امين درة يتحدث مع جومانة بو عيد في يلا نحكي عن جائزة الايمي ويكشف عن عمله السعودي الجديد وسر عن مسلسل براندو الشرق وتعاونه مع جورج خباز ومصير فيلم “عنبر”


حل المخرج اللبناني امين درة ضيفاً في برنامج الاعلامية جومانة بو عيد “يلا نحكي”  الذي يبث عبر قناة LBC الفضائية، كل احد عن الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

وبدأت الاعلامية جومانة بو عيد حوارها مع المخرج درة عن اعماله التي سبق فيها الزمن كما سبق زملائه ببعض من اعماله في الاخراج، وعن شخصيته، وكشف انه دائماً يرى انه يجب ان يكون خلف الكاميرا وبعيداً عن الاعلام، وروى في بداية الحديث لجومانة بو عيد عن الحالة التي ضج فيها الاعلام بسبب دعاية قام بإخراجها في بداية مشواره .

وقال المخرج امين درة مجيباً على سؤال بو عيد عن هيبة المخرج في عملٍ ما وهل تؤثر على الممثلين،: ان الجيل الجديد من الممثلين لا يجد صعوبة امام الكاميرا ويتفاعل بدراماتيكية وكأنهم لهم خبرة ، ولكن سابقاً كان هناك رهبة امام الكاميرا لم يكن هناك تسهيلات انما حالياً أصبح الديجيتال يتيح مشاهد مصورة اكثر.

وعن اولى تجاربه في الانيميشن قال انها كان هناك صعوبة كثيراً في اخراجها، وانه يُحضر جيداً قبل التصوير.

وقام امين درة بإخراج مسلسل “شنكبوت، وبراندو الشرق وبدون قيد وباب الجحيم وفيلم غدي، واعمال وثائقية ودعايات، وقال ان مسلسل باب الجحيم كان تحدياً كبيراً جداً له فهو من فئة الخيال العلمي يحكي عن المستقبل ، وهو من اكثر الاعمال التي توتر فيها.

وفي ذات سياق مسلسل باب الجحيم الذي يروي قصة في عام 2052 سألته جومانة بوعيد عن شكل الدراما في ذاك العام، اجاب قائلاً:” مع الذكاء الاصطناعي، صعب نُقدّر، ما سيحدث وبطبيعة الحال هناك الحس الانساني لا يمكن ان نبدله بالذكاء الاصطناعي، ومن الممكن يكون هناك ستارز في اعمال الذكاء الاصطناعي.

ونال المخرج امين درة جائزة الايمي على “شنكبوت” في 2009 انتاج bbc، وقال ان هذا المشروع ربحه من بين عدة اعمال هوليوودية كانت مرشحة، وقد امتد عمله لخمس مواسم بعده، وكان انجازاً للبنان.

وروى المخرج عن حادثة بعد نيله جائزة الايمي العالمية قائلاً:” عندما ذهبنا لشخصية لبنانية مهمة سألنا لماذا اظهرنا لبنان بهذه الصورة العاطلة، واجبناه ان القصة تروي الحقيقة والواقع وقد صدمنا وتفاجأنا بهذا السؤال”.

وكشف المخرج امين درة انه عاد لممارسة تعليم الطلاب في الجامعة، بعدما عمل على فيلم غدي مع الممثل جورج خباز، الذي استغرق تصويره عام ونصف ، وقد نجح نجاحاً كبيراً ويسمع صداه الى اليوم .

وعن مسلسل براندو الشرق قال درة ان الفنان جورج خباز كتبه كفيلم وليس كعمل درامي، وكتب القصة بطريقة خاصة وقد تبنى المشروع منصة شاهد وشركة الصباح.

وعن نقاط الاختلاف والالتقاء بينه وبين جورج خباز قال:” عملنا معاً في غدي وبراندو الشرق ونجحنا ونقاط الالتقاء بيننا كثيرة خلف الكاميرا وامامها، بالرؤية والنظرة والشخصيات، واشياء مضحكة ممكن ان تكون نقطة خلاف بيننا ولكن لا يوجد شيء مهم للاختلاف.

