بهدف دعم المزيد من الأعمال العربية والإفريقية.. ” صندوق البحر الأحمر “يوسّع نشاطه في 2022 عبر أربع مراحل على مدار العام


كشفت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي اليوم عن استراتيجيتها الجديدة لدعم المخرجين من السعودية والعالم العربي وإفريقيا، بهدف الوصول بالمزيد من الأفلام الجديدة والأصوات الجريئة والواعدة إلى الجماهير حول العالم. حيث تم إعادة هيكلة آلية دعم صندوق البحر الأحمر، بحيث يتم ذلك الآن في أربع مراحل تتوزع على مدار العام، منها مرحلتان لدعم المشاريع قيد الإنجاز، ومرحلة لدعم التطوير وأخرى للإنتاج.

وقد تم اليوم فتح باب تقديم الطلبات لدعم عمليات ما بعد الإنتاج للمشاريع الروائية والوثائقية وأفلام التحريك (المشاريع قيد الإنجاز)، وذلك حتى 24 فبراير الجاري. فيما سيتم فتح باب تقديم الطلبات لتطوير المشاريع في شهر إبريل، يليها مرحلة دعم الإنتاج في يونيو، ثم مرحلة أخرى لدعم المشاريع قيد الإنجاز في أغسطس.

ويهدف الصندوق في مراحله الأربعة إلى تسريع نمو عجلة الإنتاج وإطلاق المواهب الجديدة والواعدة من إفريقيا والعالم العربي، عن طريق تقديم الدعم اللازم على مدار العام للمشاريع في مختلف مراحلها سواء لتطويرها، أو إنتاجها، أو دعم عمليات ما بعد الإنتاج.

يُذكر أن صندوق البحر الأحمر قد انطلق في عام 2021، وقد استلم خلال العام أكثر من 650 طلباً من 81 دولة لمشاريع ناطقة بـ36 لغة، 30٪ منها لمواهب إخراجية نسائية، فيما حصل 97 مشروعاً على دعم الصندوق حتى الآن. وتجدر الإشارة إلى أن 26 منها هي مشاريع سعودية تمثّل الموجة الجديدة لصناعة السينما المحلية التي تعد بمستقبل واعد، خصوصاً وأن 15 مشروعاً هي لمخرجات سعوديات. وفي المقابل حصل 11 مشروعاً إفريقياً على دعم الصندوق، فيما مثّلت المنطقة العربية بقية الأعمال والتي وصلت إلى 60 مشروعاً.

وبهذه المناسبة أكّدت شيفاني بانديا مالهوترا المديرة التنفيذية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على التزام المؤسسة برصد الاستثمارات لدعم المواهب السينمائية العربية والإفريقية، وذلك في محاولة لتطويرها ومنحها الخبرات والإمكانيات التي تساعدها على تقديم أعمال وقصص جديدة وصادقة ومعبّرة، تضم طيفاً واسعاً من الأساليب والمواضيع والأفكار. وأضافت: ”نجح صندوق البحر الأحمر في دعم مجموعة كبيرة من الأعمال، ونتطلع لتحقيق المزيد عبر المراحل الإضافية التي تم استحداثها هذا العام، ومنح المخرجين الأدوات الداعمة لتمكينهم من تطوير مشهد سينمائي مزدهر يضم إبداعات جديدة من إفريقيا والعالم العربي.“

حول مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

يسعى مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لعرض باقة من أهم الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية في جدة البلد المصنّفة إرثاً عالمياً وفق اليونيسكو.

يعرض المهرجان نخبة من الأعمال من جميع أنحاء العالم، إلى جانب مختارات كلاسيكية لعمالقة الإخراج، وبرامج أخرى لتعريف الجمهور بأصوات جديدة من المنطقة وخارجها. يُعتبر المهرجان منصة للسينمائيين العرب والعاملين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، حيث يسعى لبناء جسور التواصل، إضافة إلى مسابقة الأفلام الطويلة والقصيرة، واستضافة باقة من الأنشطة والندوات وورش العمل، لدعم وتطير الجيل الجديد من المواهب الواعدة.

تُقام على هامش المهرجان فعاليات سوق البحر الأحمر السينمائي الذي يسعى للجمع بين صناعة السينما العالمية والمحلية، بهدف تبادل المعارف والخبرات والفرص، عبر برنامج غني بالأنشطة والمبادرات الرامية لدعم الإنتاج المشترك، والتوزيع الدولي، وفرص الاستثمار والإنتاج. يُعتبر السوق البوابة الأولى إلى مستقبل صناعة السينما السعودية الواعدة بما تحمله من إمكانيات، إضافة إلى صناعة السينما العربية، وذلك عبر سلسلة العروض والاجتماعات والندوات وجلسات التعارف والتواصل.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة: redseafilmfest.com

ماجدالفطيم

تأسست مجموعة ماجد الفطيم عام 1992، وهي اليوم شركة رائدة في قطاعات مراكز التسوّق ومحلات التجزئة والترفيه في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا. حققت الشركة قصة نجاح رائعة مبنية على رؤية مؤسس الشركة في أن تصبح تجربة التسويق والترفيه فرصة لتحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم. تعدّ واحدة من أهم الشركات الإماراتية حيث تنتشر أعمالها في أكثر من 17 سوقاً عالمية، وتوظّف أكثر من 43,000 شخص، محققة التقدير المالي الأعلى بين الشركات الخاصة في المنطقة.

تمتلك المجموعة وتدير 29 مركز تسوق، و13 فندقاً، و4 مجمّعات سكنية، مع خطط توسعية في جميع أنحاء المنطقة. تضم مراكز التسوّق كلاً من مول الإمارات، مول مصر، مول عُمان، مراكز سيتي سنتر، وخمسة مراكز تسوق مجتمعية في مشروع مشترك مع حكومة الشارقة. كما تملك الشركة حقوق الامتياز الحصرية لكارفور في أكثر من 30 سوقاً في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، إضافة إدارة أكثر من 375 موقعاً تجارياً بما فيها سيتي بلس، وهو أول متجر بدون صندوق دفع يعمل بالذكاء الاصطناعي.

تدير مجموعة ماجد الفطيم أكثر من 600 صالة سينمائية، إضافة إلى باقة من أفضل وجهات التسلية والترفيه في جميع أنحاء المنطقة، بما فيها سكي دبي، سكي مصر، دريم سكيب، ماجيك بلانيت، المستكشفون الصغار، وآي فلاي دبي. وتدير الشركة في قطاع البيع بالتجزئة الخاص بالمنازل والأزياء والمحلات التخصصية العديد من العلامات التجارية العالمية تشمل آبركرومبي آند فيتش، هوليستر، أولساينتس، لولوليمون أثليتيكا، كريت آند باريل، ميزون دو موند، ليغو، والمتجر والتطبيق المتخصص بالأزياء ذات. كما تدير المجموعة إنوڤا، وهي شركة متخصصة بالطاقة وإدارة المرافق بالشراكة مع ڤيوليا الرائدة عالمياً في تطوير المرافق المستدامة.