حمو بيكا يثير الجدل بتكريمه في دبي .. والجمهور يتكهن انها دكتوراه فخرية.. وهذه الحقيقة


بعد أن منعت نقابة المهن الموسيقية حمو بيكا من الغناء، حيث أعلنت عن أسماء مطربين المهرجانات الممنوعين من العمل، وهم: حمو بيكا وحسن شاكوش وكزبرة وحنجرة، ومصطفى زكريا محمد علي وشهرته مسلم، بالإضافة الي ابو ليلة واحمد قاسم الشهير فيلو، واحمد موزة وحمو طيخة وعنبه وريشا كوستا وسمارة وشواحة وولاد سليم والعصابة، الزعيم وعلاء فيفتي، وفرقة الكعب العالي ومجدي شطه، ووزة مطرية وشكل وعمرو حاحا.

وأكد هاني شاكر نقيب الموسيقيين، أنه يمنع كل من ليس عضوا بالنقابة وغير مصرح له بالعمل لحين تصحيح أوضاعهم بالنقابة واجتياز الاختبارات.

ونشر حمو صورة وعلق عليها قائلا: “أشكر الشيخ حسن الفردان والشيخ حسن جابر وشكرا على المقابلة الطيبة وحسن الاستقبال”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن تكريم مطرب المهرجانات حمو بيكا في السعودية ومنحه الدكتوراة الفخرية.

وعلقت متابعة على موقع تويتر على الخبر قائلة: “يا خسارة تعبي وسهري وأنا مكفية على الكتب”، فيما قال آخر: “عجبت لك يا زمن”، وذلك في إشارة إلى عدم إجادة حمو بيكا القراءة والكتابة.

وقال بيكا لموقع «القاهرة 24»، إن الأخبار المتداولة بشأن حصوله على درجة الدكتوراه كاذبة، وإن الأشخاص الذين ظهروا معه في الصورة أصحاب أحد مكاتب الصرافة وأهداه خنجرا مطليا بالذهب كدعاية لمكاتبهم.

وكان قد أشار شاكر إلى أن حمو بيكا دخل المرة الأولى في امتحان النقابة ورسب، ومن ثم ارتكب الواقعة داخل النقابة التي حكم عليه بالسجن عامين، ولكني تنازلت عنها حتى لا يضيع مستقبله، ومن ثم ساعدناه في الالتحاق بامتحانات النقابة في المرة الثانية، حيث رشحنا له مدرس موسيقي ذو خبرة، كي يتعلم مخارج الحروف الصحيحة وكيفية وضع النوت بطريقة جيدة.وأضاف شاكر: لكن حمو بيكا بعد كل ده مراحش غير مرة واحدة الدرس وقال مش فاهم حاجة وزوغ ودخل الامتحان وسقط للمرة الثانية.

وعلق مؤدي المهرجانات حمو بيكا على قرار إيقافه من قِبل نقابة المهن الموسيقية، لافتا إلى أنه حزين لصدور هذا القرار وتوقف حفلاته ونشاطه، وقال: «لو ماشتغلناش في مصر هنشتغل بره مصر وبنعمل حفلات كتيرة في خارج مصر».