فيلم «Black Panther» يترشّح للأوسكار


تخطط شركة “ديزني” لعمل حملة دعائية كبيرة تدعم ترشيح فيلم الأكشن والإثارة الجديد “Black Panther” لجائزة الأوسكار لعام 2019، وسوف تذهب أبعد من ذلك لكي يترشح الفيلم لفئة أفضل فيلم لعام 2018.

وقد علق المخرج العالمي الشهير كريستوفر نولان على الخبر، مؤكدًا أن للفيلم نصيبا كبيرا في احتمالية فوزه بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم في حفل العام المقبل.

ومن المعروف أن الفيلم هو فيلم أمريكي تم إنتاجه في سنة 2018 من شركة “مارفل” كومكس وقصته عن النمر الأسود، الفيلم من توزيع “ديزني” وإخراج راين كوجلر وبطولة تشادويك بوسمان ومايكل بكاري جونسون ولوبيتا نيونجو وداناي جورورا ومارتن فريمان ودانييل كالويا وأنجيلا باسيت وفورست ويتكر وأندي سركيس وغيرهم.

وتدور أحداث الفيلم عن قصة “تشالا” ملك “وأكاندا” الأفريقية، الذي يتولى مسئولية الحكم في المملكة، ويتحتم عليه الدفاع عن بلاده من التمزق بفعل تدخلات اﻷعداء داخلها وخارجها.

ومن المعروف أن الفيلم تخطى حاجز المليار دولار من أرباح شباك التذاكر حول العالم، وبهذا يكون خامس فيلم من شركة “مارفل” الذي يتجاوز حاجز المليار دولار أمريكي، وقد حصل على تقييم 100% من النقاد على موقع “Rotten Tomatoes” أو “الطماطم الفاسدة”، وهي نسبة غير متوقعة تمامًا.

وعلى الرغم من ذلك قد واجه الفيلم بعض المشكلات عندما كشف عدد من الناشطين المثليين عن استيائهم وخيبة أملهم من الفيلم الذي رغم تحقيقه لنجاح منقطع النظير حول العالم فإنهم اتهموه بالتجاهل المتعمد “للشخصيات المثلية”، حيث أضافوا أنه عدم استعراضها في الفيلم رغم أنها شخصيات مثلية معروفة في قصص الكوميكس وعلى رأسها قائدة الحرس “Okoye” التي في الكوميكس هي على علاقة مع إحدى زميلاتها الحارسات لكن في الفيلم تم وضعها في علاقة غير مثلية مع “W’Kabi”.

بينما رد أحد كتاب الفيلم على هذا الاستياء على أن الفيلم مر بعدة مراحل وتغيرت أمور وجميعها تقع في صالح القصة والفيلم ونفى تمامًا عن وجود مشهد محذوف يوضح علاقة مثلية بين الحارسات.