اد شيران ينفي سرقة أغنية مارفن جاي امام المحكمة


نفى نجم البوب البريطاني إد شيران، الثلاثاء، أمام محكمة في نيويورك أن يكون أقدم في أغنيته “Thinking Out Loud” على أي سرقة أدبية من أغنية الأميركي مارفن جاي الشهيرة “Let’s Get It On”.

وهذه الدعوى هي الثانية من هذا النوع يواجهها أمام المحكمة العليا في لندن، التي حكمت لصالحه في دعوى اتهمه فيها موسيقيان بالسرقة الأدبية من أحد أعمالهما في اغنيته الواسعة الانتشار “Shape Of You”.

أما المدّعون هذه المرة فهم ورثة إد تاونساند، وهو موسيقي ومنتج شارك في تأليف أغنية جاي الصادرة العام 1973.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز”، التي كانت موجودة في قاعة المحكمة، بأن شيران قال لوكلاء المدعين “نعم، كتبت “Thinking Out Loud” مع (الملحنة) إيمي وادج”.

وكان الفنان مَحنيَّ الرأس لدى وصوله إلى محكمة مانهاتن الفدرالية، ولم يدل بأي تصريح للإعلاميين المحتشدين أمامها.

وتبعته كريمة تاونسند كاثرين تاونسند غريفين التي قالت للصحافيين إنها “هنا من أجل العدالة، ولحماية الملكية الفكرية” لوالدها.

واعتبر الورثة في الدعوى أنّ “ثمة تشابهاً كبيراً وعناصر مشتركة واضحة” بين أغنية جاي و”Thinking Out Loud” التي أصدرها شيران عام 2014.

ورأت عائلة تاونسند أنّ الدليل على ذلك أنّ فرقة “Boyz II Men” مزجت الأغنيتين خلال حفلة لها وأن شيران دمج العملين ضمن أغنية واحدة يؤديها في حفلاته، على ما يظهر مقطع فيديو على الإنترنت.

وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أن المحامي كرامب استند خلال جلسة المحكمة إلى مقطع فيديو صوره أحد المعجبين خلال حفلة موسيقية عام 2014 يظهر فيه إد شيران “يدمج” أغنيته مع أغنية مارفن جاي. ورأى المحامي في ذلك “دليلاً ملموساً” وحتى “اعترافاً”.

وأقرّ إد شيران بأنه “يمزج أغنية بأخرى” في حفلاته الموسيقية، فيما أكدت وكيلته المحامية إيلين فاركاس أنه ابتكر “Let’s Get It On” بشكل مستقل ولم ينسخ “Let’s Get It On” رغم التشابه الموسيقي بين الأغنيتين.

وأشار فريق الدفاع إلى أن “عشرات الأغنيات، لا بل المئات، قبل “Let’s Get It On” وبعدها، تستخدم تواتر الأنغام نفسه أو تواتراً مشابهاً”.

وكانت أغنية “ثينكينغ أوت لاود” ظهرت عند صدورها في ترتيب أفضل مئة أغنية في الولايات المتحدة، وفاز شيران عنها بجائزة غرامي في فئة “أغنية العام” عام 2016.

وسبق للدعوى المرفوعة العام 2016 أن رُدَّت سنة 2017 لأسباب إجرائية. وتمثل شركة “سوني” أحد الاطراف فيها.

وكما فعل في نيويورك، حضر إد شيران شخصياً للدفاع عن أغنيته “Shape Of You” في المحاكمة السابقة في لندن.

واعتبرت المحكمة اللندنية أن شيران لم يلجأ “لا عمداً ولا سهواً” إلى نسخ جزء من لحن سامي شكري وروس أودونوهيو “Oh Why” لاستخدامه في أغنيته “Shape Of You”.

وخلص القاضي أنتوني زاكارولي آنذاك إلى وجود “مواضع تشابه بديهية” بين الأغنيتين، لكن هذا الشبه البسيط موجود أيضا “في عدد لا يحصى من أغنيات البوب والروك والفولك والبلوز”.

ويعتبر الأميركي من أصل إفريقي مارفن جاي أحد أهم فناني موسيقى السول والبوب في القرن العشرين. وهو ولد عام 1939 في واشنطن، وقتله والده عام 1984 في لوس أنجليس بعد مشادة عشية عيد ميلاده الخامس والأربعين.