وسألته الاعلامية جومانة بوعيد للمخرج عن ما اذا يحب ان يرى من خلال كاميرته بطل او نجم او ممثل يُحكى فيه هذه الايام، قال:” غرامي ان اعمل مع ممثلين، وهناك نجوم شباك تذاكر يكونون ممثلين، لان اصعب مهنة هي التمثيل، احب ان اُركَّب الشخصية وانحتها امام الكاميرا لاعطيها البعد المناسب”.

وعن كيفية تعامله مع النجوم الذين لا يرى فيهم ممثلين، قال: هناك شقين للاجابة، هذا شيء لم يحدث معي الى الان، لانني اجلس مع الممثل قبل التصوير وندرس سوياً للشخصية ومن هنا نعلم اذا سنكمل ام لا، وانا لا اضع نفسي بمكان لاُقيّم قدراتهم التمثيلية، احب ان اتعرف على كل ممثل شخصياً وليس من اي دور مثّله من قبل”.

وعن جديده قال المخرج امين درة انه يعمل على مشروع مستوحى من قصة حقيقية ضمن حقبة معينة من لبنان، وعمل اخر سعودي وفكرته شبابية وتتضمن بعداً ايجابياً ويشجع الشباب ومن الممكن ان يبصرا النور قريباً.

كما كشف المخرج امين درة انه عمل على مشروع دعائي للسعودية “سعودي ايرلاينز” ويحكي عن كل مناطق السعودية وعن ثقافاتهم.

وعن فيلم “عنبر ” الذي يروي احداث انفجار مرفأ بيروت، قال انه عمل صعب خصوصاً بالحالات الانسانية، ولا يدري عن ما اذا سوف يبصر النور لان الانتاج صعب خصوصاً بقول الحقيقة وعن الكتاب كشف انهم خليط من لبنانيين واجانب.

وقال المخرج امين درة ان الممثل كميل سلامة عمل معه في فيلم غدي وان العمل معه جميل جداً، وهو فنان يحب عمله ومحترف .

وعن مسلسل بدون قيد، الذي يروي قصة نزوح السوريين، قال المخرج انه عندما انزله على يوتيوب في البداية ليُجرب كيفية احتمال انتقاء الشخصيات، ونجح مثلما حدث في شنكبوت، وحقق 5 ملايين مشاهدة في ظرف اسبوع واحد، وهناك ناس لم يفهموا اللعبة، كما فعلوا مونتاج للشخصيات وانزلوه كفيلم، واصبحت المشاهدات للفيلم اكثر من الحلقات وهذا المشروع كان انساني اكثر من سياسي.

وعن مسلسل النار بالنار قال انه تابعه قائلاً:” هذا العمل افتعل حالة بين الجمهور لانه حساس”.

وقال عن ان كل مخرج له نَفَس خاص في اعماله ولمسة خاصة والتحدي يجب ان يكون بنّاءً وشغل الاخراج صعب، والمخرج اندريه شماس هو الاقرب كصديق له.

كما كشف المخرج امين درة ان المنصات فتحت ابواباً كثيرة للمخرجين واعطت مجالاً اكثر بطرح القصص ، وان المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي عملت حالة جيدة بأصحاب ولا اعز، واخر فيلمين شاهدهما واحد لميشال كمون اثر فيه كثيراً وعمل لباسم بريش واصفاً الفيلم بالحساس ولديه مستوى سينمائي جيد.

وعن تعاونه مع شركة الصباح، قال:” في مسلسل باب الجحيم كان زياد الخطيب قائد مخيف ليركب المشروع والمنتج صادق الصباح قادني لعالم الدراما .

وعن الثقة التي وصل اليها قال المخرج امين درة ان كل عمل نجح فيه اوصله للاخر الى ان فيلم غدي نال اكثر من 10 جوائز عالمية ووصل الى ترشيحات الاوسكار. الى جانب اعماله التي اخذ عليها جوائز عالمية.

المخرج امين درة من مدينة زحلة متزوج ولديه ياسمين 12 عاماً وغسان 8 اعوام وزوجته تعمل في ال editting وشاركته في شنبكوت وغدي وقسم في بدون قيد، وكشف ان المخرج يُبين ضعفه امام ال editor والاديتور بمثابة المخرج الثاني. كما كشف ان والده يعمل في الراديو ولديه برنامج “سلاطين الطرب” كان يُبث على راديو سكوب بزحلة.

ووجه المخرج امين درة رسالة شكر لجومانة بو عيد على الاستضافة كما وجه تحية لكل فريق عمل شاركه بأعماله.