفنان محمد هنيدي، بالدعاء للفنانة الراحلة سهير البابلي، بالرحمة والمغفرة، عن طريق نشره لصورة لها، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي، وعلق عليها: «ربنا يرحم الفنانة الكبيرة سهير البابلي، ويصبر أهلها وأسرتها يارب.. هتوحشينا يا سوسكا».

وعبرت الفنانة إسعاد يونس، ورفيقة عمر الفنانة الراحلة عن صدمتها برحيل سهير البابلي، حيث اكتفت بالتعليق على صورتها بقلب مكسور ولم تعلق بأي كلمات.

واستذكرت الاعلامية اللبنانية ورئيسة تحرير موقع بيروتكم فاطمة داود مشهد من دورها في مدرسة المشاغبين ناعية الفنانة الكبيرة:” #سهير_البابلي عملاقة من عمالقة الكوميديا من مدرسة المشاغبين الى ريا وسكينة ثم بكيزة وزغلول؛ رسمت البسمة واسعدت الملايين؛ وكانت مثال لانسان الكلمة الحلوة والمحترمة ..الله يرحمك”.

ونعت المطربة هيفاء وهبي، الراحلة سهير البابلي عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي في الانستاستوري بإنستغرام : “وداعا الفنانة الكبيرة سهير البابلي إنا لله و إنا إليه راجعون”.

وكتبت الفنانة التونسية لطيفة عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام:  رحم الله الفنانة الكبيرة العظيمة #سهير_البابلي ستبقي في حياتنا بفنك و ضحكتك وعطائك انا لله وانا اليه راچعون “.

وكتبت الفنانة شريهان، عبر ستوري حسابها على “إنستغرام”: “استودعتك الله والله خير الحافظين، وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون”.

ونعى الإعلامي المصري مفيد فوزي الفنانة الراحلة سهير البابلي، معقبا: “فقدنا أيقونة الضحك والبهجة.. أميرة اللقاء وأميرة الضحك وبنت المسرح القومى.. وأهم نجوم المسرح الخاص”.  

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني عبر برنامجه التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية : “أهم الدروس أن الفن عناء والموهبة أساس والعمل المجنون للشغل بيخلى الإنسان لامع أو فاشل.. وهي من مدرسة الخروج عن النص كأنه خروج في الهواء الطلق وتطلق الأفية”.   

وتابع :” تراها في مسرحية ريا وسكينة وهي احده من ايقونات السعادة.. طول عمرها مش عاوزة تعيش دموع حزن.. الشعب المصري فقد الضحك.. انطفأت شمعة من اجمل الشموع اسمها سهير البابلى.. ومن نفقده لا يعود ولا يحصل ابدا أنه يكون زي سهير البابلي”.

وكتبت الفنانة فيفي عبده عبر حسابها على إنستغرام: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. توفيت إلى رحمة الله الفنانة القديرة سهير البابلي.. الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته ويصبر أهلها وأحبابها.. برجاء الدعاء لها بالرحمة والمغفرة”.

ونعى الفنان أحمد السقا، الفنانة الراحلة سهير البابلي، حيث قام بنشر صورتها عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي، وعلق عليها: «وفاة الفنانة الكبيرة سهير البابلي رحمة الله عليها».

وكتبت الممثلة المصرية دنيا سميرة غانم، عبر حسابها على إنستغرام: “البقاء لله.. الفنانة القديرة سهير البابلي.. ربنا يرحمها يا رب ويسكنها فسيح جناته.. خالص التعازي للأسرة الكريمة”.

وكتب الممثل مصطفى شعبان ناعيا: “الله يرحمها ويحسن إليها قامة فنية وإنسانية كبيرة لا تعوض”.

وكتب الفنان خالد النبوي، عبر حسابه على تويتر: “وداعًا سهير البابلى، كان المسرح بيتك وكلنا زوارك، الله يرحمك برحمته الواسعة”.

