ماذا قال سعيد سرحان لـ جومانة بو عيد في “يلا نحكي” عن جورج خباز ونادين لبكي وسعيد الماروق.. ويُصرح: “مسلسل وأخيراً” ضحية شخصية مخرج


حل الفنان اللبناني سعيد سرحان ضيفاً في برنامج الاعلامية اللبنانية جومانة بو عيد “يلا نحكي” الذي يبث عبر قناة LBC الفضائية، كل احد عن الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

بدأت الاعلامية جومانة بو عيد حوارها السلس مع الفنان سرحان بسؤال عن الفارق بين شخصيته في المنزل وخلال التصوير، قائلاً ،ان كل شخصية لاي دور في اعماله يدرسها في منزله جيداً وانه يستمتع بالموسيقى ويعمل في منزله على كل شيء ليكون مستعداً لحضوره في التصوير.
وعن الشخصيات التي يلعبها قال سعيد سرحان ان كل شخصية يؤديها ممكن ان يعطف عليها ومنهم يفرح او يحزن على نهايتهم وعندما تكون شخصية شريرة اؤديها يفرح عندما تنتهي مثل شخصيته في الغريب.

عن ادواره الشريرة وكيف يؤديها ان كان ببساطة او بالطريقة السطحية، قائلاً:” لا يمكنني ان العب كاراكتير سطحي فمن الممكن ان يمر مرور الكرام “.

وكشف الفنان انه ترك عمله كمهندس ميكانيك لانه شغوف بالفن والتمثيل، وانه صدم الكثير من الناس لانه خاض هذا المجال، وقد ذهبت الى هذا المجال لاحقق شغفي.

وبالعودة الى ادواره في الشر قال:” ابرر لادوار الشر لانه لا يوجد شر مطلق او خير مطلق، واعيش الدور للنهاية وذلك بعدما اعمل على ابحاث خاصة بكل شخصية واستذكر دوره في رضوان الفاسد”.

وتحدث عن تعاونه مع شركة الصباح التي عمل معها في معظم اعماله الدرامية، فهم يثقون بي،

وكشف الفنان سعيد سرحان عن سعيه الدائم في وقت الفراغ ليعود الى شخصيته كي يعمل على مراجعة ما يمكن ان يقدمه من جديد وماذا حقق سابقاً وبماذا مُنع من ان يحققه وقال ان الكثير من الناس يضعون الحواجز امامه ولكنه لا يستسلم فالنجاح بالنسبة له ليس ان يقفز من عمل ناجح الى انجح ولكن القدرة على الاستمرارية من بعد عمليات التفشيل التي يتعرض لها.

وسألته الاعلامية جومانة بو عيد عن ما اذا كان يشاهد اي عمل له قال،: انه يشاهده لوحده، ولكن يُكلف شخص مقرب له بالمشاهدة اولاً ليعطيه رأيه لانه صاحب اختصاص، فمشكلتي انني اجلد نفسي كثيراً واعتقد ان هذا جزءاً من بحثي الدائم في اي كاراكتير اعود اليه، وانا دقيق جداً لا استطيع ان اشاهد كأي من الجمهور”.

وعن رأيه بردة فعل بطل عمل ما من الدور الثاني للممثل في الدراما قال سعيد سرحان،: لا اقدر ان احلل هذا ولانه يُحسب عليّ، نحن لا نعمل بالفن ولكن في حسابات سياسية بمحل ما، والفنان الذي يملك الشغف سوف يظهر للناس”.

وعن سبب دوره في مسلسل الهيبة هو المحافظة على جوهر القصة بشخصية قوية جداً توازي جبل شيخ الجبل كونه انتقل بذلك الجزء الى بيروت.

ومع احتساء فنجان القهوة استمرت بو عيد بطرح اسئلتها على سعيد لتخوض باعماق شخصيته بسؤال اذا كان مريض نفسي او مريض تمثيل فأجابها:” انا مريض تمثيل بلمسات نفسية، وقد تبلورت شخصيته في بيئة تربى مع امه بعد استشهاد والده في الاجتياح الاسرائيلي، وما تركه غياب الاب من اثر كبير لديه ولكن والدته عملت في مجال الاكسسوارات التجميلية لتصرف على العائلة سواء في المدارس او الجامعات”.

اما عن وضعه الاجتماعي فكشف سعيد انه متزوج منذ عام 2014 ولديه ولدين غسان على اسم والده وهادي، ويعيشان في برشلونة. وعن علاقته بهما فهما كأصدقاء له.

وحول غيابه عن ادوار البطولة المطلقة وما اذا كان يناقش شركة الصباح بها قال:” يكفيني ان الاستاذ الصباح يُقدرني ويقول لي كل مرة تبهرني اكثر”

وان كان هناك دور بطولي له في المرحلة الحالية قال:” هناك دور اول ولكن قد لا انفذه بسبب دخول شخص ما على الخط.

