مهرجان الرياض الدولي للجاز يختتم نسخته الأولى بعد ثلاث ليالٍ شهدت حضوراً عالياً وأداءً استثنائياً


اختتمت هيئة الموسيقى النسخة الأولى من مهرجان الرياض الدولي للجاز الذي أُقيمعلى مسرح ميادين في الدرعية، وسط حضور مميّز وواسع النطاق لعددٍ كبيرٍ من محبي الجاز والموسيقى العالمية بمُختلف تصانيفها، والذين عاشوا تجربة فنّية موسيقية زاخرة بأروع الألحان.
وقدّم المهرجان على مدى ثلاثة أيام متتالية عروضاً موسيقية حيّة لتسعة فنانين محليين وعالميين، حيث شهدت الليلة الأولى أداء الفنانة السعودية الصاعدة نادين لنجاويالمعروفة بـ “فلانة fulana”؛ مقدمةً للساحة الفنية لوناً جديداً من موسيقى الجاز المتضمن لمحات من موسيقى Synth-pop، وتبعها أداء للفرقة الأسترالية ذا كات إمباير” The Cat Empire” التي تأسست في عام 1999، ودأبت على تقديم مقاربة موسيقية جديدة تجمع ما بين الجاز والفنك. واختتمت الليلة الأولى بأداء البريطانية “يولاندا براون” لعدد من أشهر أغانيها رافقها أداء موسيقي وغنائي فريد.

وشهدت الليلة الثانية مشاركة الفنانة العالمية شاكا خان “Chakha Khan” التي تمتد مسيرتها الفنّية لأكثر من 50 عاماً، وتبعها أداء فرقة كوكوروكو (KOKOROKO) المكونة من ثمانية أعضاء يقدمون عزفاً على آلات تقليدية وعالمية لأغانٍ تجمع ما بين الجاز والفنك، واختُتمت الليلة بأداء الفرقة البحرينية “مجاز” التي تقدم لوناً فريداً يجمع ما بين الألحان البحرينية التقليدية وعناصر الجاز. وفي الليلة الثالثة أدى الفنان العالمي ماسيغو “Masego” أداءه الساحر بالساكسفون وتبعته فرقة Hiatus Kaiyote التي ترشحت لثلاث جوائز جرامي، مختتمةً الليلة فرقة Garwasha السعودية التي دمجت الجاز بالألحان العربية.
ويأتي مهرجان الرياض الدولي للجاز ضمن جهود هيئة الموسيقى في إثراء الحراك الثقافي والموسيقي على وجه الخصوص، إلى جانب تقديم فعاليات ثقافية تتيح للفنانين المحليين والعالميين منصة للتواصل مع جماهيرهم، وتقديم أفضل أعمالهم عليها بالتزامن مع تقديم أحداث ثقافية خلّاقة تشجع على تنمية الاهتمام بألوان الموسيقى العالمية محلياً ودولياً.