طريقة عمل بسطيلات مغربية بالدجاج المكونة من عجينة اللوز


بسطيلات مغربية بالدجاج وصفة مميزة من المطبخ المغربي تحضر بطريقة سهلة من الدجاج وعجينة اللوز ملفوفة برقائق العجين أو ما يسمى بالبسطيلات لذيذة وشهية جداً .

المقادير
1 كيلوغرام دجاج مقطع مخلي من العظام والجلد
300 غرام ورق بسطيلة
½ كوب : بقدونس مفروم – ماء مغلي
1 حبة بصل حجم كبير مقطعة
2 ملعقة كبيرة : زيت نباتي – زبدة
½ملعقة صغيرة : ملح – فلفل أسود – زنجبيل – كركم أو خرقوم بلدي – قرفة
¼ ملعقة صغيرة زعفران حر
لتحضير عجينة اللوز: 250 غرام لوز محمص
125 غرام سكر صقيل أو بودرة
¼ كوب ماء الزهر
30 غرام زبدة مذابة
1ملعقة صغيرة قرفة
للوجه : 2 ملعقة كبيرة زبدة للدهن
بياض بيضة واحدة
للتزيين : ¼ كوب لوز محمص – سكر كلاصي
2 ملعقة كبيرة قرفة
طريقة التحضير
نضع الزيت النباتي والزبدة في وعاء على نار متوسطة ونضيف البصل ونقلب لمدة 5 دقائق حتى يذبل ثم نضيف الدجاج المقطع والملح والفلفل الأسود والزنجبيل والكركم والقرفة والزعفران ونقلب لمدة 15 دقائق حتى يتحمر الدجاج قليلاً .

ثم نضيف نصف كوب من الماء المغلي ونحكم إغلاق الغطاء ونخفف النار حيث نجعلها هادئة جداً وننتظر لمدة 40 دقيقة حتى ينضج الدجاج تماماً ويتبخر الماء .

ثم نضيف البقدونس المفروم ونقلب لمدة 2 دقيقة ثم نرفع الوعاء عن النار ونفتت الدجاج إلى قطع صغيرة .
نقوم بطحن أو تقطيع اللوز المحمر قليلاً ثم نضيف له السكر الصقيل و القرفة والزبدة المذابة وماء الزهر ونقلب جيداً حتى نحصل على خليط متجانس ثم نقوم بفرد ورقتين من البسطيلة رقائق العجين في زبدية صغيرة وندهن بالزبدة المذابة ونضع طبقة من الدجاج المحضر وفوقه طبقة من عجينة اللوز ثم نثني أطراف ورق البسطيلة فوق الحشوة وندهنها بخليط الزبدة وبياض البيض حتى تلتصق الأطراف معاً نكرر العملية حتى انتهاء كامل الكمية نصف القطع المحضرة في صينية مغلفة بورق الزبدة ثم ندخلها الفرن على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 10 دقائق حتى تأخذ البسطيلة اللون الذهبي نخرجها ونزينها باللوز وسكر الكلاصي والقرفة ونسكب في طبق التقيم وصحة وهنا .

ما هو أصل طبق البسطيلة؟