“يحيا الفن.. يحيا المجد.. يحيا الفخراني” تكريم يحيى الفخراني بملتقى القاهرة للسينما والدراما.. ويحكي مشواره الفني وليلى علوي تسلمه الدرع


كرم ملتقى القاهرة للسينما والدراما العربية، النجم الكبير يحيى الفخراني في احتفالية كبرى مليئة بالحب بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

وسلمت ليلى علوي درع التكريم للفنان يحيي الفخراني وسط زغاريد من الحاضرين، ووجهت له رسالة وقالت :” انا بحبك اوي ربنا يحفظك ويخليك لينا”.

حملت الاحتفالية عنوان “يحيا الفن.. يحيا المجد.. يحيا الفخراني” وتتضمن الحديث عن المشوار الفني للنجم الكبير وأهم أعماله والمحطات الفنية في حياته.

وقدمت الاحتفالية الإعلامية  شافكي المنيري وبدأت بعرض فيلم تسجيلي من إخراج أشرف ابو النجا عن الفنان القدير يحيى الفخراني وأبرز محطاته الفنية.

تحدث يحيي الفخراني عن مشواره وشخصياته وقال:” كل عمل يأتي لي اتوقع انني لا استطيع تقديمه، ولا احب ان اكرر شخصياتي، والمتعة الحقيقية في التغير والتحدي.

وعم تجسيدة دور الباشا اكثر من مرة قال:” لقد كسرتهم بدور لا  وكان يجب ان اكسر السنين بداخلي وعرفت ان شخصية محجوب العمل كان سيجسدها عبد الحليم حافظ، وانا احبة.

وتحدث يحيى الفخراني عن علاقته بالفنانة ليلى علوي وكواليس تعاونهم سويا وقال:” قدمت معي عمل وجسدت دور بنت من الريف، وانا اللي ربيتها منذ ثانوي عام وهي جميلة الجميلات.

واحرجته شافكي وطلبت منه اغنية لعبد الحليم يهديها لزوجته وقال لها :” احبتها على اغنية سيرة الحب لأم كلثوم”

وكشف يحيى الفخراني عن سبب تقديمه الفوازير وقال:” وقتها كان هناك هجوم شديد على شريهان من قبل الجماعة الارهابية، فوافقت على التواجد لدعمها وأعتبرها مغامرة.

وفاجأت طفلة صغيرة على المسرح وصعدت اليه لتلتقط معه صورة ورحب بها وقبلها.

وحرصت لميس جابر زوجة الفنان يحيي الفخراني واحفاده على التواجد معه بالاضافة الي عدد من النجوم منهم جمال سليمان وسميرة عبد العزيز، واحمد عبد العزيز

وكشف يحيى الفخراني عن سر ونوس وقال:” دور ونوس لم يكن دوري في البداية، وكان لدى وجهة نظر في الشخصية ووضعت مدخلا لأتمكن منه.

وعن مشهد العزاء الشهير له في فيلم الكيف قال:” جملة أنا جي أهرج مش أعزي كانت ارتجالية وأعجبت المخرج جدا وطلب مني أن تظل موجودة.

تحدث يحيي الفخراني عن مشواره وشخصياته وقال:” كل عمل يأتي لي اتوقع انني لا استطيع تقديمه، ولا احب ان اكرر شخصياتي، والمتعة الحقيقية في التغيير والتحدي.

وعن تجسيده دور الباشا اكثر من مرة قال:” لقد كسرتهم بدور لا  وكان يجب ان أكسر السنين بداخلي وعرفت ان شخصية محجوب كان سيجسدها عبد الحليم حافظ، وانا أحبه.

وكشف الفخراني عن سبب ابتعاده عن السينما وقال:” لا أجد العمل الذي يعيدني إلى السينما من جديد، فأنا أبحث عن سيناريو جيد.

وقال يحيي الفخراني انا لا احب ان اشاهد أعمالي حتي في البلاتوه وعيني هو المخرج.

وعن ضحكة الفخراني قال:” تأتي حسب الشخصية ولكن لاتخرج في البيت ولست شخصية كئيبة في بيتي، وحينما اشعر انني مهموم اذهب الي البحر في الاسكندرية وبمجرد دخولي البوابات ارتاح.

وغنى هشام عباس اغنية حمادة عزو وقبل غنائه قال:” احب الفنان يحيى الفخراني منذ ان كنت في الجامعة، وحينما ارسل لي ايمن بهجت قمر تتر المسلسل اتخضيت، واشكر الدكتور يحيي الفخراني على اختياره لي.

وتحدث الفنان يحيى الفخراني عن تترات مسلسلاته وقال:” هناك أعمال سمعتها من الشارع وانا من البداية مطمئن في أعمالي لمن يقدم التترات”.

وتابع:” وحشني صلاح السعدني ارجعلنا علشان نشتغل سوا”.
وأضاف يحيى الفخراني سألت فاتن حمامة ليه اخترتيني في أرض الأحلام، وقالت علشان اعمل دوري كويس، ومن هنا تعملت استمداد الطاقة، فحينما يكون هناك ممثل قوي يشحن المثل الذي أمامه.