تشييع جنازة المخرج عصام الشماع بحضور نجوم الفن من بينهم احمد السعدني ومحمود قابيل


شُيعت اليوم جنازة المخرج عصام الشماع، من مسجد السيدة نفيسة، وسط تجمع كبير من أقاربه وأصدقائه، ومن المقرر أن ينقل إلى مثواه الأخير ودفنه بمقابر الأسرة.

وحرص على أن يكون أول الحضور في صلاة جنازة عصام الشماع، الفنان محمود قابيل والفنان أحمد السعدني، والفنان محمد مزربانـ والفنان محمد محمود عبد العزيز.

تقدم مجموعة من الفنانين بنعي المخرج والسيناريست الفقيد عصام الشماع من خلال نشر «بوست» على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبين بالدعاء له وسائلين الله الرحمة والمغفرة له.

حرص الناقد الفني طارق الشناوي، على نعي المخرج عصام الشماع، الذي وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، عن عمر يناهز 69 عاما.

وكتب طارق الشناوي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «عصام الشماع انتقل من الطب إلى الدراما، كاتب مختلف لأنه يعبر عن نفسه، تذكروا الأراجوز وكابوريا تلمح فيهما خصوصية التعبير في بناء السيناريو».

نعى الفنان خالد الصاوي السيناريست الراحل عصام الشماع، وذلك من خلال نشر «بوست» على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» معلقا عليه، «إنا لله وإن إليه راجعون، رحل عن عالمنا المخرج والمؤلف الكبير عصام الشماع، تشرفت بالعمل معه في فيلم الفاجومي وأخلاق العبيد اللي قام بتأليفه وإخراجه».

واستكمل الصاوي: «ومن أعماله مسلسل الكبريت الأحمر، ومسلسل قمر 14، وأسلحة دمار شامل، ورجل في زمن العولمة، والمحاربون، وفيلم رجل مهم جدا، وفيلم كابوريا، وفيلم النمس، نسألكم الدعاء».

كما نعت الفنانة روجينا الراحل عصام الشماع من خلال نشر «بوست» يحمل صورته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» على صفحتها الشخصية وعلقت عليه وقالت «إنا لله وإن إليه راجعون، البقاء والدوام لله، المؤلف والمخرج عصام الشماع في ذمة الله، ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناتة، اسألكم الدعاء بالرحمة والمغفرة».

وتقدمت الفنانة سيمون بالنعي للراحل عصام الشماع وذلك من خلال نشر «بوست» على «فيسبوك» على صفحتها الشخصية وكتبت عليها «البقاء لله المخرج عصام الشماع، صاحب مسلسل الكبريت الأحمر 2».

وكتب الفنان والمنتج محمد محمود عبد العزيز، عبر حسابه بـ«فيسبوك»: «إنا لله وإنا إليه راجعون، صديق والدي الغالي المؤلف والمخرج دكتور عصام الشماع في ذمة الله.. أسألكم الفاتحة والدعاء لأبويا وللدكتور عصام الشماع ولكل من رحلوا عنا».

المخرج محمد العدل، كتب عبر حسابه الشخصي في «فيسبوك»: «السيناريست والمخرج عصام الشماع في ذمة الله.. كان مثقفا كبيرا وإنسانا محترما.. الله يرحمه».

المخرج عصام الشماع
ولد عصام الشماع في 29 سبتمبر 1955، ودرس الطب والجراحة في جامعة عين شمس، إلا أن شغفه بالفن دفعه إلى التوجه للإخراج والكتابة، تاركا وراءه مهنة الطب.

خلال مسيرته الفنية الحافلة، قدم الشماع العديد من الأعمال الفنية المتميزة التي حملت رؤى جديدة، تاركا بصمة واضحة في عالم السينما والتلفزيون.

من أبرز أعماله: مسلسلات «رجل من زمن العولمة، نافذة على العالم، الكبريت الأحمر»، وفي السينما «الجنتل، راندفو، أخلاق العبيد».

يعد مسلسل «الكبريت الأحمر» من أبرز أعمال عصام الشماع، حيث حقق نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا، أما عن آخر أعمال المخرج والمؤلف عصام الشماع، فهو فيلم “أخلاق العبيد” عام 2017، بطولة خالد الصاوي، يسرا اللوزي، سلوى محمد علي، سارة سلامة، كارولين خليل، رامي غيط، لطفي لبيب، محمد شرف.