ونشرت النجمة هند صبري صورة للفنانة سهير البابلي على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، وعلقت قائلة: “فقدنا اليوم فنانة من رائدات المسرح العربي عبر تاريخه، حققت نجاحات كبيرة ادخلتها قلوب الجميع، وداعًا الفنانة الكبيرة سهير البابلي وخالص العزاء لأسرتها ومحبيها عبر الوطن العربي الكبير”.

ونشر هاني سلامة صورة للفنانة سهير البابلي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وكتب قائلا: “رحم الله الفنانة القديرة سهير البابلي.. ادعوا لها بالرحمة والمغفرة ولأسرتها الصبر والسلوان”.

كتب الفنان محمد إمام ناعيا: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. وداعا الفنانة سهير البابلي”.

وكتبت الفنانة نبيلة عبيد: “رحم الله ضحكة لا تنسى، وابتسامة لا تغيب.. رحم الله وجها كان بيشع نور.. رحم الله الصديقة الجميلة والعزيزة على قلبي الفنانة الكبيرة سهير البابلي”.

وكتبت الممثلة السورية جومانا مراد، عبر حسابها على إنستغرام”: “البقاء لله وإنا لله وإنا إليه راجعون.. الله يرحمك يا حبيبتي ويغفر لك ويجعل مثواكي الجنة، في الجنة ونعيمها إن شاء الله، وربنا يصبر قلب أهلك وأحبابك وجمهورك.. خالص عزائي لأسرتك الكريمة ولمحبينك وجمهورك الكبير”.

ونشرت يسرا عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام صورة للراحلة سهير البابلي: “‏ ‏‏‏وعلقت عليها”‏إنا لله وإنا إليه راجعون.. مع السلامة يا أغلى الناس هتوحشيني.. إحنا النهاردة خسرنا فنانة عظيمة وصديقة من أوفى وأعز الناس على قلبي.. كان نفسي أكون موجودة في مصر عشان أودعك.. مع السلامة يا أعز الناس ‎#سهير_البابلي”.

تابعت: “خالص العزاء لابنتها نيفين والعائلة ولكل جمهورها في كل العالم العربي”.

كتبت دينا ناعية: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحلت عنا سيدة عظيمة من سيدات المسرح… فنانة راقية قديرة
رحلت سهير البابلي تاركة ثروة فنية عظيمة… وداعا سهير البابلي، اللهم ارحمها واغفر لها واجعل مثواها الجنة”.

وكتب الفنان المصري خالد سليم، عبر حسابه على تويتر: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. وداعا الفنانة الجميلة سهير البابلي.. برجاء قراءة الفاتحة والدعاء لها بالرحمة والمغفرة.. البقاء لله”.

وقال الممثل المصري محمود البزاوي، بعد وفاة الفنانة الراحلة سهير البابلي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «سكينة وعفت عبد الكريم وبكيزة الدرمللي.. ألف رحمة ونور على الأستاذة سهير البابلي صاحبة البصمات العظيمة في المسرح، السينما والتليفزيون».

وكتب الإعلامي مصطفى الآغا: “هرم فني يغادر هذه الحياة… رحم الله سهير البابلي”.

وقال الشاعر أيمن بهجت قمر: ” وداعا سكينة.. سلامنا للغاليين”.

والفنان نبيل الحلفاوي قال: “رحلت إحدى قديرات المسرح المصري سواء في مسرح الدولة أو المسرح الخاص، رحمها الله وخالص العزاء لأسرتها ومحبيها”.

وكتبت روبي: ” إنا لله وإنا إليه راجعون ربنا يرحمها ويغفر لها ويعفو عنها ويسكنها فسيح جناته”.

وكتب الممثل الكوميدي هاني رمزي، عبر حسابه على إنستغرام: “وداعًا ملكة البهجة سهير البابلي”.

