نشر في 02-04-2019 الساعة 20:53

يصادف في 2 نيسان “اليوم العالمي للتوحد” حيث يتضامن العالم بأسره مع الأطفال المصابين بما يُعرف مرض التوحد أو كما يُطلق عليه اسم الذاتوية، ويُعرف على أنه اضطراب يظهر لدى الأطفال الذين لم يتجاوزوا من العمر سن 3 سنوات، يتأثر الطفل المصاب بالتوحد في نشأته ونجده مضطرب لغويا بطريقة يصعب فيها تعلم الكلام ونطقه ويصبح الشخص مضطرب في مهاراته بحيث يصعب التواصل مع الآخرين، أي أنه ينعزل اجتماعيا بسبب عدم استجابته غير الارادية، لدرجة تجعله غير قادر على التصرف.

وتضامن عدد من الفنانين والممثلين والاعلاميين مع هذه المناسبة حيث قاموا بتغريدات وبوسترات سواء على موقع التدوين او الانستغرام.

قام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بالتضامن مع اليوم العالمي للتوحد حيث غردت عبر حسابه الشخصي في تويتر داعماً:” بمناسبة اليوم العالمي للتوحّد 2 نيسان، كل الدعم للجمعيات التي تُعنى بشؤون الإعاقة والتي أطلقت اليوم حملة توعية لتسليط الضوء على: – اضطراب طيف التوحّد – أهميّة تأمين الدمج المدرسي والإجتماعي وانخراط هذه الفئة في سوق العمل – أهميّة احترام الإختلاف “.

وحثّ فارس الغناء العربي عاصي الحلاني لاقامة جمعيات تعنى بهذا المرض مغرداً:” بمناسبة اليوم العالمي للتوحّد 2 نيسان، تُطلقُ جمعياتٌ تُعنى بشؤون الإعاقة حملة توعيّة لتسليط الضوء على: – اضطراب طيف التوحّد – أهميّة تأمين الدمج المدرسي والإجتماعي وانخراط هذه الفئة في سوق العمل – أهميّة احترام الإختلاف “.

وحثت الاعلامية اللبنانية فاطمة داود على الاهتمام والرعاية بالجمعيات التي تخص مرضى التوحد، وغردت عبر حسابها الشخصي:” كل الدعم للجمعيات اللي تحملت على عاتقها الاهتمام والرعاية “.


تضامنت النجمة الذهبية نوال الزغبي مع اليوم العالمي للتوحد حيث قامت بالتغريد عبر حسابها الشخصي في تويتر كاتبة:”

التوحد مش مرض.. متلنا متلهن.. الفرق إنّن بحاجة لعناية وحب زيادة.. خلونا نتوحد تنفهم حالتهن ونتعاطى معهن بوعي ونتقبلهن.. كل الاحترام والدعم للجمعيات المعنية بالعناية بالمصابين بالتوحد “.

وانضمت الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور لتدعم المصابين بهذا اليوم مغردة :” قضية حب ومحبة، قضية انسان وانسانيّة: “التوحد”. ولمناسبة اليوم العالمي للتوحد #لبنان_بيتوحد_حول_التوحد لتسليط الضوء على اهميّة الدمج الاجتماعي، المدرسي وانخراط هذه الفئة في سوق العمل “.

وتضامن الفنان اللبناني عامر زيان باليوم العالمي للتوحد مغرداً،


وغردت الفنانة اللبنانية كارول سماحة كاتبة:” في اليوم العالمي للتوحد أفكر بتضحيات الأمهات الأقوياء و بمعاناتهن مع الأطفال “.

الاعلامية داليا داغر مغردة،

وقام النائب في البرلمان اللبناني طوني فرنجية بالدعم كاتباً:” قضيّتنا، اليوم، قضيّة إنسان ورسالة وطن! “.

اما عقيلة رئيس تيار المردة النائب والوزير السابق سليمان فرنجية السيدة ريما فرنجية صاحبة مركز الشمال للتوحد مغردة:” سنوات من العمل مع أطفال التوحد في عدد من المراكز في كل لبنان.. المسار مستمر باتجاه تعزيز التوعية حول هذه القضية الإنسانية.. وفي قلب الشمال، مركز الشمال للتوحد مساحة تعليم وتثقيف للأطفال وبقعة ضوء وأمل لأهلهم.. هنا نرسم ضحكات ونلوّن الأفق بمواهب طلابنا “.

وتضامن الاعلامي اللبناني نيشان مغرداً

وغردت الفنانة اللبنانية داليدا خليل ،

وتضامنت عضو المكتب السياسي في تيار المرده ڤيرا يمّين مغردة،


أحدث تعديل 02-04-2019 الساعة 20:53