20 فيلم قصير لـ 20 مخرج لبناني عن الكورونا- مسابقة مهرجان ريف بين 8-18 تشرين الأول 2020


هذه السنة ارتأينا أن نتخطّى تحديات الـ٢٠٢٠، لتأخذ النسخة الثانية من مهرجان ريف بعين الاعتبار المستجدات الطارئة على عالمنا وعلى لبنان.

دفعتنا جائحة كوفيد-١٩، والأزمة التي تلتها، إلى إعادة التفكير في تصوّرنا الكامل للعالم، وعلى وجه التحديد علاقتنا بالبيئة والطبيعة. أطلقنا مسابقة للشباب اللبناني طلبنا فيها منهم إنتاج أفلام قصيرة تترجم مشاعرهم، وانعكاس الأزمة على يوميّاتهم.

وبعد اختيار عشرين فيلما، ستمنح لجنة تحكيم مؤلّفة من الفنانة ريما خشيش والممثلة كارول عبود والمخرج أحمد غصين، جائزتين. بينما يمنح الجمهور الجائزة الثالثة. لذا نرجو التصويت على موقع افلامنا بين ٨ و ١٨ أكتوبر/ تشرين الأوّل

بيان لجنة التحكيم

تودّ لجنة التحكيم بعد أن شاهدت الأفلام القصيرة المقدّمة لها، أن تشكر القيّمين على هذه المبادرة لما فيها من جهد وتنوّع.

كان ملفتًا مدى تقاطع الأفلام المختارة في ما بينها  وكان مبهرًا أن نرى وباءً أقلق جميع البشر وغيّر حياتهم، يعالَج من قِبَل مجموعة من المخرجين، بعضهم واعد وبعضهم حسّاس بدرجات متفاوتة.

كانت بعض الأفلام حسّاسة بشاعريتها وتعكس الهواجس الشخصية لما نعيشه في الوقت الحالي، ومتكرّرة بشكل جميل مما صعّب المهمة على لجنة التحكيم. والبعض الآخر كان جديدًا ومختلفًا أحيانًا أخرى، حيث حاول المخرج عبر الخيال أن يأخذنا أبعد من الهمّ الشخصي إلى طرح سينمائي شامل.

الفائز عن أفضل فيلم: تميّز بلغته السّينمائية المتينة والتعبير السردي القوي لما نمرّ به وما نعيشه في زمن الجائحة، كذلك بالخيال السينمائي المستقبلي والذي عرف المخرج كيف يقدّمه بعيدا عن التكرار. إضافة الى الحبكة البسيطة بقوّتها بالعلاقة مع الطبيعة بعد أن انتشر الفيروس في العالم أجمع، وأخذت السلطة مداها وتحكّمت حتى بالنَفَس. كل العناصر المكتملة، خاصة التمثيل ولا سيّما التصوير والمؤثرات، جعل اللجنة تتّفق تلقائيا على منح الجائزة لفيلم

 The Dead Planet by Rafi Tannous

“كوكب مّيت” لرافي طنوس

الجائزة الثانية لفيلم أحببناه في جزئه الأول لما فيه من ذكاء في الطرح، وهو التكرار والملل من اعادة نفس اليوميات، حتى تهنا بالزمن. هذا ما حدث لنا كلّنا في الحجِر، كل هذا عبر لعبة الخيال والسيلويت (silhouette). أمّا الجزء الثاني، فهو التّوق الى الطبيعة، ما جعل الفيلم مؤلّف من جزئين مختلفين مكمّلين لبعضهما البعض في الفكرة والسّرد الأسلوبي

الجائزة الثانية تذهب لفيلم

Cruise 19 by Rana Zeidan

“رحلة ١٩ ” لرنا زيدان

وقد قرّرت اللجنة إعطاء تنويه خاصّ لفيلمين اثنين، هما:

Quarantivox by Haidar El Saffar 1-

“حجرلوِو” لحيدر الصفّار

2- The Break-off Effect by Jad Sleiman

“تأثير الانفصال” لجاد سليمان و كوري بستاني

اما بالنسبة لجائزة الجمهور:

