الفنانون ينسحبون من عرض فيلم “ريش” بمهرجان “الجونة” .. والسبب!


تسبب عرض الفيلم “ريش​” الحائز على الجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان “كان” السينمائي الدولي، بإعتراض بعض الفنانين على بعض المشاهد وانسحابهم من قاعة العرض في مهرجان الجونة بعد عرضه أمس الأحد.

كان الفنانين شريف منير، أحمد رزق، أشرف عبد الباقي والمخرج عمر عبد العزيز تباعاً غادروا القاعة لأنه من وجهة نظرهم الفيلم يظهر مشاهد لا تظهر الصورة الحقيقية لمصر.

الفيلم الذي يتناول الطبقة الفقيرة وكل ما يتعلق بها يطرح رؤية مختلقة عما توقعه البعض ما أدى إلى انزعاجهم. إنما لا يمكن انكار أن حالة الفقر موجودة وأن هذه الصور لا يمكن ان تختزل فكرة مصر.

ويبدو أن مخرج الفيلم عمر الزهيري اختيار طرح قصيته في الفيلم بهذا الشكل المسىء حتى يحظى الفيلم باهتمام من المهرجانات الخارجية، حيث كان عرضه الأولى في الدورة الـ 60 من من مهرجان كان، وفى المؤتمر الذي أقيم اليوم ضمن فعاليات مهرجان الجونة اعترف الزهيري أنه أراد تقديم فيلم يُحدث صدام قائلاً وأنه توقع هذا الجدل دون الاكتراث بصورة البلد أمام الجمهور من مختلف الدول. 

فيلم “ريش” هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، ويقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة. 

وتستكمل الأحداث أثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل فى إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

يشار إلى أن النسخة الخامسة لمهرجان الجونة السنيمائي 2021، انطلقت الخميس الماضي، بحضور العديد من الفنانين والمشاهير والنجوم من العرب والمصريين.،وحضر حفل الافتتاح نجوم الفن من مختلف أنحاء العالم، من المقرر أن تستمر الدورة الخامسة للمهرجان هذا العام حتى 22 من أكتوبر الجاري، بمشاركة سينمائيين من نحو 36 دولة.