Top

مهرجان القاهرة السينمائي يحتفي بنخبة مخرجات عربيات

مهرجان القاهرة السينمائي يحتفي بنخبة مخرجات عربيات

اعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعين، الذي يقام في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر المقبل، إقامة قسم خاص تحت عنوان مخرجات عربيات، يحتفى خلاله بثماني شخصيات نسائية عربية برزت وتألقت في مجال الإخراج السينمائي، واستطاعت أن تحقق للسينما العربية مكانة متميزة في المحافل السينمائية الدولية.

وقال الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مهرجان القاهرة السينمائي قرر أن تتضمن دورته الأربعين احتفاء بنخبة من المخرجات في السينما العربية، وعرض نماذج من الأفلام التي برعن في تقديمها خلال الفترة الأخيرة تحية لهن، وفي مقدمة هؤلاء المخرجات المصرية هالة خليل التي قدمت فيلم “نوارة” بطولة منة شلبي، وأمير صلاح الدين، ومحمود حميدة، وشرين رضا.

ومن مصر أيضا يقدم المهرجان المخرجة هالة لطفي التي قدمت مؤخرا فيلم “الخروج للنهار” بطولة دنيا ماهر، وأحمد لطفي، ودعاء عريقات، وسلمى النجار، وحصل الفيلم على عدة جوائز منها “الوهر الذهبي” لأفضل فيلم طويل لمهرجان وهران للفيلم العربي، وجائزة أفضل فيلم بمهرجان ميلانو للسينما الإفريقية، وجائزة “التانيت البرونزي” بأيام قرطاج السينمائية، وجائزة فيبريسى بمهرجان أبوظبي السينمائي، وأفضل مخرجة في مسابقة آفاق جديدة للعمل الأول أو الثاني.

وأضاف شريف رزق الله، أن المخرجة الثالثة هي الفلسطينية مي المصري ويعرض فيلمها “3000 ليلة”، بطولة ميساء عبدالهادي، ونادرة عمران، وكريم صالح، وهيفاء آغا، عرض الفيلم في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2015. ومن فلسطين أيضا توجد المخرجة آن مارى جاسر، ويعرض فيلمها “واجب” الذي تم عرضه في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2017، وتم ترشيح الفيلم لتمثيل فلسطين في جوائز الأوسكار لعام 2018.

المخرجة الخامسة من المملكة العربية السعودية هيفاء المنصور، ويعرض لها المهرجان فيلم (وجدة)، ويعتبر أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة، حصل الفيلم على ثلاث جوائز عالمية خلال مهرجان البندقية السينمائي الـ 69، والجوائز هي جائزة سينما فناير وجائزة الاتحاد الدولي لفن السينما وجائزة انتر فيلم.

وأوضح المدير الفني للمهرجان، أن المخرجة السادسة هي التونسية كوثر بن هنية، ويعرض المهرجان فيلمها “على كف عفريت” بطولة مريم الفرجاني، غانم زريلي، نعمان العكاري، أنيسة داود.
كما توجد المخرجة الجزائرية صوفيا جاما، ويعرض فيلمها “السعداء”، والذي يقوم ببطولته فوزي بن السعيدي، وأمين النصاري، ناديا كاسي.

وأشار شريف رزق الله، إلى أن المخرجة الثامنة هي الإماراتية نجوم الغانم، ويعرض فيلمها الوثائقي “آلات حادة”، ويتناول الفيلم المتوّج بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته العشرين، رحلة الفنان التشكيلي الراحل حسن الشريف.

Comments

comments