أبرز 10 أمور خاطئة تقوم بها والدة العريس


حفلات الزفاف لا تمثل فقط أهمية كبيرة للعروسين وإنما تمثل أهمية كبيرة أيضاً لمن حولهم وخاصة إن كانوا من أفراد الأسرة أو من الأصدقاء المقربين للعروسين، وعلى رأس هؤلاء والدة العريس. التحضيرات قد تحمل الكثير من التناقض في الرأي بين المعنيين بالحفل أي بين العروس والعريس والوالدة، وربما تسود هذه التحضيرات أجواء ضاغطة وتوتر خوفاً من الفشل في التنظيم أو من مشاكل طارئة قد تفرض نفسها، ولكن في النهاية هناك خطوط حمراء وأمور يجب على والدة العريس احترامها مهما كان الامر، وعليها تجنب أي نقاش حاد مع العروسين تفادياً لخلق المشاكل وجرح المشاعر التي لا تلتئم.

فلنتعرف معاً على أبرز 10 أمور خاطئة تقوم بها والدة العريس في فترة ما قبل وأثناء حفل الزفاف:

1-لا تحاولي فرض رؤيتك أو تصورك الخاص لحفل الزفاف
حفل زفاف أحد الأبناء يعد من المناسبات التي يحلم بها أي والد أو والدة ومن الطبيعي أن يكون لدى كل منهما تصوراً ما عما يتمنى أن يكون عليه حفل الزفاف وخاصة والدة العريس. ولكن من الخطأ أن تحاولي فرض تصورك هذا على العروس حتى إذا كنت تنوين تقديم لهما مساعدة مادية في التخطيط لحفل الزفاف. ففي نهاية الأمر حفل الزفاف هو اليوم الذي يتعلق بالدرجة الاولى بالعروسين وتصورهما حيال ذلك اليوم هو ما يهم.

2-لا تعدي إلا بما يمكنك تقديمه
عليك أن تتأكدي أولا من قدرتك على تنفيذ أمر ما قبل التطوع لتولي مسؤوليته أو تقديم المساعدة فيه، على سبيل المثال: لا تعدي باستضافة حفل ضخم خلال الفترة التي تسبق حفل الزفاف لزيادة التعارف بين عائلتي العريس والعروس، إذا كان من الصعب عليك القيام بذلك ليس على التطوع للقيام به وذلك لأنك على الأرجح لن تتمكني من انهائه كما يجب وربما سيدفعك ذلك إلى الاستعانة بأحد العروسين في الدقائق الاخيرة التي تسبق الحفل وبذلك بدلا من أن تقدمي المساعدة سيكون عرضك بالمساعدة بمثابة عبء إضافي.

3-لا تفرضي معازيمك على العروس
لا تتعجلي في دعوة الأقارب والأصدقاء قبل استشارة العروسين ومعرفة تصورهما الخاص لقائمة المدعوين لحفل زفافهما لتجنب الوقوع في المشاكل في المستقبل، وإذا لم يعجبك أمر ما في حفل الزفاف لا تتسرعي بالتعبير عن رفضك له أو توجيه الانتقادات القاسية حتى لا تتسببي في احباط العروس أو ايذاء مشاعرها، وتذكري دائماً أن طريقة عرضك لمقترح ما تصنع فارق كبير في الطريقة التي سيستجيب بها الاخرين لهذا المقترح.

4-لا تحاولي القيام بتغييرات في خطة حفل الزفاف

يجب على والدة العريس ألا تحاول تغيير مخطط تنظيم حفل الزفاف إذا كانت لم تشارك في تخطيط حفل الزفاف من البداية وذلك لأن عدم معرفتها بكافة التفاصيل قد يعيق من مهمة منظمي حفل الزفاف عند محاولتها تغيير عدة أشياء في خطط حفل الزفاف والتي حظيت من قبل بموافقة العروس كما تنص القواعد.

5-لا توجهي الانتقادات للعروس أو لأسرتها أمام الآخرين

حتى وإن شعرتك أن ما توجهينه من انتقادات للعروس أو أسرتها مبرراً بسبب قيامهم بتصرف أو آخر، يجب عليك ألا تقومي بانتقادهم أمام الآخرين من أصدقائها أو أقاربها لأن هؤلاء سيكونون على الأرجح من ضيوف حفل الزفاف وغالباً ما سيرددون ما قالته والدة العريس ولو بدون قصد وهذا قد يتسبب في الكثير من المشكلات والمواقف المحرجة.

6-لا تعلقي على تكاليف حفل الزفاف

طالما أن العروس وابنك على وفاق تام بصرف مبالغ معينة على الشمع والازهار والكيك وغيرها من التفاصيل، لا داعي لتذكيرهما بأن ما يقومان به تفاهة، لأنها ستعتبر ذلك إهانة ولربما احباطاً لهما، خصوصاً وأن العروس تبحث عن الكمال في حفل زفافها. مهما كنت تعتقدين بأنك على حق، لا تكوني كثيرة الإلحاح، بل حاولي شرح وجهة نظرك مع نهج إيجابي، وتذكري بأن القرار في نهاية المطاف يعود للعروسين في كل شيء.

7-لا تطلبي من العروس ارتداء فستان زفاف معين

من غير المنطقي أن تقوم العروس بارتداء فستان العمر الذي لم يعجبها فقط لكي ترضيك لأنك اخترت لها هذا الفستان أو طلبت منها ارتداء فستان زفافك القديم. اختيار العروس لفستان الزفاف أحد أهم حقوقها وهي التي تقرر ما الذي تحب ارتدائه، أما رأي والدة العريس فيمكن أن تعتبر من ضمن العادات الاجتماعية. كما يمكن للعروس أن تطلب ذوقك دون أن تكون مضطرة لأن تأخذه بل الاكتفاء بأخذ رأيك فقط.

8-اختيار يوم الزفاف ليس من شأنك

تحديد تاريخ معين للاحتفال بيوم الزفاف يُعد أمراً يخص العروسين فقط، مع مراعاة المحيطين. فمثلا اذا لم يرق اختيار اليوم لك، لا يمكنك الاعلان عن ذلك خصوصاً امام العروس لانها سترى في الأمر تدخلا من جانبك بأمور لا تعنيك وسينعكس الامر سلباً على علاقتك بها. بل عليك أن تقبلي بأي يوم يختاره العروسان حتى ولو لم يكن مناسباً من وجهة نظرك.

9- لا تتدخلي في مهام وصيفات الشرف

لا يجب أن تتدخلي في المهام الموكلة لوصيفات الشرف أو تفرضي على العروس وصيفة شرف مثل ابنتك. يمكنك فقط تقديم المساعدة إذا طلب منك ذلك.

10- لا تقومي بارتداء اللون الأبيض

من المعروف ان ليلة الزفاف يحجز اللون الابيض للعروس فقط! فكيف لأم العريس مثلاً أن ترتدي اللون ذاته؟ قاعدة عدم ارتداء اللون الأبيض أو الألوان القريبة من هذا اللون هي واحدة من قواعد اللياقة البديهية في حفلات الزفاف وهي قاعدة يجب أن تكون والدة العريس أول من تتبعها. تذكرّي أن هذا الموضوع لن يؤخذ بنية حسنة ابداً فلا داعي لهذه المقترحات والتصرفات.