بعد صدوره رسميًا.. نجوم دعموا تكريم عادل إمام وإطلاق اسمه على أحد كباري القاهرة


نشرت الجريدة الرسمية، اليوم، قرار اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، الخاص بإطلاق عدد من الأسماء على الكباري والمحاور بالقاهرة، ومنهم إطلاق مسمى كوبرى الفنان عادل إمام على كوبري تقاطع صلاح سالم مع طريق السكة البيضاء جنوب دار المركبات حي الوايلى.

ويعد عادل إمام، ثاني رمز فني، يطلق اسمه على أحد كباري القاهرة، إذ تم إطلاق اسم الفنان سمير غانم على الكوبري الجديد على محور محمد نجيب بمنطقة شرق القاهرة والمتقاطع أعلى الطريق الدائري، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

علق الفنان هاني رمزي، عبر حسابه على إنستجرام: «تكريم الدولة للفنان الكبير عادل إمام هو تكريم لكل فنان مصري وتقديرا لدور القوى الناعمة ورسالة الفن السامية».

وقال الفنان خالد سرحان :«اسمك لوحده علم يا أستاذ»، وكان عادل إمام وخالد سرحان تعاونا سويًا في أكثر من عمل بداية من ظهوره في فيلم «رسالة إلى الوالي» إلى المشاركة معه في بطولة فيلم «التجربة الدنماركية».

أكدت الفنانة هالة صدقى أن هذا أقل شئ يقدم لعادل إمام، «هو يستاهل أكتر من كده بكتير».

وعلقت الفنان يسرا على إطلاق محافظة القاهرة لاسم الزعيم عادل إمام على كوبري في شارع صلاح سالم :«عادل إمام يستاهل تمثال في أحسن ميدان من ميادين مصر».

كما أشادت الفنانة إلهام شاهين بإطلاق اسم الفنان عادل إمام على أحد الكباري، قائلة: «أنا مبسوطة جدا إن اسم الزعيم عادل إمام يبقى على كوبري لتخليد اسمه طول الحياة».

وعلقت الفنانة بشرى: «خطوة جاءت في وقتها، وبها تقدير كبير لدور الفن وتأثيره في الناس والجماهير، وتذكرة بإسهامات الرواد ومكانتهم، وده أمر مهم جدًا بيرسل رسالة مهمة لأعداء النور والثقافة والفنون اللى بيغفلوا تأثير الفن ودور الفن».

وأكدت بشرى أنها تبارك للزعيم عادل إمام، لأنها خطوة مستحقة، وإذا لم تكن للزعيم فلمن تكون؟، لافتة أن بعد هذه الخطوة تتمنى عودة عيد الفن مرة تانية بعد الانتهاء من الأولويات اللي يحتاجها الوطن«.

أعرب المنتج عصام إمام، شقيق الفنان عادل إمام، عن سعادته الكبيرة بإطلاق اسم شقيقه على أحد الكباري بالقاهرة، قائلًا: «شرف كبير بالنسبة له، وتقدير الدولة أمر إيجابي، وبالتأكيد سيسعد الزعيم».

أعرب الفنان أشرف زكي «نقيب المهن التمثيلية»، عن سعادته بإطلاق اسم الفنان الكبير عادل إمام، على أحد كباري القاهرة، قائلَا: «وسط حالات الحزن التي فرضت نفسها على الأسرة الفنية مؤخرا، يأتي إعلان محافظة القاهرة عن إطلاق إسم الزعيم، على أحد الكباري، ليخفف عنا بعض من هذا الحزن».

وتابع: «الزعيم قيمة فنية عظيمة، وباسم جموع الفنانين أتوجه بالتحية والتقدير لمشواره الثري، ولهذا القرار».

عادل إمام مرشح لـ قلادة النيل

يُذكر أن عادل إمام تم وضع اسمه ضمن قائمة المستحقين لـ قلادة النيل، وهي أرفع وسام تمنحه الدولة المصرية لمن حقق إنجازاً غير مسبوق، وذهبت سابقاً للأديب الراحل نجيب محفوظ بعد فوزه بجائزة نوبل للآداب، كما منحت للعالم الراحل د.أحمد زويل والجراح الشهير مجدي يعقوب بعد حصوله على لقب سير من المملكة المتحدة، كما منحت لسيدة الغناء العربي أم كلثوم والموسيقار محمد عبدالوهاب.

دعوات منح عادل إمام قلادة النيل انطلقت مع الاحتفال غير المسبوق بيوم ميلاده الـ82، وبلغت صداها اجتماع المجلس الأعلى للثقافة المصرية الذي عُقد مؤخراً، وأكدت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني أنها ستطرح هذا الموضوع للنقاش في المجلس الأعلى للثقافة.

وأضافت الوزيرة أن المجلس الأعلى للثقافة يتعامل بجدية مع جميع المقترحات، مشيرة إلى أن تكريم المبدعين واجب على الجميع، مشددة على أن النجم عادل إمام قيمة كبيرة وله ملايين العشاق، وأن الدولة لن تبخل في تقدير قامة كبيرة في حجم عادل إمام.

قلادة من الذهب الخالص

يُذكر أن قلادة النيل العظمى هي أرفع درجة تكريم مصرية، وتُمنح للأشخاص الذين قدموا إسهاماً مميزاً يؤثر على حياة المصريين، وتمنح لرؤساء الدول والمصريين فائقي التميز، فمثلاً مُنحت للمصريين الحاصلين على جائزة نوبل مثل (البرادعي، زويل، نجيب محفوظ) ومُنحت عام 1980 لاسم الراحل محمد طلعت حرب رائد الاقتصاد المصري.