مستعينا بأغنية لـ أم كلثوم.. عمر كمال ينشر برومو أغنية “خلينا سهرانين”.. ويرد على طلبات التعويض 


نشر الفنان عمر كمال برومو أغنيته الجديدة “خلينا سهرانين”، عبر حسابه الرسمي بموقع “إنستغرام”.

واستعان عمر في الأغنية ببعض مقاطع من أغنية “ألف ليلة وليلة”، لكوكب الشرق أم كلثوم.

وعلق عمر كمال على الفيديو قائلا: “خلينا سهرانين، قريبا”، وعلق الفنان أحمد جمال: “أول واحد سمعها أنا”.

وحذّر الشاعر فوزي إبراهيم، أمين عام الصندوق وعضو مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين والشعراء، الفنان عمر كمال من طرح أغنيته الجديدة “سهرانين” والتي يقتبس فيها مقطعاً من أغنية “ألف ليلة وليلة” لأم كلثوم، قبل أن يأخذ التصريح باستخدامه من ورثة “كوكب الشرق” وورثة الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز، وورثة الموسيقار بليغ حمدي.

وقال فوزي في تصريحات صحافية: “بعد تحذير الجمعية، تقدّم عمر كمال بطلب استخدام المقطع من أغنية “ألف ليلة وليلة” واستخراج تصريح بالاستخدام، وهو على استعداد لدفع المقابل لورثة الشاعر مرسي جميل عزيز، والملحن بليغ حمدي، وهناك تفاوض في الفترة الحالية، ولم يتم استخراج التصريح الرسمي حتى الآن”.

وأشار إلى أن الورثة موافقون من حيث المبدأ، ولكن هناك تفاوض على مبلغ التعويض، ولا يجوز طرح أغنية “سهرانين” قبل استخراج التصريح، وإلا سيورّط عمر كمال نفسه في مشاكل قضائية مع الورثة وجمعية المؤلفين والملحنين.

وقال عمر كمال في تصريح لـ«المصري اليوم» رداً على ما يتم تداوله: «استخدمت 8 كلمات فقط من أغنية أم كلثوم لأنها تراث وقيمة كبيرة لدى المصريين والعرب، وذلك الأمر لم أعتبره اقتباس الفكرة فقط، وقد أضفتهم في أغنية جميلة وليس مهرجان شعبى، وأنا اعتبر أم كلثوم مثالاً كبيراً لكل مطرب والاستعانة بكلمات من أغنيها ليس اقتباساً ولكن فخراً للأغنية».

وأضاف: «منذ معرفتى بأمر الأزمة في جمعية الملحنين والمؤلفين، وأثناء ذلك الوقت كنت في حفل غنائى خارج مصر وتواصلت معهم لحل المشكلة، وأخذ التصاريح من الجمعية لعدم تصاعد الأزمة، وطالبت الاتفاق مع جميع الأطراف المعنية بالموضوع، ووافقت على دفع الـ35 ألف جنيه والذى من المقرر دفعه مقابل جواب من الجمعية».

وأوضح: «ولكن يوجد بعض الأطراف يطالبون بأرقام خيالية وهم اثنان لكل واحد منهم 100 ألف جنيه لكى تحل أزمة أغنية سهرانين بعد إضافة كلمات بسيطة للأغنية، وهذا الرقم كبير جدا، وهل تستطيع الأغنية جنى 200 ألف جنيه فقط لهؤلاء الأشخاص، إذ لو جمعت الأغنية بعد طرحها 200 ألف جنيه خدهم أنا مش عايزهم».

واختتم: «عملت كل الأمور المطلوبة لحل تلك الأزمة ووافقت على دفع جواب الجمعية، وجلست مع الأطراف لحل الأزمة ولكن هم من طالبوا بأرقام خيالية لن أستطيع دفعها لهم وبيننا القضاء المصرى العادل، والذى سوف يحكم بالحق بيننا».

جدير بالذكر أن عمر كمال أحيا مؤخرا حفلا في الساحل الشمالي، كما أثار أزمة جديدة بسبب أغنيته “سهرانين” التي استعان فيها بمقطع من لحن أغنية “ألف ليلة وليلة” لـ “كوكب الشرق” أم كلثوم.