النابغة اللبناني أيمن الزين يحُل المسألة التي حيّرت علماء الرياضيات في العالم “روزنفلد في ١٩٧٤”


تمكن طالب الدكتوراه في الرياضيات البحتة في الجامعة اللبنانية أيمن حسن الزين والذي سينهي رسالة الدكتوراه بعمر ٢٤ سنه من حل المعضلة الشهيرة في الرياضيات التي طرحها العالم روزنفلد في ١٩٧٤.

نالت هذه المعضلة إهتماماً كبيراً في القرن الماضي، حيث كان العالم الفرنسي Havet آخر من أحرز تقدماً في محاولة حلها في العام ٢٠٠٠، وكان مقالاً معقداً جداً مما أخاف أي محاولٍ للبحث حولها.

أوكل البروفيسور أمين الساحلي إلى تلميذه أيمن حسن الزين مهمة قراءة ذلك المقال خلال مرحلة الماجستير، وطلب منه محاولة إحراز تقدماً في حل هذه المعضلة. في بداية الأمر، اكتشف أيمن أخطاءً في ذلك المقال، ومن ثم بعد بحثٍ دام ٦ أشهر، تمكن من حل المعضلة بشكلٍ كامل في مقالٍ مؤلفٍ من ٧٨ صفحة. وبعد عرضه على أساتذته ومراجعته، وبعد أن تأكدوا من صحة البرهان، قُدم المقال إلى واحدةٍ من أهم المجلات العلمية في العالم.

وعلق ايمن الزين عبر حسابه في تويتر كاتباً:”بتشكر كل مين نشر وبارك. الحمد لله، الله ما ضيعلي تعبي وسهري. وبتشكر الدكتور أمين الساحلي للي كان يقلي: “كي تصل من دون أن تعمل، عليك أن تعمل من دون أن تصل”. ولكل واحد عم يشكك بقيمة المسألة، فيه يقرا بمقدمة البحث عن كل الأسماء الكبيرة اللي اشتغلت عالموضوع”.

واردف :”وما قدرت توصل لنتيجة، يقرا مين هني Havet وThomassé وGrünbaum وThomason وغيرن كتير. البحث حالياً موجود على الأرشيف المفتوح HAL، وتقدم على أهم مجلة بالGraph Theory، بإنتظار النشر للي ممكن يستغرق أكثر من سنة”.

وتابع:”ملاحظة: للي عم يعمل بحث ويشوف انو نفس اسم المسألة انحلت من قبل زميلي وعزيزي شربل بو حنا، هني مسألتين مختلفتين طرحهن Rosenfeld، الأولى حلوها Havet وThomassé، وثم أعاد حلها شربل بطريقة سهلة ومبسطة. المسألة للي حليتها انا مختلفة.”.