مسلسل “شتي يا بيروت” يعرض على شاشة MTV بهذه المواعيد


تعرض شاشة mtv كل يوم جمعة حتى الاثنين، عند الساعة 9:30 مساءً، مسلسل “شتي يا بيروت”، بطولة النجم عابد فهد ونخبة من الممثلين اللبنانيين والسوريين، ومن إخراج إيلي السمعان وانتاج شركة الصباح.

ويقدّم المسلسل لحظات إنسانية مضيئة. تجسد قصة المسلسل “مأساة” تتناول موضوع الانتقام والثأر بين الإخوة وأبناء العم. كما تتناول قضية الفقد والضياع بين أفراد الأسرة الواحدة. وقصص الإخوة والأقارب الذين يجمعهم الدم وتفرقهم الانقسامات وممرات الحياة. ويختلط الخير بالشر.

يلعب بطولته الممثل عابد فهد والطفل حسن مرعي (من ذوي الاحتياجات الخاصة)، إلسا زغيب، زينة مكي، فادي أبي سمرا، جيري غزال، لين غرة، إيهاب شعبان، رامز أسود، ومجموعة كبيرة من النجوم اللبنانيين والسوريين.

ويمكن القول إن هذا العمل الفني محبوك بالإنسانية، التي كتبها المؤلف بلال شحادات وجسدتها عدسة المخرج إيلي السمعان.

يتناول المسلسل قضية الثأر بين العائلة الواحدة بأسلوب يحاكي الواقع من خلال قصة عائلة الزيات. حيث يقوم الأخ الأكبر بالاستيلاء على إرث الأخ الأصغر، ورغم ذلك تنشأ قصتا حب بين الأبناء، فعبد الله (عابد فهد) يغرم بابنة عمه مريم (ديما بياعة) وعبد القادر (إيهاب شعبان) يعشق يم (لين غرة) وبعد أن يتقدم الرجلان للزواج من ابنتي عمهما يتم رفضهما. ما يجعل الأربعة يتفقان على الهرب والزواج “خطيفة” لكن “يم” تتراجع في اللحظة الأخيرة خوفا على مشاعر والدها، إنما “مريم” تهرب وتتزوج من “عبد الله” ما يثير غضب والدها وشقيقها “عامر” اللذين يتوجها إلى منزل أبو عبد الله. وهناك تقع المصيبة! ويقتل العم “أبو عامر” عن طريق الخطأ بمسدس “عبدالله”. مما يضطره للهرب مع زوجته الحامل إلى لبنان عن طريق الحدود السورية – اللبنانية بطريقة غير شرعية، فتقوم “مريم” بوضع مولودها على الطريق وتموت.

تمر السنوات ويظهر “عبد الله” في بيروت مع ابنه “أيوب” من ذوي الهمم”، وتدخل على حياته قصص وشخصيات جديدة، إلى أن يقوم شقيقه بخيانته ويكشف مكانه وتتوالى الأحداث المثيرة والمتشعبة. في البداية لا بد من الإشادة بسيناريو شحادات الذي كتب نصا مليئا بالمشاعر الإنسانية أولا من خلال علاقة أب مع ابنه المريض.

ولا شك أن النص يحتوي على قصص متعددة، والكاتب لم يحصر الحكاية بخط درامي واحد، فهناك قصة أماني (إلسا زغيب) ونور (زينة مكي) ووالدهما المريض بسرطان الدماغ (عمر ميقاتي) وقصة المتاجرة بالبشر عبر عصابات تهريب الناس عبر الحدود البرية والبحر، وقصص العاهرات اللواتي أجبرن على ممارسة البغاء من أجل تأمين لقمة العيش وحكايات أخرى حتما ستظهر في الحلقات المقبلة.