بحضور زوجها يحيى الفخراني.. تفاصيل إطلاق ثلاثية لميس جابر «حدوتة ع الماشي»


أطلقت الدكتورة لميس جابر زوجة الفنان يحيى الفخرانى، أحدث مؤلفاتها وهى ثلاثية «حدوتة ع الماشي» الصادرة عن مؤسسة أطياف للنشر والتوزيع، والتي تغوص عبرها في أعماق التاريخ المصري لاكتشاف القصص والحكايات التي شكلت هويتنا الثقافية.

واحتفلت بإصدارها داخل مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، بحضور زوجها الفنان يحي الفخرانى ونجلها المخرج شادى الفخرانى، وأحفادها، والعديد من الشخصيات العامة والفنانين أبرزهم الدكتور زاهى حواس والدكتور خالد العنانى وزير السياحة السابق والفنان يحيى الفخراني والفنانة رانيا فريد شوقى وأدارت الحفل الدكتورة صفاء النجار المذيعة بقناة الحياة والكاتب محمد الباز وآخرين.

وألقت الدكتورة لميس جابر الضوء على مجموعة من الشخصيات التي تركت بصماتها في تاريخ مصر، من السياسيين مثل النحاس باشا وسعد زغلول، إلى العلماء والمفكرين أمثال رفاعة الطهطاوي ومحمد فريد، والأماكن التي ارتبطت بأسماء هذه الشخصيات كشارع البطل أحمد عبد العزيز وميدان لاظوغلي.

“حدوتة على الماشي” تتحدث عن حياة مجموعة من الأدباء والفنانين البارزين، مثل نجيب محفوظ والريحاني، والعلماء مثل عباس بن فرناس وأحمد مستجير، والجانب الفلكلوري وأصول بعض المصطلحات المصرية الشهيرة وأسماء الشوارع في مصر، مثل مصدق، وشهاب، وشارع نوال. واضافة رحلة الدكتورة لميس جابر في الجزء الثانى والثالث وفى الجزء الأخير من السلسلة تستكشف أعماق التاريخ والثقافة المصرية. لتتناول حياة فنانين مثل استيفان روستي وأنور وجدي، ومغنيات مثل أسمهان ونجاة، وتفاصيل عن أصول بعض الأمثال الشعبية المصرية المعروفة، مثل: “كداب كدب الإبل”، و”موت يا حمار”، و”حسبة برما”، وغيرها. وأشارت لميس إلى أن الشباب لايقرأ هذه الأيام لذلك حرصت على اللغه من الكلمات العامية

وأشارت إلى أنها تحرص على سرد القصص حتى يفتح نفس الشباب ويهتم بالقراءه وتحرص على ذلك كفتح شهية فهى تبلور الشخصية المصرية عندما نرى رجل أمى مثل الحج عمر ويصنع المراكب ويستعين به محمد على حتى أصبح من المسئولين وأكدت أن الشاب الأنسان عامة لا بد أن يحب وأهله وناسه وأضافت أن الشارع المصرى به كنز من الكنوز لا يظهر إلا فى الصعاب، الجيش الذى أسسه محمد على هو النبتة الأولى فى حب الوطن ومستمر إلى الآن وأشارت إلى قصه تتحدث عنها كحدوتة عن الشخصيات المصرية وهم منفردين ولكنهم مكملين بعضهم ببعض.