نشر في 21-11-2020 الساعة 09:54

يوافق اليوم  21 تشرين الثاني/نوفمبر عيد ميلاد السيدة والاسطورة المطربة اللبنانية فيروز التي ولدت بعام 1935 وتطبق هذا العام الـ 85 .

فيروز من اشهر المطربات والمطربين في العالم العربي على مدى التاريخ، اشتهرت خاصة في سوريا . تُعتبر أغانيها مصدر للاعتزاز الوطني .

ابتدأت فيروز الغناء سنة 1940 مع كورال في الاذاعة اللبنانية . اكتشفها الموسيقار محمد فليفل وحولها الى فريقه الذي كان ينشد الاغاني الوطنية.

أول من لحن لها حليم الرومي مدير الاذاعة اللبنانية، قبل أن يتعرف عليها عاصى الرحباني سنة 1952 الذي معه خطت اول خطوه نحو النجومية والشهرة .

زارت فيروز القدس عام 1964 لترتل في المدينة الخالدة في مناسبة زيارة البابا للقدس، كما قام (إميل الخوري وخير الدين الحسيني) نائبا القدس بزيارة الى بيروت ليسلما فيروز فى مؤتمر صحفي مفتاح مدينة القدس من خشب الزيتون المقدس.

وامس تم التداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لـ”سفيرة لبنان إلى النجوم” عندما تزوّجت الفنان عاصي الرحباني ودخلت القفص الذهبي بفستانها الأبيض الأنيق مع طرحة تغطي الرأس يعلوها إكليل وباقة ورد في يدها.

وتُعتبر هذه الصورة نادرة من نوعها وتعود إلى 70 سنة، أي عام 1950 خصوصاً أن ابنة فيروز تحجب منذ فترة صور والدتها عن التداول، وهذا ما فعلته لدى زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤخرا إلى منزل فيروز في الرابية لولا بضع صور فوتوغرافية من دون أي لقطة تلفزيونية.  


أحدث تعديل 21-11-2020 الساعة 09:55