وعما اذا كان يستطيع ان يجمع ست اسماء من الفنانين بعمل ما من كتاباته قال :” كنت احب ان اكتب عملاً للفنان القدير الراحل شوشو، فهو خلق حالة خاصة، واحب ان اعمل كرواي قصص وفي السينما ايضاً، والتلفزيون ويهمني المسرح لانه الاختبار الحقيقي لاي ممثل واحب الاشياء الصعبة

عن تقديمه لاحد الفائزين العالميين بحفل الايمي اوورد سألته جومانة بوعيد لاي فنان عربي تقدم هذه الجائزة وقال:” الاستاذ بسام كوسا، ومن المخرجين سعيد الماروق ومع محبتي للاستاذ سامر البرقاوي المجتهد”. وتابع عن المخرج سعيد الماروق واصفاً اياه بـ :” مجنون ومشعوط وهذا الشيء الذي تستمتعين به ويخلق من هنا “.

وتابع سرحان عن سعيد الماروق قائلاً:” كنت اتابع له مسلسل الدولة العميقة وحضرت معه بالكواليس ودائماً اتمنى ان اكون معه في اي عمل”

اما عن سامر البرقاوي فقال انه مجتهد جداً ولا ينام ويتابع التفاصيل ومسلسل الهيبة كان على تاج اعماله.

وكشف الفنان سعيد سرحان انه يقرأ نصاً بالوقت الحالي ولكنه لم يأخذ قراراً بخوض الماراثون الرمضاني لعام 2024.

وعن مشكلة في كتابة مسلسل واخيراً سألته جومانة بو عيد لماذا لم يتم التعاون معك للانقاذ؟ فأجابها :” انا لست من الكتاب داخل الشركة ولكنني جاهز وحاضر للكتابة اذا طلب مني الاستاذ صادق الصباح ولا ادري لماذا لم يتم سؤالي بهذا الشيء. ومسلسل “واخيراً” ضحية لعدة اشياء، بما معنا “ضحية شخصية مخرج” كما عبر سرحان”.

وعن افضل الاعمال التي شاهدها الفنان سعيد سرحان خلال 20 عام قال:” انا متحيز للمسرح وخصوصاً مسرح الاموات، واحب مسرحياتي كثيراً كما احب مسرحيات الفنان جورج خباز فهو خطير جداً، وقد شاهدت مسلسله النار بالنار، وقد تكلمت معه عن دورينا في عمل سينمائي جديد، ونسعى لانتاج هذا الفيلم وبمشاركة المخرجة نادين لبكي وسوف نكون بالفيلم كممثلين، والنص لميشال كمون ويحمل عنوان “الاخوة” .

وعن الادوار التي تقتل الفنان، وذكّرت الاعلامية جومانة بوعيد بدوري عبدو شاهين واوس مخللاتي في الهيبة، فقال سعيد سرحان:” الدخول للهيبة غير الخروج منها، ولا اريد ان اظلم الشباب وهناك شخصيات تُدخل الفنان بقالب معين”.

وعن تعاوناته مع المخرجين وكيف يصفهم قائلاً عن المخرجة صوفي بطرس: “الحب” وعن مريم ابو عوف :” خفة دم “، وعن سامر البرقاوي “مجتهد” وعن سعيد الماروق “مجنون” كما عملت مع ايلي حبيب وعمار رضوان و عاطف كيوان .

وخلال الحلقة ادلى الفنان سعيد سرحان بوصف لكل عمل شارك فيه مع الممثلين وسألته جومانة عن مسلسل توتر عالي، ليجيبها :” قصي خولي لعّيب”، وعن باب الجحيم، اجاب:”امين درة ماستر”، وعن تغيير جو، قال:” شيرين”، ومنة شلبي صديقتي وبيننا خبز وملح، وعن مسلسل الغريب اجاب:” صوفي بطرس واستاذ بسام كوسا ويعقوب الفرحان حب، وعن مسلسل واخيراً: wake up call او بمعنى اخر استجرؤا قوموا بخطوة، جربوا، ويشرح هنا بالمعنى العام :” عندما يكون لدينا مساحة قادرين ان نخلق فيها رسالة نريد ان نوصلها ما نروح على البيوتي نروح على الادوات التي تريدها هذه الجملة كي نوصلها”.

أما عن مسلسل دور العمر قال :”جنون” وعادل كرم كنت اريد ان اعمل معه وسيرين عبد النور يجب ان تعود بالدور الذي يجب ان تكون فيه.

وعن مسلسل الهيبة وصفه قائلاً:” جنتل ورويال وتيم حسن فخامة والحنية والحب والهيبة عند الست منى واصف، واختصر “الهيبة العائلة”.

ووصف الفنان سعيد سرحان حواره مع الاعلامية جومانة بو عيد بأجمل الحوارات التي عملها وتمنى ان لا يُفهم بالخطأ وقال ان يوماً ما كل صاحب موهبة او صاحب حق سوف يأخذه. واتمنى ان اكون بمعية الشخص الذي اؤمن به ومؤمن بي واعمل معه مع الاستاذ صادق الصباح، او تحت ادارة مخرج مثل سعيد الماروق ووجه رسالة شكر لكل المخرجين الذين تعامل معهم