اما بالنسبة لجائزة الجمهور، لقد تم التصويت عبر موقع افلامنا Aflamuna.online

لقد صوّت ١٣٤٠ شخص وفاز فيلم “حجرلوو” لحيدر الصفّار ب٢١٩ صوت

كارول عبود ممثّلة لبنانية ومنتجة أفلام. لعبت أدورًا في مسرحيات وأفلام سينمائية عدّة عُرضت في لبنان والخارج. أسّست عام ٢٠١١ شركة “سيكام للإنتاج”. من بين الأفلام التي أنتجتها نذكر: “أرق” لـ ديالا قشمر (أفضل وثائقي في مهرجان دبي -٢٠١٣)؛ “إمبراطور النمسا” لسليم مراد (أفضل وثائقي في مهرجان قرطاج – عمل فئة أولى -٢٠١٦ و”غرفة لرجل” لأنطوني الشدياق (الجائزة الكبرى في٢٠١٧ – RIDM وأفضل فيلم في ٢٠١٨  – Queer Lisboa وHamburg Queer Festival)


تعتبر المغنية ريما خشيش من أشهر مؤديات الأغنية العربية الكلاسيكية. وهي معروفة بصوتها العذب ومعرفتها المعمّقة للأغاني العربية التقليدية والحديثة. غنّت ريما أمام الجمهور في أهم المساحات الفنية في مختلف أنحاء العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة. مسيرتها الموسيقية تشمل سبعة ألبومات خاصة ومسرحية ومجموعة من مشاريع التعاون مع موسيقيين معروفين على الساحة الدولية.


أحمد غصين، فنان وصانع أفلام يستخدم وسائط عدة في عمله الفني من الفيديو آرت والتجهيز، الى التصوير الفوتوغرافي والفن في الأماكن العامة.

عرضت أعماله الفنية وأفلامه حول العالم، مثل متحف الفن المعاصر (MoMa)، نيويورك وبينالي الشارقة 2010 و2012 ومركز بومبيدو للفن، باريس ومهرجان كان السينمائي ومهرجان برلين السينمائي…

عرض فيلمه الروائي الطويل “جدار الصوت” ضمن أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي ونال عنه ثلاث جوائز “أفضل فيلم” و”جائزة الجمهور” وجائزة “أفضل تقنيات سينمائية”.

A Dead Planet – Rafi Tannous – 2020 – 5’ كوكب ميّت- رافي طنوس- ٥ د.

بعد مرور خمسةٍ و ستين عاماً من الحظر المستمرّ، عزم مناضلٌ شابٌّ على المخاطرة بنفسه سعياً إلى الإبقاء على ذكرى أمل أبديّة .

CRUISE_19 – Rana Zeidan – 2020 – 3’   رحلة_١٩ رنا زيدان     

رحلة 19 : انعكاس لروتيننا اليومي الذي ليس لديه أي هدف محدد.

هو روتين البقاء الذي لا شكّ أنه بات له شكلٌ جديد بعد جائحة الكورونا، فأصبحنا محجورين

في نمط البقاء هذا الذي يلتصق تدريجيًا بنظامنا اليومي. نعم، لا شكّ أن الغضب يتزايد يومًا بعد يوم, ولكن لم نكن يومًا أقرب إلى حقيقة حياتنا حيث الطبيعة موجودة لمعالجة أرواحنا.

Quarantivox – Haidar El Saffar – 2020 – 4’  حَجَرَلّوو–  حيدر الصفّار  

حجرلّوو هو فيلم تجريبي قصير ساهم في صناعته أكثر من 27 فنانًا من 15 مدينة في العالم بمقاطع فيديو مدتها من5 الى 10 ثوانٍ في عملية تجريبية لترجمة أصوات الحجر الصحي.

نظرًا لأن العديد منا يقيمون في المنزل للعمل عن بعد أو لا يفعلون شيئًا سوى الانتظار، فقد قررت الحفاظ على التواصل مع زملائي الفنانين والمبدعين من مدن العالم المختلفة. للاستماع إلى العديد من الأصوات التي لم تنعوّد عليها في خضم الحياة الاستهلاكية..

كلمة حجرلوو هي كلمة تم ابتكارها لهذا الفيديو التجريبي ومعناها: صوت الإغلاق العام.

حجرلوو عبارة عن تجربة صوتية وصورة خام لما نعبر عنه الآن في مواجهة فيروس ذكي لا يرحم.

The Break-Off Effect – Corrie Boustany & Jad Sleiman & – 2020 – 4’

تأثير الإنفصال-  كوري بستاني & جاد سليمان 

الذكريات هي كالفيلم. ولكن ماذا عن الحاضر… والمستقبل؟