أفلام Netflix تخرج من المنافسة بمهرجان كان السينمائي


يبدو أن الأمر لن يتوقف عند قرارت حظر السيلفي على السجادة الحمراء و الغاء العروض الصحفية للأفلام المشاركة بمهرجان كان السينمائي بل امتد الأمر ليشمل شركة Netflix.

أعلن مدير المهرجان، تيري فريمو عن خروج أفلام Netflix من المسابقة الرسمية للمهرجان بدءًا من الدورة الـ71، المقرر إقامتها في الفترة من 8 إلى 19 مايو المقبل.

و خلال حواره مع مجلة Le film français أوضح فريمو أنه لا يزال بإمكان شركة Netflix وشبكات البث الأخرى عرض أفلامهم خارج المنافسة ولكنهم لن ينافسوا في سباق السعفة الذهبية.

يشار إلى أن عرض فيلمي Okja للمخرج بنوج جون هو و The Meyerowitz Stories للمخرج نوح بومباك العام الماضي ضمن المنافسة الرسمية للمهرجان أثار ضجة عالمية، وعلى الرغم من عدم منح جوائز لأي منهما أدان صناع الأفلام والنقابات السينمائية هذه الخطوة.

و صرح فريمو بأن هذا القرار كان مخاطرة لابد من اتخاذها لمنع المهرجان من أن يصبح راكدا ورغم ذلك فهو يعترف أنه بالغ في ثقته بشركة Netflix ظنا منه أنهم سينفذون قواعد المهرجان قائلا: في العام الماضي عندما اخترنا هذين الفيلمين اعتقدت أنه يمكنني اقناع Netflix بعرضهم في دور السينما ولكن هذه الخطوة لم تحدث”.

Mandatory Credit: Photo by Paul Sakuma/AP/REX/Shutterstock (6320659a)
Shows a Netflix customer turns on Netflix in Palo Alto, Calif. Netflix’s Internet video service will debut in four Nordic countries before the end of the year, the latest step in an international expansion that has been crimping the company’s financial results and stock price. In an announcement, Netflix is coming to Norway, Denmark, Sweden and Finland fills in a blank that had been left open since earlier this year when the company disclosed its plans to enter another European market without providing specifics. The new market includes the setting for one of Netflix’s original online video series, “Lillyhammer,” which revolves around a New York mobster who moves to Norway
Netflix Norway, Palo Alto, USA

وخلال ذلك الوقت حاولت Netflix الحصول على تصاريح مؤقته لعرض الأفلام لمدة أقل من أسبوع في فرنسا ولكن لم يتم السماح لهم بتلك الخطوة ولم يتمكن الجانبان من التوصل لاتفاق.

جدير بالذكر أن شركة Netflix قد تعرضت لانتقادات مؤخرا من قبل المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج فقد انتقد المخرج الأمريكي السياسة التي تتبعها Netflix من أجل الترشح لجوائز الأوسكار، وهي عرض أفلامها في دور العرض السينمائية لمدة أسبوع لاستيفاء شروط أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.

وقال: ” لا أعتقد أن الأفلام التي تحقق الشروط بصورة رمزية، ويتم عرضها في السينما لمدة أقل من أسبوع، يجب أن تتأهل لترشيحات جوائز الأوسكار”.