خريطة مسلسلات تلفزيون دبي في رمضان 2020


كشف تلفزيون دبي بقنواته المتعددة، عن قائمة المسلسلات التي ستعرض خلال الماراثون الدرامي الرمضاني، والتي تتضمن باقة متنوعة وغنية من الأعمال الدرامية والكوميدية، إلى جانب برامج الكرتون والرسوم المتحركة الخاصة بالشهر الفضيل، والتي تجمع بين المحتوى الراقي وجودة الإنتاج، بمشاركة نخبة من ألمع نجوم الإمارات ومنطقة الخليج والعالم العربي.

وتتضمن الدورة الرمضانية 10 مسلسلات جديدة هي: «خيانة عهد، سكر زيادة، بميت وش، رقم الحظ 7، بنت صوغان، الذي يجمع بين عدد من نجوم الدراما الإماراتية ومنهم أحمد الجسمي وجمعة علي ورزيقة طارش وسعيد سالم، شغف، حكايات ابن الحداد، الموسم الثاني من قرقاشة، شعبية الكرتون 14، والموسم الرابع من خوصة بوصة»، حيث تعود المنافسة مجدد بين المسلسلين الكرتونين المحليين، بعد توقف الأخير عند جزئه الثالث منذ سنوات.

رفع سقف المنافسة

وقال المدير التنفيذي لقطاع الإذاعة والتلفزيون في مؤسسة دبي للإعلام أحمد سعيد المنصوري: «في ظل الظروف الاستثنائية الخاصة التي يعيشها العالم في سعيه الحثيث لاحتواء فيروس كورونا المستجد، والذي فرض على الجمهور المكوث الاضطراري في المنزل، ورفع سقف المنافسة بين القنوات التلفزيونية لتقديم الأفضل من ناحية الشكل والمضمون، تأتي خيارات شاشة تلفزيون دبي وقناة سما دبي الدرامية هذا العام، لتعكس الحرص على تقديم أعمال ومسلسلات درامية مختارة تتميز بالمحتوى الفكري والاجتماعي الهادف».

تميز وتفرد

وأضاف المنصوري، أن الجمهور سيتابع من خلال شاشة تلفزيون دبي وقناة سما دبي، أهم نجوم الدراما المحلية والخليجية والعربية، وذلك بعد أن فاز تلفزيون دبي بقنواته المتعددة، بحقوق عرض أهم المسلسلات الرمضانية لهذا العام، ونجح في تقديم باقة متكاملة من الأعمال التي تندرج في إطار دورة درامية وبرامجية شاملة، مضمونها التميز والتفرد، وتعد مفاجأة جميلة تتميز بالإنتاجات الضخمة من الناحية المادية والفكرية.

دورة استثنائية

بدورها، أكدت مدير القنوات العامة في قطاع الإذاعة والتلفزيون ومديرة تلفزيون دبي سارة أحمد الجرمن، أن تلفزيون دبي أعد دورة درامية وبرامجية استثنائية، من خلال إنتاجات درامية خاصة من مصر والكويت، ما يؤكد أن صناعة الدراما العربية تتقدم صوب التميز والانفراد من خلال إنتاج المشاريع الضخمة الغنية بالنجوم والوجوه الجديدة، في الوقت الذي ستكون دورة شهر رمضان 2020 على شاشة تلفزيون دبي علامة فارقة للمشاهد العربي.

منافسة تكاملية

وحول المنافسة بين تلفزيون دبي بقنواته المتعددة وبقية المؤسسات الإعلامية في الإمارات، قالت الجرمن، إذا لم تكن هناك منافسة، فلن تكون لدينا شاشة متميزة، كما أن المؤسسات الإعلامية الإماراتية تعمل في إطار تكاملي كما هو الحال بالنسبة لتلفزيون دبي بقنواته المتعددة والذي يقوم بإنتاج برامجه وفق رؤية استراتيجية متكاملة.

