ويجز ضمن قائمة فوربس لأفضل 30 تحت الـ 30


تصدر مغني الراب ويجز قائمة فوربس الشرق الأوسط بالنسخة السادسة من قائمتها السنوية التي تحمل اسم 30Under 30، وتستهدف المبدعين الشباب في المنطقة دون سن الثلاثين ممن يحدثون تأثيرًا في مختلف القطاعات، وتلقي الضوء على إنجازات 145 مبدعًا ومبدعة من 22 جنسية مختلفة، ويهيمن المصريون على القائمة بواقع 44 شخصًا.

وتضمنت القائمة مغني الراب ويجز، والفنان اللبناني الوليد الحلاني، رائدة الأعمال الإماراتية أميرة سجواني، ومؤسسي سعودي ريبورترز عبد الله وعبدالعزيز بكر، صانع المحتوى عمرو مسكون ولاعب كرة القدم المغربي سفيان أمرابط.

شروط اختيار المرشحين في قائمة فوربس بنسختها السادسة
وكشفت فوربس الشرق الأوسط، الشروط التي عملت من خلالها على اختيار هذه القائمة من المشاهير، حيث كان ينبغي للمرشحين أن تقل أعمارهم عن 30 عامًا بتاريخ 31 ديسمبر 2022، أي أن تاريخ ميلاد كل منهم من عام 1993 وما بعده، ينتمون لأي جنسية، لكن يجب أن تركز الشركة أو المبادرة التي يقودها المرشح على خدمة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفاز أحمد علي المعروف باسم (ويجز) بدأ مسيرته الفنية في عام 2017. وفي عام 2022، أصبح الفنان العربي الأكثر استماعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على (Spotify) والأكثر استماعًا في مصر للعام الثالث على التوالي. وتعد أغنيته (البخت) الأكثر استماعًا في مصر والمنطقة، تليها (بعودة يا بلادي) و(كيفي كده) في المركزين الرابع والعاشر في مصر على التوالي. كما كانت (البخت) الأغنية العربية الأكثر استماعًا أيضًا على أنغامي في عام 2022 بحوالي 45 مليون مرة، في 11 دولة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، محطمة الرقم القياسي بأكبر عدد مرات استماع تحققها أغنية في عام واحد. ولدى ويجز 3.5 مليون مشترك على يوتيوب، وأكثر من 875 مليون مشاهدة، حتى أكتوبر 2023، مما اهله للوجود في القائمة.

كما عملت فوربس عملت على تقييم أكثر من 600 ترشيح ضمن مجموعة جولات، لإعداد قائمة مختصرة شملت 240 مرشحًا، ثم بحث فريق من الخبراء في مجالات اختصاصاتهم، لتقييمهم واختيار المؤهلين للقائمة النهائية، بالاعتماد على مجموعة عوامل منها: مدى تأثير المرشحين على القطاعات التي يعملون فيها، والسوق والتأثير المجتمعي، وفرص النمو مستقبلًا، إلى جانب البيانات الكمية والأرقام، مثل: حجم التمويلات، والجوائز التي فاز بها المرشحون، والإيرادات وقيمة الصفقات، وعدد الأشخاص المتأثرين بهم، وعدد العملاء والمتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد توسعت قائمة هذا العام لتضم لأول مرة 120 مشاركا ومشاركة، موزعين بالتساوي على 4 فئات، تضم كل منها 30 مشاركة، يبلغ متوسط أعمار المرشحين 26.6 سنة، أصغرهم لاعبة تنس الطاولة المصرية هنا جودة (15 عامًا)، ولاعب رفع الأثقال العراقي علي عمار الربيعي (18 عامًا).

معلومات عن ويجز
ويُشار إلى أن ويجز يبلغ من العمر 24 عامًا، وبدأ مشواره الفني في عام 2017 وبعد خمس سنوات فقط أصبح الفنان العربي الأكثر استماعا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على (Spotify) والأكثر استماعا في مصر للعام الثالث على التوالي، ولدى ويجز 3.5 مليون مشترك على يوتيوب، وأكثر من 875 مليون مشاهدة، حتى أكتوبر 2023.

وتعد أغنيته (البخت) الأكثر استماعا في مصر والمنطقة، تليها بعودة يا بلادي، وكيفي كده في المركزين الرابع والعاشر في مصر على التوالي،  كما كانت البخت الأغنية العربية الأكثر استماعا أيضًا على أنغامي في عام 2022 بنحو 45 مليون مرة، في 11 دولة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا محطمة الرقم القياسي بأكبر عدد مرات استماع تحققها أغنية في عام واحد.