تكريم النجوم في افتتاح مهرجان الإسكندرية الدورة 39 باسم الهام شاهين


افتُتحت الدورة الـ39 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول حوض البحر المتوسط، الأحد، تحت شعار “السينما ترقص وتغني” والدورة باسم الفنانة القديرة الهام شاهين.

وشهدت حفل افتتاح الدورة 39 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، تكريم النجمة الفرنسية «كارولين سيلول»، بمكتبة الإسكندرية، وسط حضور عدد كبير من صناع السينما، وقام بتسليمها التكريم النجمة إلهام شاهين.

وخلال فعاليات المهرجان، كُرم المطرب مدحت صالح، والفنان اليوناني كوستاس فيراس، والفنانة والمنتجة الفرنسية كارولين سيلول، والفنانة حنان مطاوع، والفنان خالد زكي.

وافتتحت الدورة التي أقيمت في مكتبة الإسكندرية برئاسة الناقد الأمير أباظة، بـ”أوبريت” استعراضي بعنوان “لسة الأغاني ممكنة”، وهي فكرة وإخراج محمد مرسي، وظهرت في الخلفية صور لكل من الفنانين فيروز ومحمد فوزي وشادية وممدوح عبد العليم ومحمد منير وعمرو دياب.

وكان من ضمن مفاجأت الحفل مشاركة الإعلامية الكبيرة سهير شلبي في تقديم المكرمين ونجمة الدورة الـ٣٩ لفنانة إلهام شاهين والتي عبرت عن سعادتها بإطلاق اسمها على هذه الدورة من مهرجان الإسكندرية، مشيرة إلى أن السينما والفن أغلى شيء في حياتها كذلك حب الجمهور.

وتابعت شاهين: اعتبر نفسي محاربة ادافع عن فني وبلدي التي اعشقها ومن لحظات سعادتي أني اتكرم في بيتي ووسط اهلي في إسكندرية .

وأكدت شاهين أن النجوم كانوا يتسابقوا على حضور مهرجان الإسكندرية وأنها لا تنسي ذكرياتها فيه مع النجوم الراحلين الكبير فريد شوقي واحمد زكي ونور الشريف، وقالت :دائما مهرجان الإسكندرية يجمعنا على حب السينما وانا لا أتصور بهجة الحياة بدون الفن وأنا أعطيته عمري، واليوم أشعر أنني عروسة السينما وافلامي أولادي، وإطلاق اسمي على الدورة ال٣٩ لمهرجان كبير مثل الإسكندرية هو تتويج لمشوار ٤٠ سنة سينما عشت بها لحظات استمتاع كبيرة ،و أنهت إلهام شاهين كلمتها ب«تحيا مصر» وصعد النجم الكبير محمود حميدة نجم الدورة الثامنة والثلاثين إلى المسرح لتكريم نجمة الدورة ٣٩ النجمة الهام شاهين وتسليمها وشاح الدورة.

وقامت الفنانة شرين بتسليم النجم الكبير خالد زكي درع تكريمه، والذي أكد على شكره وامتنانه لجمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان الأمير أباظة، والدكتور خالد عبدالجليل ولجمهوره متمنيا أن يظل يمثل حتي اخر يوم في عمره.

أيضا قامت الفنانة الكبيرة ليلى علوي بتسليم تكريم ابن مصر الفنان اليوناني كوستاس فيرس ،الذي حرص على توجيه كلمة باللغة العربية للحضور مؤكدا «أسعد يوم في حياتي وانا اتكرم من مصر ..سلامات يا شبرا».

ووجه فيرس الشكر لمهرجان الإسكندرية والسفير اليوناني بالقاهرة وزوجته ،مؤكدا أنه من يشرب من مياه النيل يعود لها،كما قامت ابنة الإسكندرية النجمة نرمين الفقي بتسليم تكريم مدحت صالح والذي كان مفاجأة الحفل كما صعد المخرج الكبير محمد عبدالعزيز إلى المسرح لتسليم تكريم المهرجان للمنتج الفرنسي الكبير جان لوي ديفيد أما تكريم النجمة الفرنسية كارولين سيلول فقامت النجمة إلهام شاهين بتسليمها التكريم، وعقب انتهاء حفل الافتتاح تم عرض الفيلم القصير «فاطيما» وهو انتاج افلام مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

وفي نهاية الحفل، عُرض الفيلم القصير “فطيما” الذي يحكي صراع (فطيما) لإثبات موهبتها في رياضة كرة القدم أمام الأولاد، وصراعها مع والدها لتغيير فكرة عن ختان الإناث، وهو فيلم من كتابة وإخراج أحمد عادل.

ويُقام المهرجان تحت رعاية محافظ الإسكندرية، ووزارة الثقافة المصرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، ويشارك في المهرجان الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أوروبا وأفريقيا وآسيا.

«كارولين سيلول»هي واحدة من ابرز الشخصيات في عالم السينما في اوروبا، تحديدا في فرنسا، تنوعت انتاجاتها بين السينما والمسرح.

«كارولين سيلول»

كان بداية مشوارها الفني في Vivement Dimanche” مع المخرج الفرنسي فرانسوا تروفوت ثم توالت أعمالها البارزة على الشاشة ومن أهم الأعمال التي شاركت بها كانت (Tenue de soiree) للمخرج الفرنسي بيرتراند بلير. كما شاركت في فيلم (Tous) الحائز على جائزة سيزار السابعة للمخرج الان كونيو .وايضا فيلم (Les matins du monde) والأعمال الرائعة للمخرج الان ريزنيه مثل (I want to home)، و( Boire et chanter )، و(Aimer).


قامت كارولين بدور لا ينسي في فيلم ( La lumirer des etoiles mortes) للمخرج تشارلز ماتون ،كما ادت دورها ببراعه في فيلم (La fille) للمخرج كلاود شابرول.


استعرضت كارولين مواهبها المتعددة بشكل اكبر بعد ذلك بمشاركتها في فيلم (L” amour conjugal)، ومشاركة الكتابة في فيلم (la Moitie Du Ciel). كما كان لها بصمة ومذاق خاص حين شاركت في الفيلم الحائز على جائزة الاوسكار بجانت الموهوبة ماريون كوتيارد.


واستكمالا لمسيرة اعمالها الرائعة قامت بالمشاركة في فيلم (Remember me) امام بروس ديرن، وبعد أن انتهت من تدريبها في معهد الكونسرفاتوار الوطني كان لها مسيره مسرحية رائعه تفتخر بها، حيث قامت بتنفيذ العديد من المؤلفات لأشهر المؤلفين مثل ياسمين ريزا وبراين فريل وقدموا العديد من الاعمال الرائعة مثل (Vivien leigh ) .


كما أن ادائها في الكلاسيكيات الذي امتد من هنري برنستون إلى ساشا جوتري رائعا ومميزا والجدير بالذكر أن تصويرها في فيلم ماري انطوانيت بقيادة روبرت حسين كان مميزا حقا واثار ضجة كبيره حيث كان يجتذب 4500 مشاهد يوميا وحقق ارباحا مرضية، وقدمت كارولين شخصية كوكو شانيل في (Mademoiselle chanel in hiver) بطريقة رائعة واخاذه ويستعد الفيلم ليكون ابرز ما في مهرجان افينيون القادم.