ونعت الإعلامية المصرية لميس الحديدي الفنانة القديرة سهير البابلي قائلة خلال  برنامجها ” كلمة أخيرة ” المذاع على شاشة ” ON”: ” رحلت ” سوسكا ” و”بكيزة هانم الدرملي بنت الأصول ”  سهير البابلي  التي جعلت المسرح   الكوميدي  ليس مجرد ” ضحكة ” لكن رسالة هدفها الضحك وأيضاً المواطن والوطن وأوجاع الوطن ” 
تابعت الإعلامية لميس الحديديقائلة :”رحلت سهير البابلي أحلى ضحكة التي استأثرت بالمسرح المصري كانت على المسرح  سيدة عظيمة تصول وتجول وكأنها ملكة متوجه “

وأضافت الإعلامية لميس الحديدي: كانت أيضاً في السينما والدراما لكنها كان لها  قانون خاص على ” المسرح وهو ” قانون سوسكا” الذي قالته في ” العالمة باشا ” و”على الرصيف “و”ريا وسكينة ” ومدرسة المشاغبين ” ؟
وأكدت الإعلامية لميس الحديدي إن لم تتوقف عند  رحلتها المسرحية  برغم باعها الطويل في السينما والدراما لكن على المسرح كانت هي الملكة المتوجة  قائلة : كل الناس كانت بتروح المسرح عشان تشوفها عشان تضحك أو تبكي لكن في النهاية هناك قيمة معينة كانت لفن سهير البابلي”.

وقالت الممثلة المصرية عفاف شعيب في تصريح خاص لـ «المصري اليوم»، بنعيها لسهير البابلي إنها «فنانة جميلة التزمت بارتداء الحجاب واستمرت في تمسكها به وبدينها لآخر لحظة في حياتها»، مشيرة إلى أنها: «كانت واخدة الدين على حق مش هزار».

وتابعت أن ابنتها نيفين كانت نِعم السند لوالدتها الفنانة الكبيرة سهير البابلي، ومن أعانتها على الالتزام، قائلة: «تمسكت بدينها إلى جانب ابنتها، ما شاء الله عليها نيفين كانت نِعم السند».

واختتمت حديثها قائلة: «الحمد لله ماتت على طاعة ربنا، اللهم تجاوز عنها وارحمها في غربتها، لأن في اللحظات دي الواحد بيبقى غريب مفيش حد من حبايبه حواليه، وأنا بدعيلها من قلبي ربنا يثبتها ويرحمها ويغفر لها».

وكتب الفنان الكبير محمد صبحي، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك: “إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون.. ببالغ الحزن والأسى أنعى اليوم فنانة كبيرة وإنسانة رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى سهير البابلى، وداعاً يا سهير.. أدعو الله لكِ بالرحمة والمغفرة وأن يسكنك فسيح جناته وأن يلهم أسرتك وأهلك ومحبينك الصبر والسلوان”.

وبكى الفنان الكبير احمد بدير تأثرًا على وفاة الراحلة سهير البابلي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “من مصر” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة “CBC”، وقال: “قلبي حزين جدًا، متغلاش على ربنا، وأنا قضيت معاها أجمل أيام عمري في ريا وسكينة، أكثر من 8 سنين مسرح وكنت بروح كل يوم وعارف أنها هتفاجئني بحاجة جديدة وتعليني لفوق”.

تابع الفنان: “كنت بضيع ليها إفيهاتها وكانت بتستحمل، والممثل لما يشتغل مع الأقوى منه بيكبر، وهي كانت كبيرة وتكبر اللي معاها وإنسانة وطيبة وحنونة وعاطفية وأم وأخت”.

أضاف: “ليها مواقف كتير مع الكومبارس وكانت بتقف معاهم وتساعدهم ومثقفة وفاهمة قضايا البلد والمشاكل الاجتماعية وبتحط إيدها على الجرح علشان المشاهد يفوق، والمسرح كان مدرسة وهي كانت رائدة المدرسة”.

وقال بدير: “كانت بتقولي عايزين نعمل مسرح بس عايزين ورق كويس والكلام ده كان من 14 سنة تقريبًا، وهي كانت نجمة مسرح وربنا يجعلها من أهل الجنة، فقدنا ابتسامة وضحكة وقيمة وقامة كبيرة”.