النجوم ينعون ثناء دبسي زوجة سليم صبري


توفيت الفنانة السورية ثناء دبسي زوجة الممثل سليم صبري، في المستشفى، بعد صراعها مع المرض عن عمر يناهز 83 عاماً وبعد تقديمها كثير من الأعمال الفنية التى تظل علامة في تاريخ الفن العربي.⁣

ونعت نقابة الفنانين في سوريا – فرع دمشق – ثناء دبسي، وكتبت عبر حسابها في فيسبوك: فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعي إليكم وفاة الزميلة الفنانة القديرة ثناء دبسي. انا لله وانا اليه راجعون

ونعى نجوم الفن الراحلة بعبارات ملؤها الألم والحزن والمودة لأثرها الطيب، فنشر صهرها الفنان السوري ماهر صليبي، زوج ابنتها يارا صبري، صورة لها عبر خاصية الستوري في “إنستغرام”، وكتب: “أمي الثانية رح اشتقلك كتير”.

وشارك صليبي مشهد لثناء دبسي من أحد أعمالها الدرامية، تقول فيه: “عطشاني رايح أبل ريقي وراجعة”.

وكتبت ديما قندلفت عبر حسابها :”ايضاً و ايضاً .. نودع اليوم قامة فنية استثنائية #ثناء_الدبسي ليكن ذكرك مؤبداً أخر التعازي للعائلة الكريمة.”.

ونعت الفنانة السورية نسرين طافش الفنانة القديرة، وكتبت عبر خاصية “الستوري” في “إنستغرام”: رحيل الفنانة القديرة والإنسانة الراقية الأستاذة ثناء دبسي السلام لروحها الطيبة.. وتعازي الحارة للفنانة العزيزة يارا صبري والاستاذ القدير سليم صبري”.

وكتبت الفنانة السورية شكران مرتجة في رثاء الفنانة: “صباح بلا ثناء ؟؟؟؟؟!!!!!!صباح مؤلم حزين الراقية الدافئة في أقسى أيام البرد الإنساني؟؟؟؟ثناء بإسمك الكبير أي ُ كلام للحديث عنك قليل كما قلتِ لي آخر مره بحبك كتير رح قلك بحبك كتير”.
وأضافت موجهة كلامها لزميلتها يارا: “يارا صديقتي أختي مصابك كبير أعلم ليتني أستطيع حمل هذا الحزن معكِ ليتني أستطيع أن أخذك في قلبي الآن لأخفف عنك..ولكن الله معك وماهر وأبناءك وكل الأحبة..صبرك الله أنتي وريم وثائر والسيدة ثراء دبسي والأستاذ الكبير سليم صبري على فقدان حبيبته..إنالله وإنا إليه راجعون.. الفاتحة والدعاء”.

ونشر الفنان السوري قيس الشيخ نجيب صورة للفنانة باللونين الأبيض والأسود، وكتب في رثائها: “الإنسانة المحبة والفنانة القديرة ثناء دبسي في ذمة الله، خالص التعازي للأستاذ سليم صبري والعزيزة يارا صبري والصديق ماهر صليبي.. الله يرحمها ويصبركن..إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وكتبت الفنانة سلاف فواخرجي في نعي ثناء دبسي: “ليلة حزينة بفقدانك أيتها الطيبة والدافئة..وقبلة أطبعها على جبينك وعلى يديكِ الرقيقتين..السيدة الكبيرة ثناء دبسي … لروحك الحب والسلام…ولعائلتك ولنا العزاء والصبر”.

وأبدت الفنانة السورية أمل عرفة عن تأثرها برحيل ثناء دبسي، وكتب في رثائها: “لا عزاء يكفي عندما تغيب هذه السيدة، لم أرَ فيها خلال كل مرحلة التقائي بها إلا النبل والأخلاق الرفيعة والحنية الحقيقية”.

وأضافت: “عزائي الكبير لزوجها أستاذنا سليم صبري، ولابنتها رفيقة الايام الحلوة والاكتشاف والدهشة الفنانة يارا صبري ولأخوتها جميعاً، ولخالتهم السيدة ثراء دبسي إذن…. رحلت الراقية سناء دبسي..الحزن كبير جداً..أتمنى لك رحمات واسعة تستحقينها من رب الوجود..وداعاً”.

وكتبت كندة علوش:”إنا لله وإنا إليه راجعون انتقلت إلى رحمة الله السيدة والفنانة العظيمة ثناء دبسي التي شكلت جزءً من ذاكرتنا ووجداننا.. خالص عزائي للصديقة الغالية الفنانة يارا صبري الله يهونها عليكي يا يارا ويصبر قلبك”.

مسيرة ثناء دبسي الفنية 

ثناء دبسى من مواليد مدينة حلب عام 1941، بدأت رحلتها مع التمثيل وهي فتاة صغيرة في الحفلات المدرسية بمدينتها وتعلمت رقص السماح وغناء الموشحات والقدود، وانتقلت بعدها للمشاركة في أنشطة فنية كانت تنظمها فرقة نادي المسرح الشعبي في حلب وتدربت على يد الموسيقي الراحل بهجت حسان.

أعمال ثناء دبسي 

وقدمت ثناء دبسي العديد من الأعمال الفنية في التلفزيون والتي حققت نجاحا كبيرا منها مثل حارة القصر وهارون الرشيد وشجرة الدر والحكاية الثانية من سيرة بني هلال والأميرة الخضراء والذئاب وأبو كامل وقلوب خضراء وباب الحديد وسيرة آل الجلالي وقوس قزح 2 والفصول الأربعة ورسائل الحب والحرب وترجمان الأشواق.