كيف تفقد دهون البطن بسهولة


نلاحظ تزايد ملحوظ في نسبة تراكم الدهون في مناطق معيّنة في الجسم دون غيرها، وتتركز غالبيتها في منطقتي البطن والأرداف عند الرجال والنساء على حد سواء، وهذه المشكلة قد تتعلّق أحياناً بالتقدم في العمر وميول الإنسان إلى التخفيف من الحركة؛ نتيجة ضعف القدرة على ممارسة الرياضة أو القيام بالأعمال اليوميّة الكفيلة بحرق الدهون في الجسم وإعادة اللياقة البدنيّة.
الأفضل هو اتباع بعض العادات الغذائية والحياتية البسيطة التي تؤثر فعلياً على كمية دهون  البطن، اليكم الطرق السهلة للتخلص من دهون البطن:
تجنّب تناول الأغذية الغنية بالسكريات والسعرات الحراريّة العالية كالخبز والدقيق والمعجّنات، والمعكرونة، والحلويات بأنواعها والشوكولاتة.
إدخال الخضراوات والفواكه بكميّات مناسبة ودائمة في الوجبات الغذائيّة الرئيسيّة، مع التخفيف من تناول اللحوم الحمراء وبخاصة تلك التي تحتوي على الدهون.

أن يكون الطعام تدريجياً عليك أن تتأكد أنك تأكل بتمهل وعلى قطع صغيرة وأن الطعام يتم مضغه لدرجة كافية، كل تلك العوامل تساعد في تجنب الأكل الزائد عن الحاجة والإحساس المستمر بالجوع.

الابتعاد عن الأغذية المهدرجة والمشبعة بالدهون، كالمقالي والهمبورغز والبيتزا والوجبات السريعة بشكل عام.
تناول الأطعمة الدسمة الصحية، بشكل مفاجئ فإن تناول الأطعمة الدسمة يساعدك بالفعل في خسارة الوزن، ولكن فقط إذا تناولت النوع الصحيح.
تعد الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة جيدة بالنسبة لك وتساعدك على الحد من دهون بطنك. حاول استخدام زيت الزيتون عند الطهي وتناول المزيد من الأفوكادو، وتناول بعض المكسرات كوجبات خفيفة مثل الجوز والصنوبر.
الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة بكل أنواعها، وخاصة أثناء تناول الوجبات الرئيسيّة، لأنّها من أهم الأسباب التي تكوّن البطن.
استخدام منتجات الألبان قليلة الدسم، والتي تحتوي على بروتين عالٍ وكميّة أقل من الدهون.
تناول الأغذية أحادية الدهون، والتي يحتاجها الجسم بكمياتٍ معينة، مثل المكسرات كالبندق واللوز والجوز والكاجو، وزيت الزيتون والبقوليات كالحمص والفول والحبوب الكاملة، كالعدس التي يمدّ الجسم بالمعادن والفيتامينات دون أن يسبّب زيادة في الوزن.
ركز على تمرين الكارديو التي تنشّط عملية الأيض في الجسم، قم بممارسة تمرين الكارديو بشكل مكثف لمدة 30 دقيقة أربع مرات أسبوعيًا على الأقل.
ممارسة التمارين الرياضيّة الحارقة للدهون في منطقة البطن والأرداف كالمشي والجري والتجديف وتمارين الاسترخاء كاليوغا.
قم بقياس مدى التقدم الذي أحرزته احسب معدل خصرك إلى أردافك عن طريق قياس خصرك (أنحف جزء حول السرة) وأردافك (اعرض جزء حول عظمة الأراداف).
المداومة على شرب كميّات وافرة من المياه يومياً، تساعد المياه على تنظيم معدل الأيض في جسمك كما تساعدك على حرق الدهون بكفاءة أكبر.
كما يساعد شرب المياه على قمع الشهية، فإن المياه تجعلك أقل شراهة للأكل في وقت الوجبات. إذا شعرت بأي رغبة في تناول شئ غير صحي، حاول تناول كوب من المياه بدلا من ذلك.

النوم عندما تكن متعبًا، يفرز جسمك مزيدًا من هرمون الجريلين والذي يُحفز الشعور بالجوع مما يحثك على تناول الأطعمة الدسمة والسكريات. بالإضافة إلى ذلك، نقص النوم يسبب خلل في نظام إنتاج الهرمونات الأخرى والتي تؤدي بشكل أساسي إلى زيادة مستويات الكورتيزول والحساسية للأنسولين، وكلاهما يرتبط ارتباطًا كبيرًا بدهون البطن. يجب النوم على الأقل من 7-8 ساعات من النوم الجيد ليلًا.
الحد من شرب الكحول : يضع شرب الكحوليات الكلية تحت ضغط مُفرط بحيث يجب على الكلى العمل مزيدًا من الوقت لتخليص جهازك من السموم. يتطلب هذا سحب الطاقة من عمليات جسمك الهامة مثل حرق الدهون وبناء العضلات.