المخرج السوري بسام الملّا في ذمة الله…ونجوم الفن ينعونه بتأثّر وحرقة قلب


نعت نقابة الفنانين في سوريا فرع دمشق المخرج الكبير بسّام الملّا الذي توفي عن عمر ناهز الـ 66 عامًا.

وقال المنتج عبد الرزاق حوراني، إنهم يستكملون الإجراءات لنقل جثمانه، من مدينة زحلة اللبنانية، حيث وافته المنية صباح اليوم، إلى دمشق، وسيعلن عن ترتيبات الجنازة في وقتٍ لاحق، ونعته نقابة الفنانين في سوريا في تدوينةٍ عبر فيسبوك.

وجاء في البيان: “فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعي اليكم وفاة الزميل الفنان القدير بسام الملا وسنوافيكم لاحقاً بمواعيد الدفن والعزاء إنا لله وإنا إليه راجعون”.

من أهم أعمال المخرج السوري: “سوق الحرير” “أيام شامية”، “ليالي الصالحية”، “باب الحارة” (5 أجزاء)، “الزعيم” وغيرها من الأعمال.

وقد تقدّم عدد كبير من النجوم السوريين بالعزاء لعائلته وللنقابة والوسط الفني امثال سلافة معمار، امل عرفة، قصي الخولي، شكران مرتجى، المخرجة رشا شربتجي ، سلاف فواخرجي

كتب قصي خولي : “وداعًا الاستاذ بسام الملا. انا لله وانا اليه راجعون بسام الملا في ذمة الله”.

أما شكران مرتجى فقد نعته بالقول : “رحل آغا الشام. الأستاذ بسام الملا في ذمة الله. إنا لله وإنا إليه راجعون. صاحب فضل وسبب لنجاح كبير شكراً ع كل شي ولأني بيوم أشتغلت تحت إدارتك وماحدا بينكر أثرك بالدراما السورية والعربيه أختلف أو أتفق معك. أرقد بسلام في القلب والذاكره يا آغا”.

وكتبت أمل عرفة كتبت عبر انستغرام: “سيد من عمل روائع الدراما الشامية المخرج القدير بسام الملا في ذمة الله إنَّا لله وإنّا إليه راجعون”.

سلاف فواخرجي: “الرحمة لروح المخرج الكبير بسام الملا خالص العزاء لعائلته وأصدقائه ومحبيه”.

سلافة معمار: “أحر التعازي لعائلة ومحبي الأستاذ بسام الملا..  الله يصبركن ويكون معكن فقدنا قامة فنية كبيرة إن لله وإنا إليه راجعون”.

الممثل والمخرخ سيف السباعي : “الله معك …. يا آغا … فلترقد بسلام …. #بسام_الملا

نبذة عن الفقيد الراحل بسام الملا

وكان المخرج الراحل من أبرز صنّاع الدراما السورية في عصرها الذهبي، قدم مسلسل “الخشخاش” مطلع تسعينيات القرن الماضي، بعد تجارب خاضها على مدار عقدٍ كامل كمساعد، ومخرج منفذ.

وفي ١٩٩٢ دشن بسام الملا، مرحلة جديدة في صناعة الدراما السورية، بتقديمه مسلسل “أيام شامية” الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وتلاه “الخوالي” بعد نحو عشر سنوات، ثم “ليالي الصالحية” في ٢٠٠٤.

وبذلك فتح “الآغا” كما يلقبه الوسط الفني السوري باب رواج ما يعرف بـ”أعمال البيئة الشاميّة” التي أصبحت نوعًا رائجًا، ودائم الحضور على قائمة العروض الرمضانية في المحطات العربية.

وأشهر تلك الأعمال على الإطلاق “باب الحارة” الذي قدم منه ٨ أجزاء، كمخرج ومنتج، قبل أن ينازعه المنتج السوري محمد قبنض على ملكية حقوقه .

وبين “أيام شامية”، و”الخوالي”؛ قدم بسام الملا سنة ١٩٩٧ مسلسل “العبابيد” عن الملكة “زنوبيا” أحد أشهر الإنتاجات الدرامية التاريخية السورية، واختتم الراحل مسيرته الفنية بالإشراف على سلسلة “سوق الحرير” بين عامي ٢٠٢٠و ٢٠٢١.