وستقوم شاشة تلفزيون دبي وقناة سما دبي، خلال شهر رمضان المبارك 2020، بعرض 10 مسلسلات وأعمال درامية وكوميدية، إلى جانب برامج الكرتون والرسوم المتحركة الخاصة بالشهر الفضيل.

«معاً في رمضان»

تتضمن باقة متنوعة من الأعمال الدرامية والكوميدية الخليجية والعربية على شاشة تلفزيون دبي، الذي يرفع شعار «معاً في رمضان»، 4 مسلسلات هي: المسلسل العربي الدرامي «خيانة عهد» تأليف أمين جمال، وأحمد عادل سلطان، وإخراج سامح عبدالعزيز، وبطولة: يسرا، حلا شيحة، عبير صبري، جومانا مراد، بيومي فؤاد، وخالد أنور، هنادي مهنا، وخالد سرحان.

كما يعرض تلفزيون دبي المسلسل الكوميدي «سكر زيادة» للمؤلف أمين جمال وإخراج وائل إحسان، بطولة: نبيلة عبيد، نادية الجندي، سميحة أيوب، هالة فاخر ومجموعة من ضيوف الشرف.

«ب ميت وش»

وتبث شاشة تلفزيون دبي أيضاً، المسلسل الكوميدي «بميت وش» تأليف أحمد وائل وعمرو الدالي، إخراج كاملة أبوذكري، بطولة: نيللي كريم، آسر ياسين، مصطفى درويش، علا رشدي، وإسلام إبراهيم، إلى جانب المسلسل الخليجي الكوميدي «رقم الحظ 7» للمؤلفة مريم نصير والمخرج مصطفى الرشيد، بطولة: هيا عبدالسلام، فؤاد علي، ميثم بدر، إيمان الحسيني، ناصر عباس، ومحمد الحداد.

«رمضان نور سمانا»

بينما سيتابع الجمهور على شاشة قناة سما دبي، التي ترفع شعار «رمضان نور سمانا»، 6 مسلسلات تتضمن باقة متنوعة وغنية من الأعمال الدرامية والكوميدية المحلية والخليجية ومسلسلات الكرتون، هي: العمل الإماراتي التراثي «بنت صوغان» إنتاج قطاع الإذاعة والتلفزيون في مؤسسة دبي للإعلام، سيناريو وحوار جمال سالم، وإخراج عارف الطويل، بطولة: أحمد الجسمي، علي التميمي، سعيد سالم، رزيقة طارش، أمل محمد، وجمعة علي.

«حكايات ابن الحداد»

وتعرض شاشة سما دبي، أيضاً الدراما الخليجية «شغف» سيناريو وحوار علاء حمزة، وإخراج محمد القفاص، بطولة: هدى حسين، حسين المنصور، جاسم النبهان، عبدالله بوشهري، زهرة عرفات، وريم أرحمة، إلى جانب الكوميديا الخليجية «حكايات ابن الحداد» للمؤلف أحمد الكوهجي، وإخراج يوسف الكوهجي، بطولة: علي الغرير، خليل الرميثي، جمعان الرويعي، حسن محمد، فاطمة عبدالرحيم، وأبرار سبت.

كوميديا «قرقاشة»

كما تبث سما دبي، الموسم الثاني من الكوميديا الخليجية «قرقاشة» للمؤلفين بشار الجزاف، عباس اليوسفي، فيصل العميري، وموسى عبدالله، وإخراج عباس اليوسفي، بطولة: لولوة الملا، شيلاء سبت، خالد البريكي، مشعل الشايع، ميس كمر، فرحان العلي، شهاب حاجيه، وأمل العميري.

«شعبية الكرتون»

وتعود «شعبية الكرتون» إلى شاشة سما دبي هذا العام بموسمها الـ14، وهي من تأليف وإخراج حيدر محمد ونخبة من المبدعين الإماراتيين، إلى جانب عرض الموسم الرابع من مسلسل «خوصة بوصة» للمؤلفين جمال سالم، سامح سر الختم، وأيمن فتيحة، وإخراج نجلاء الشحي.