Google يكرم أول امرأة من لبنان تدرس الطب الدكتورة اللبنانية سنية حبوب


احتفل جوجل بحياة الدكتورة سنية حبوب يوم الجمعة ، تخليداً لذكرى تخرجها من كلية الطب في 10 يونيو 1931.

وُلدت سنية حبوب عام 1901م، والدها يُدعى مصطفى حبوب تاجر جلود، والدتها عادلة الجزائري من تركيا. كانت والدتها أميّة، ولكنها مُعجبة بالنساء المُتعلمات وأصرت على تعليم ابنتها. التحقت سنية حبوب بالكلية الأمريكية للبنات ومن ثم الجامعة الأميركية في بيروت. ونظرًا لأن النساء لم يكن يتم قبولهن في البرنامج الطبي بالجامعة الأمريكية في ذلك الوقت، فقد قررت الحصول على شهادة طبية في الولايات المتحدة.

عندما عادت إلى بيروت ، فتحت عيادتها الخاصة ، وألهمت الفتيات والنساء اللبنانيات الأخريات للحصول على تعليم خاص بهن ، وفقًا لوصف Google.

في عام 1926 ، كانت حبوب واحدة من أول ثلاث طالبات تخرجن من الكلية الأمريكية جونيور للنساء في بيروت ، واستمر في الدراسة في الجامعة الأمريكية في بيروت.

في عام 1931 ، حصلت على شهادتها في طب النساء والتوليد من كلية الطب النسائية في بنسلفانيا ، وبامتنان ، تركت طلاب المستقبل بمنحة دراسية باسمها.

بدأت عملها الخاص بعد ذلك بعامين ، في باب إدريس ، وشاركت في تأسيس جمعية الصليب الأحمر اللبناني ، كما عملت كعضو مجلس إدارة في دار الأيتام المسلمة ، وجمعية الشابات المسلمات ، ومستشفى المقاصد.

في عام 1982 ، تكريما لتفانيها في الخدمات الطبية ، منحتها الحكومة اللبنانية وسام الاستحقاق الصحي ، وهناك شارع في بيروت أطلق عليها اسمها.

توفيت حبوب عن عمر يناهز 82 عامًا في سبتمبر 1983.

يقول Google: “كانت الدكتورة سنية شخصية ملهمة مهدت الطريق للأجيال القادمة من النساء”.

وصفت الدكتورة ويليام ستولتزفوس ، الرئيس السابق لكلية بيروت الجامعية ، حياتها بأنها “إشارة انطلاق” للحياة المهنية للعديد من النساء العربيات ، بحسب مجلة الرائدة التي تصدر كل سنتين والتي يصدرها المعهد العربي للمرأة.