انطلاق عروض “مؤتمر النقد السينمائي” في الرياض 


انطلقت اليوم عروض أفلام النسخة الأولى من “مؤتمر النقد السينمائي” في الرياض، الذي تنظمه “هيئة الأفلام” بشراكة إعلامية مع موقع “سوليوود” السينمائي، خلال الفترة من 7 إلى 14 نوفمبر الجاري، بعرض 3 أفلام خلال اليوم الأول في “سينما موڤي يو ووك”، على أن تتواصل باقي العروض على مدار أيام المؤتمر.

وشهد اليوم الأول للمؤتمر عرض 3 أفلام عربية وعالمية، وهي: “صبيان وبنات”، و”EO” و”Barbie”، حيث تم عرض الأفلام في “موڤي سينما يو ووك”.

وعُرض الفيلم الوثائقي المصري “صبيان وبنات” للمخرج يسري نصر الله، وبطولة باسم سمرة، كأول أفلام المؤتمر. يتناول الفيلم الصادر عام 1995، المواقف المعاصرة لشباب مصر حول ارتداء الحجاب، من خلال مناقشات هادئة تدور بين بطل الفيلم والمحيطين به، وتلقي الضوء على معلومات تاريخية واجتماعية وسياسية.

أمَّا الفيلم الثاني”EO”، فهو فيلم بولندي من إخراج جيرزي سكوليموفسكي، صدر عام 2022. تدور أحداث الفيلم حول الحمار “إيو”، الذي يقابل عبر مشوار حياته أشخاصًا طيبين وآخرين أشرارًا، ويعرف الفرح والألم، ويرى حظه السعيد يتحول إلى كارثة، إلا أنه وسط كل ذلك لم يفقد أبدًا براءته. حصد الفيلم عدة جوائز سينمائية.

كان آخر الأفلام المعروضة في اليوم الأول للمؤتمر “Barbie” الذي ينتمي إلى نوعية أفلام الفانتازيا والرومانسية، وصدر خلال العام الجاري 2023. الفيلم من إخراج جريتا جيرويج وتأليفها بالاشتراك مع زوجها نواه بومباخ، ويُشارك في بطولة كل من: ريان جوسلينج، ومارجو روبي. وتدور قصة الفيلم حول دُمية تعيش في مدينة باربيلاند تُدعى باربي، وحينما تُطرد من المدينة بسبب عدم كونها مثالية، تنطلق في مغامرة بالعالم الحقيقي على أمل إثبات جدارتها والعودة إلى وطنها.

ومن المقرر أن تتواصل باقي عروض الأفلام غدًا الأربعاء في “موڤي سينما يو ووك”، بعرض 4 أفلام أخرى ما بين عربية وعالمية، وهي: “مدينة الملاهي”، و”من يحرقن الليل”، و”ميكروفون”، وأخيرًا فيلم “The Birds”.

ويُشار إلى أن “مؤتمر النقد السينمائي” يهدف إلى تعزيز سعي قطاع الأفلام بالسعودية لتسهيل الفرص وتوفير القدرات لخدمة الصناعة وتحقيق نقلة احترافية في مستوى الإنتاج، ويجمع المتخصصين والمهتمين

في مجال النقد السينمائي وثقافة الفيلم، لتبادل الخبرات، وتعزيز المشاركة الوطنية والإقليمية والدولية في الحوارات المتعلقة بهذا الحقل.