باسم يوسف ينتقد مصرياً على قناة أسترالية


انتقد الإعلامي المصري باسم يوسف الباحث الأسترالي المصري وليد علي مباشرة على الهواء على قناة أسترالية، بأسلوبه الفكاهي الساخر المعتاد، حيث اعتبره بأنه “يحاول جاهداً أن يكون أبيض”، خلال حلقة تلفزيونية مباشرة على الهواء.

وبهذا التصريح الجديد، تصدر باسم يوسف (49 عاماً) اهتمام وسائل الإعلام، بعد أيام على مقابلتيه الشهيرتين مع الاعلامي البريطاني بيرس مورغان حول الحرب في غزة.

اعتبر يوسف أن وليد علي “ليس مضحكاً”، وذلك في إطار تعليقه على مقولة المصريين بأنهم “من أكثر شعوب العالم فكاهة”، وذلك خلال حلوله ضيفاً في برنامج “ذا بروجكت”، الذي يقدّمه علي بمشاركة زميله سام تونتون، على قناة Ten الأسترالية، أمس الثلاثاء.

وقال يوسف: “كل المصريين يتمتعون بحس الفكاهة إلا علي لأنه أبيض للغاية”. واعتبر أنه يحاول جاهداً أن يكون أبيضاً”، وفي ذلك في تهكم مبطن أن علي يحاول أن يكون أسترالياً كاملاً وبعيداً بتصرفاته عن جنسيته الأصل.

هذه اللقطات سلطت عليها الضوء صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، معلقة على ردة فعل علي عقب “المزحة الثقيلة” من قبل باسم يوسف، وحللت تعابير وجه علي مشيرة إلى أن علي، الذي ولد في أستراليا لأبوين مصريين، بدا غير مرتاح لسؤال تونتون ولجواب يوسف.

ولكن ترطيباً للأجواء، سارع تونتون إلى تأكيد أن زميله وليد “مصري وأسترالي معاً”، لافتاً إلى أن كثيرين أخبروه عن خفة دم المصريين، واعتبر “إن لم يكن وليد مرحاً، فهذا طبعه”.

وليد علي هو محاضر في السياسة في جامعة موناش الأسترالية، ويعمل في مركز أبحاث الإرهاب العالمي، ومضيف مشارك للبرنامج التلفزيوني للأخبار والشؤون الجارية The Project على شبكة Network Ten.

كما يشارك في استضافة برنامج The Minefield، الذي يُعنى بحل المعضلات الأخلاقية للحياة الحديثة، إضافة إلى أنه عازف غيتار أساسي في فرقة الروك Robot Child، وحاز عام 2016 جائزة Logie لأفضل شخصية على التلفزيون الأسترالي.